أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتلت الرقم الاول كأبطأ عداءة . ليما الافغانية تفتح الستار على قصة حياتها
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2004

لم تعرف ليما الا الحرب ولم تسافر يوماً في حياتها. واذا كان وجودها في بطولة العالم لألعاب القوى مجرد مشاركة رمزية، الا انه يعني الكثير للمرأة في بلادها.
في 23 آب اغسطس الماضي، وفي اليوم الاول من بطولة العالم لألعاب القوى في باريس، دخلت ليما غزيمي التاريخ وكسرت الرقم القياسي في... "البطء". اذ قطعت مسافة المئة متر ب37،18 ثانية. احتلت الافغانية الجميلة الرقم الاول كأبطأ عداءة في المباراة. الكل يتذكرها في سروالها الطويل وقميصها الواسع وهي تحمل الرقم واحد... "لم يكن مهماً ان اركض في سرعة، انما ان اكون هنا"، كما شرحت، بفخر، امام كاميرات العالم كله. اثارت الاعجاب الى درجة انها كانت الرياضية التي حطمت الارقام في عدد المقابلات التي اجرتها... اكثر بعشرات المرات من النجوم الذين اعتلوا المنصات.
القصة بدأت عام 1999 عندما استبعدت افغانستان من الاتحاد العالمي لألعاب القوى بسبب غياب كامل لأي نشاط رياضي في البلاد. والسبب وجيه: حكم "طالبان" منع النساء من ممارسة الرياضة والرجال من ارتداء السروال الرياضي القصير... ومع سقوط النظام المذكور، قررت اللجنة الاولمبية العالمية ان تساعد افغانستان على اعادة بناء هيكليتها الرياضية واعادت ضمها الى صفوفها نهاية حزيران يونيو الماضي قبل موعد الألعاب الاولمبية في اثينا صيف عام 2004. واختار ليما عزيمي مواطنوها لتأكيد عودة الافغان الى الملاعب الرياضية. وتأثر العالم كله امام الشابة المسلمة ابنة الاعوام ال23، التي لم تعرف الا الحرب، والتي لم تسافر ابداً والتي لم تعرف كيف تركز رجليها عند خط الانطلاق. ويوم المنافسة، كانت المرة الاولى التي تخرج فيها الى العلن من دون حجاب وعارية اليدين. لم تشعر بالراحة لكنها وافقت على ان تخرج ولو مرة عن القاعدة. ومع مباراة حماسية، اعادت ليما بيدها اليمنى - اليد "المغذية" التي لا تحمل لا طلاء ولا مجوهرات - الحجاب على شعرها الاسود الجميل ووافقت على ان تخبر العالم عن اطول سباق عاشته، من كابول الى ستاد دو فرانس.
مع عودة افغانستان الى الرياضة العالمية، تقول ليما، "قرر المسؤولون في بلادي ان يشكلوا فرق كرة طائرة ورياضة بدنية وألعاب قوى. ثم انتقائي مصادفة. وبسبب المستوى الضعيف. لم يخضع الاتحاد الافغاني لنتائج الحد الأدنى، كما تجري العادة. انا ألعب الكرة الطائرة. وانما طلبوا مني ان اركض مسافة قصيرة مع فتيات من جامعتي في كابول. توجهت الى مبنى الالعاب الرياضية وكنت الاسرع. كان ذلك قبل ثلاثة اشهر من موعد بطولات العالم".
وتضيف ليما: "تمرنت مرة في الاسبوع، عندما كان الملعب مفتوحاً امام الفتيات. وباستثناء الذهاب الى الجامعة او الى الملعب، لا يحق لي فعلاً ان اخرج من المنزل. قبل البطولة لم اركض يوماً في حياتي مسافة المئة متر. بعدها، وقبل اسبوع من المباراة، اعلمني الاتحاد الافغاني برغبته في ان اذهب الى باريس، ربما ايضاً لأنني اتكلم الانكليزية. شرحت لهم انني لم اكن حاضرة وانني لم اتمرن جيداً. اجابوني ان المهم ليس تحقيق ارقام مهمة وانما ان اكون موجودة على خط الانطلاق. كما يعرف الجميع، لم تشارك افغانستان في حدث كهذا منذ 23 عاماً". وكانت المرة الاولى التي تسافر فيها ليما، والمرة الاولى، كما تؤكد، "اكون وحدي. لم يشأ اهلي في البدء ان اسافر. خافوا ان اتعرض للمتاعب: كأن لا يهتم بي الاتحاد او ان يهاجمني احد... ولكن، ولحسن الحظ، استطاع والدي الذي يعمل في وزارة الزراعة الافغانية ان يزور باريس قبل المباراة واطمأن الى انني لن اواجه اي خطر. بعدها ركبت الطائرة. ولكن اثناء توقف الرحلة في اذربيجان نسيت حذائي الرياضي في تاكسي. ووصلت من دونه الى باريس. ارسل المنظمون بكل لطف سائقاً رافقني الى محل لبيع الالبسة الرياضية. فوجدت ان الزوج يكلف 60 اورو، قد لا يكون مبلغاً كبيراً بالنسبة الى اهل البلد. انما بالنسبة الي فهو سعر خيالي... وعليه قرر الاتحاد تقديمه الي".
وفي باريس لم تتحضر ليما جيداً للمباراة: "قبل ليلة من الحدث، شرح لي احد المنظمين كيف اركز رجلي على خط الانطلاق... وركضت المسافة ب37،18 ثانية... رقمي القياسي. وكما قلت الرقم لم يكن مهماً بمقدار مشاركتي. وكنت افضل الا يعلم اهلي بشيء: كنت بطيئة وسيئة...".
ولمَ هذا الاصرار على اهمية مشاركتها؟ تجيب ليما: "كان امراً مهماً بالنسبة الي والى عائلتي وبلدي. كان رمزاً. لا تعرفون ربما ان في افغانستان اناساً مهمين جداً ونوابغ. فشعبي ذكي ينتظره مستقبل باهر وانا متأكدة من ذلك. ولكن، لسوء الحظ، طوال الاعوام الصعبة التي عشناها كان همه محصوراً في تأمين لقمة عيشه. انا مثلاً كبرت اثناء الحرب ضد الروس. لم اعرف الا ذلك. لا ذكريات جميلة عندي عن الحرب. وبعدها مع نظام الطالبان حبست في المنزل خمسة اعوام مع امي وشقيقاتي الثلاث وشقيقي. كان المكان الوحيد الذي استطيع ان احيا فيه. كان لدينا بضعة كتب في المنزل فدرست وثقفت نفسي. وطوال خمسة اعوام كنت منهارة نفسياً ومرضت كثيراً. طلب مني الطبيب ان اشغل نفسي والا افكر كثيراً. كان الامر صعباً. الطالبان هاجموا عائلتي مباشرة. في يوم من الايام اعتبر احد افراد تلك المنظمة ان امي تتكلم بصوت مرتفع في احد المحال فصرخ في وجهها وهي طبعاً ترتدي الحجاب وأجبرها على السكوت. ومرة اخرى رُمي والدي في السجن لأنه حَلَق لحيته".
بدأت ليما تعلم الانكليزية في المدرسة قبل ان تمنع الفتيات من تحصيل علومهن. ثم ساعدها والداها. والأهم انها عادت الى الجامعة منذ عامين حيث صقلت لغتها الانكليزية بصورة افضل. واذا وافقت ليما على ان تشارك في بطولات العالم فلأنها تتوافق وعطلتها الدراسية: "هكذا، لن اخسر شيئاً. وعليه اريد ان اكون معلمة لغة انكليزية او مترجمة... اضافة طبعاً الى اهتماماتي الرياضية".
بماذا تشعر ليما حيال الذين احتلوا بلدها او اساءوا معاملته؟ "لا اعرف ماذا اشعر تجاه الروس... اما الطالبان فقد اساءوا جداً الى البلد. مع الاميركيين، لا بأس، فهم يحاولون قليلاً اعادة اعمار بلدنا. حزنت خصوصاً عند موت شاه مسعود الذي اغتيل في 9 ايلول سبتمبر 2001. الكل كان يحبه وكانت الصدمة كبيرة. صليت كثيراً. انا مؤمنة وهذا ما ساعدني خلال الزمن الاسود لحكم الطالبان. وأهم درس تعلمته: وحده الايمان يستطيع ان ينقذ العالم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.