"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوسوفو : الانتخابات اليوم وسط تصاعد الاستياء الشعبي
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2004

تجرى الانتخابات البرلمانية في كوسوفو اليوم، فيما يمر الاقليم بمصاعب اقتصادية واجتماعية يخشى المراقبون ان تؤدي الى مشكلات معقدة تعرقل تحديد الوضع النهائي للاقليم خلال العامين المقبلين، كما قررت الأمم المتحدة التي تشرف على ادارته منذ حزيران يونيو 1999.
ويبلغ عدد الناخبين في كوسوفو نحو مليون وربع المليون مواطن، يشكل الصرب 12 في المئة منهم، اضافة الى نحو ستة في المئة آخرين ينتمون الى الاقليات التركية والغجرية والبوشناقية، في حين يتنافس ما يقارب 1300 مرشح على مقاعد البرلمان البالغ عددها 120 مقعداً.
وتتركز المنافسة الرئيسية بين ثلاثة تنظيمات ألبانية، هي: "الرابطة الديموقراطية" بزعامة رئيس كوسوفو حالياً ابراهيم روغوفا و"حزب كوسوفو الديموقراطي" بقيادة رئيس جيش تحرير كوسوفو السابق هاشم ثاتشي و"التحالف من اجل مستقبل كوسوفو" برئاسة المتشدد راموش خير الدين، وذلك من بين 33 تنظيماً سياسياً ولائحة ائتلافية.
مصاعب اقتصادية
ويواجه سكان الاقليم وغالبيتهم من الالبان، وضعاً اقتصادياً سيئاً تزيد فيه البطالة عن 60 في المئة، اضافة الى انتشار عصابات الجريمة المنظمة التي تبتز السكان وتمارس تجارة الرقيق الابيض والبغاء والمخدرات والسلاح وتزوير العملات.
وحمّل السياسي فيتون سوروي المؤيد لابراهيم روغوفا في مقال في صحيفة "كوخا ديتورا" الألبانية الصادرة في بريشتينا، المجتمع الدولي مسؤولية المعاناة الاقتصادية والاجتماعية التي تتفاقم في كوسوفو.
وقال: "ان ما يشاهد من هدوء بين السكان، يعود الى الحزم الذي تستخدمه القوات الدولية لقمع اي تحركات عنيفة، ما يعني ان حدوث انفجار اجتماعي وارد خلال اسبوع فقط اذا غادر الوجود الدولي الاقليم".
وأضاف انه "لا يمكن ان يستمر الاقليم من دون الاهتمام بالمشاريع العامة والخاصة التي توفر مجالات العيش للمواطنين، الذين يكسب غالبيتهم قوتهم من اعمال وضيعة مثل بيع السجائر والاقراص المدمجة والحاجيات المهربة والاستخدام بأجرة يومية في اعمال وقتية".
واعتبر سوروي ان انخراط الكثير من الشباب الالبان في الاضطرابات المناهضة للصرب، خصوصاً تلك التي حصلت في آذار مارس الماضي، "يعود الى الاستياء الذي يعم المجتمع الالباني نتيجة المصاعب الاقتصادية التي تحيط به".
ودعا الادارة الدولية والسلطات المحلية الى ايجاد حل سريع للمشكلات الاقتصادية "لأنه من دون ذلك، يمكن وقوع اضطرابات عرقية مشابهة لما حدث، في اي وقت، بسبب سهولة تلاعب الاطراف المتطرفة بالمواطنين الجائعين".
مقاطعة صربية
ومن جهة اخرى، دعا الزعيم الصربي الكوسوفي ماركو ياكشيتش، الناخبين الصرب الذين يبلغ عددهم نحو 200 ألف شخص، الى الاستجابة لطلب الكنيسة الارثوذكسية ورئيس الحكومة الصربية فويسلاف كوشتونيتسا بعدم المشاركة في الانتخابات "التي سيعتبر الالبان فوزهم فيها بأنه استفتاء على الاستقلال الذي يطالبون به والتحكم في الاقليم وتنظيفه من سكانه الصرب".
ورأى مراقبون، ان مشاركة الناخبين بصورة عامة، في الانتخابات التي تجرى اليوم ستكون متدنية، وقد لا تصل الى الخمسين في المئة من عدد الذين يحق لهم الاقتراع، وذلك بسبب استياء الشباب الالباني من زعمائهم والمقاطعة الكبيرة التي ستحصل بين الناخبين الصرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.