محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنقره والممانعة الأوروبية
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2004

منذ أيام أصدرت المفوضية الأوروبية تقريراً يوصي بالتفاوض الرسمي مع أنقره حول عضويتها في الاتحاد، على رغم ان هذه التوصية ليست ضمانة لدخول تركيا في النادي الأوروبي، فالاتحاد يستطيع وضع حواجز كبيرة في طريق أنقره. مثال على ذلك أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك يريد تعديل الدستور في بلاده التي تحتوي على عدد كبير من المسلمين كي تصبح الموافقة على انضمام دولة ما الى الاتحاد الأوروبي خاضعة لاستفتاء شعبي.
ولكن الدخول في عضوية الاتحاد الأوروبي ستكون تاريخية ليس فقط بسبب التحضيرات التي قامت بها أنقره والاستعدادات والمطالب التي تقدمت بها أوروبا فقط، بل لأنها ستكون فرصة لاثبات ان الحضارتين الإسلامية والمسيحية يمكنهما مشاركة القيم الديموقراطية في اطار السوق الحرة، وهو ما كان قد أكده رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل عام في مؤتمر دافوس من أن عملية انضمام تركيا الى الاتحاد "ستكون فرصة لتوضيح ان الإسلام والديموقراطية يمكن أن يعملا في توافق وانسجام"، لأن "جوهر الاتحاد الأوروبي هو توحيد القيم، وليس التوحيد الجغرافي أو الحدودي" فقط.
ولكن ما هي أسباب معارضة صيرورة تركيا "أوروبية" أو مقاومة ذلك؟ يعزو بعض الأوروبيين المعارضة أو المقاومة، استناداً الى الباحثين الأتراك، الى عدم ترحيب الرأي العام في دول أوروبية عدة بانضمام تركيا الى "اتحادهم". وهذا الأمر قد يكون صحيحاً. لكن الرأي العام لم يكن يوماً معياراً مباشراً لأمر من هذا النوع. أما الأسباب الحقيقية للاعتراض أو المقاومة فهي في رأيهم أولاً أن دخول تركيا الاتحاد يجعلها ثاني أكبر دولة عضو فيه من حيث عدد السكان بعد المانيا مما يعني تمتعها بقوة تصويت مماثلة لقوة الأخيرة أو قريبة منها. وثانياً كون الشعب التركي مسلماً لا يساعد كثيراً وخصوصاً في ضوء عدم نجاح الدول ذات المواطنين المسلمين في دمجهم بمجتمعاتها. ومن شأن ذلك أن يخلق متاعب كثيرة. وثالثاً فقر الشعب التركي وتدني مستوى الأجور فيها الأمر الذي يسبب الكثير من المتاعب لأوروبا ذات المستوى المرتفع في المعيشة والأجور وما الى ذلك، أبرزها على الاطلاق المنافسة غير المتكافئة.
فما هي مضاعفات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي تركياً وأوروبياً وأميركياً؟
تركياً: هناك اجماع في تركيا انه في عالم ما بعد حرب العراق، تقف البلاد في وسط معطيات جيوسياسية واستراتيجية جديدة. فإضافة الى قوتها العسكرية الفاعلة والمدربة على المعارك، تنبع الأهمية الاستراتيجية لبلاد الأناضول من طبيعة نظامها وقوة تحالفها. ولهذا يحظى الاستثمار في العلاقات الجيدة مع القوى الاقليمية، مع الاستمرار في بذل الجهود للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، بتأييد قوي. فمن يطالبون بأن تدير تركيا ظهرها لأوروبا وتكوِّن شراكات مع روسيا وايران هم خارج دائرة النفوذ والتأييد. لكن، هناك "أوراسيون" ينتظرون وراء الكواليس كي يرتكب الاتحاد الأوروبي خطأ.
لا شك في ان استقرار تركيا وازدهارها سيعتمد الى حد كبير على المضي قدماً في عملية الاندماج في الاتحاد الأوروبي. وإذا أعطت قمة كانون الأول ديسمبر الضوء الأخضر لبدء المفاوضات، فسيتحدد المسار الذي ستسلكه تركيا التي ستؤدي دوراً يساهم في نشر الاستقرار في الجوار على رغم تعقيداته ومتاعبه السياسية والأمنية. كما ستكون أنقره محوراً للنشاط الاقتصادي بين المناطق المحيطة بها. وبما ان الاندماج السياسي والاقتصادي للشرق الأوسط الأكبر في النظام العالمي هو الأولوية الأهم بالنسبة الى الحلف عبر الأطلسي، فستحتل تركيا، بحسب أستاذ العلاقات الدولية سولي اوزيل، مكانة محورية في هذا المجال، وأمنية تركيا هي أن ينتصر هذا الواقع على معارضي عضويتها السلطويين المناهضين لأوروبا.
أوروبياً: أوضحت المفوضية الأوروبية ان محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قد تستمر حتى العقد القادم وان تركيا قد لا تستفيد من جميع معونات الاتحاد الأوروبي حتى عام 2025، على أن تحصل بعدها تركيا على ما بين 17 الى 28 بليون يورو من الاتحاد الأوروبي. وعلى رغم عدم التأكد من هذه الأرقام إلا أن المفوضية الأوروبية قالت ان السبب في ذلك هو أن أحداً لا يعرف ما سيكون عليه الاتحاد الأوروبي وتركيا خلال العشرين عاماً القادمة. يضاف الى ذلك الى ان انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي سيمثل تحدياً لكلا الطرفين، ولكنه في الوقت نفسه يقدم فرصاً مهمة لكليهما في حال نجاح انضمام تركيا. وبهذا الخصوص يعتبر تقرير المفوضية الأوروبية تحولاً في استراتيجية التوسع لتهدئة المخاوف المحيطة بانضمام تركيا التي ستخضع لمراقبة أوروبية أكثر من أي مرشح سابق في ظل تحذيرها من أن أي فشل في مواصلة الاصلاحات سيعرضها لتعليق محادثات الانضمام أو إلغائها.
بيد ان قلق الأوروبيين من التأثير الإسلامي هي قضية أخرى. "هل نريد نهر الإسلام أن يدخل الى معقل العلمانية؟"، سأل رئيس الوزراء الفرنسي جان - بيار رفاران الشهر الماضي. ومن المعلوم أن فرنسا مشهورة بفصلها بين الكنيسة والدولة. وبهذا المعنى نفهم قول مفوض الداخلية فيرنز بولكستاين من "ان انضمام تركيا يعني ان تحرير فيينا عام 1683 لا يعود له أي معنى".
أميركياً: ينظر الى العلاقات بين أنقره والاتحاد الأوروبي من خلال المصالح الاستراتيجية الأميركية الأوسع. فعلى رغم أن تركيا كانت بمثابة حصن يمنع توسع الاتحاد السوفياتي في اتجاه الشرق الأوسط فترة الحرب الباردة، إلا أنها لا تزال تعكس أهمية استراتيجية متزايدة في نظر الولايات المتحدة التي تدافع بقوة عن انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي. اذ ترى الإدارة الأميركية في القرار المقبل حول العضوية خياراً استراتيجياً سيؤثر في التوجهات السياسية المستقبلية لتركيا والاتحاد الأوروبي، وكذلك في المصالح الأميركية الأوسع نطاقاً في منطقة الشرق الأوسط الأكبر...
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.