المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعادلة الآن : إفشال الحرب يتطلب تنحي النظام في العراق
نشر في الحياة يوم 21 - 02 - 2003

الحرب في العراق ستقع مهما تظاهر الملايين في شوارع العالم ومهما انتهت اليه المشادة بين فرنسا والولايات المتحدة داخل قاعة مجلس الامن. ستقع هذه الحرب في غضون اربعة اسابيع في اقصى موعد، والارجح أبكر اذا بقيت فرنسا والمانيا في معارضة قاطعة لقرار آخر لمجلس الامن. فقد فات الاوان على امتثال القيادة العراقية التام والكامل لمتطلبات التحدي الذي واجهته في الشهور الثلاثة الماضية.
ولم يبق امام تجنيب العراق الحرب سوى تنحي القيادة العراقية او "اختفاء" الرئيس صدام حسين وانهيار نظامه. فالادارة الاميركية طبقت استراتيجية تطويق لمعارضي الحرب. وجورج دبليو بوش تبنى ذهنياً قرار الحرب التي لن يوقفه عنها سوى "زوال" النظام العراقي.
حتى الرئيس الفرنسي جاك شيراك، المعارض الاكبر للسياسة الاميركية نحو العراق، بدأ هذا الاسبوع الحديث عن "اختفاء" صدام حسين ك"اكبر خدمة لشعبه وبلاده".
والملايين التي خرجت في تظاهرات ضد الحرب وضد جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير لم ترفع رايات تعتبر صدام حسين منقذ العراق بل انها ميزت بين العراق الذي تدافع عنه وبين النظام الذي تلومه على ما حل بالعراق تحت سيطرته.
أما حافلة المتحدثين في الجلسة العلنية لمجلس الامن هذا الاسبوع فان اكثريتها الساحقة طالبت النظام العراقي بالتعاون مع المفتشين والامتثال للقرار 1441 كشرط لا غنى عنه لمقاومة الحرب واختيار سبيل التفتيش لتجريد العراق من اسلحة الدمار الشامل. ومعظمها يصف النظام العراقي بألفاظ لا توحي ابداً بالرغبة في بقاء هذا النظام.
فحقيقة الامر هي ان الاكثرية العظمى من شعوب وحكومات العالم اجمع تتمنى زوال النظام العراقي بصورة او باخرى لتجنيب العراق الحرب ومن اجل عراق افضل لشعب العراق.
واقع الامر ان التظاهرات الشعبية ومواقف الدول المعارضة لسياسات الادارة الاميركية نحو العراق ليست اطلاقاً صوتاً "مع" صدام حسين حتى وان كانت صوتاً "ضد" جورج بوش واميركا.
الرئيس العراقي قد يدرك ذلك تماماً، وقد يكون قرر ان لا همّ له به لان المهم لديه هو خروج الملايين في العواصم بلافتات ترفض الحرب على العراق. فللاستفادة أولوية بغض النظر عن الرسالة الواضحة. ثم ان العداء لاميركا ولبوش موسيقى لأذن الرئيس العراقي وجرعة انتقام. فالعنصر الشخصي لا يمكن تحييده من المعادلات.
ولأن زوال القيادة العراقية، بدءاً بصدام حسين، اصبح هدفاً رئيسياً لجورج بوش بالإطاحة او التنحي او الحرب، وضعت الادارة الاميركية استراتيجية لتطويق المعارضة، الحكومية منها، والشعبية.
على الصعيد الحكومي، تنوي واشنطن المبادرة الى طرح مشروع قرار في مجلس الامن لئلا تلام على تجاهل الامم المتحدة. فاذا حصل مشروع القرار على الاصوات التسعة اللازمة لتبنيه ومنعت "الفيتو" الفرنسية اعتماده، تتوافر للادارة الاميركية ذخيرة اللوم ورفع العتب. فالعودة الى المجلس على رغم توافر الصلاحية لاستخدام القوة العسكرية في القرار 1441، ستكون من وجهة نظر واشنطن بهدف حشد الاجماع وراء "العواقب الوخيمة" التي انذر بها القرار 1441 في حال عدم امتثال العراق. ولأن واشنطن ترى ان العراق "نفّذ" شرطي تفعيل "العواقب الوخيمة"، وهما "الانتقاص والنقص" في الاعلانات العراقية عن برامج واسلحة الدمار الشامل، و"الانتهاك" عبر تصنيع الصواريخ بمدى أبعد من المسموح به، فإن العبء يقع على اعضاء مجلس الامن ليثبتوا الحزم.
فاذا عطّلت فرنسا الجزم بأدوات "الفيتو" وعطّلت المانيا الحزم في رسالة مجلس الامن، فإن الادارة الاميركية تنوي لومهما ووضعهما في خانة الاتهام. وفي هذا، تنوي الادارة الاميركية استخدام ادوات العزل والاستبعاد وتقنين اللوم لفرنسا والمانيا في خانة ممارسة حماية صدام حسين وليس العراق. وهذا مفيد في الشق المتعلق بالاستراتيجية المعنية بالرأي العام، خصوصاً ان الاعلان ساعد في تمهيد الارضية في ساحة الرأي العام الاميركي ضد فرنسا والمانيا بوضعهما في خانة "العداء" لاميركا وقيادتها وعظمتها. فاذا طُبعت على جبين فرنسا والمانيا "وصمة" حماية صدام حسين من المحاسبة فإن النقمة الاميركية ستزداد عليهما.
لكن الرهان ليس على مواجهة في مجلس الامن وانما على اتفاق. مقومات مثل هذا الاتفاق واضحة وهي: اعطاء الفرصة الاخيرة، بانذار مرتبط بفترة زمنية تقتصر على اسابيع، لاستكمال امتثال العراق وإلا ف"العواقب الوخيمة"، وباجماع مجلس الامن.
نظرياً، يمكن للعراق التملص من الحرب اذا "اكتشف" الحلقة المفقودة في الاعلانات التي قدمها أو في الاسلحة المحظورة التي قد يمتلكها. عملياً فات الاوان بعدما تباطأت القيادة العراقية واعتمدت اسلوب تقطير التعاون وانتفاء توقيته.
فحتى اذا جاءت بغداد بمفاجأة الكشف عن كل ما في حوزتها الآن، فان تهمة المواربة ستلتصق بها لدرجة تبرير عدم الثقة وضرورة وقف هذا النمط. فهي مُدانة في كل حال: حتى لو بادرت الآن، فإن زمن المبادرة كان بالامس وليس بالساعة الاخيرة. واذا اخفت لأن الاخفاء اخفاق في الامتثال. فات الاوان لان الامر تطلب اقداماً نوعياً من طرف القيادة العراقية في اكثر من مجال اسلحة الدمار الشامل. تطلّب اقرار بأن السبيل الوحيد لبقائها كان في تحولها الى شريك في تغيير النظام في العراق من التفرد الى التعددية.
لم تتمكن القيادة العراقية من إحداث نقلة نوعية في ذهنها وفكرها ونمطها قبل فوات الاوان. ولم يبق امامها سوى خيار واحد اذا ارادت انقاذ العراق من الحرب والدمار وهو خيار التنحي عن السلطة بحصانة او باختفاء في مكان معروف مجهول.
ومشروع القرار الذي في ذهن بريطانيا والذي تريد الولايات المتحدة تقديمه ينطوي على تلك "الفرصة". فالفرصة الاخيرة للامتثال للقرار 1441 من ناحية التفتيش اعطيت في القرار 1441. اما الفرصة الاخيرة الآن فانها فرصة اتخاذ القيادة العراقية قرار عزل نفسها عن السلطة، لا غير. وفي غضون ايام معدودة.
فرنسا تفهم تماماً ان الرهان على المفتشين ليس مضموناً لتجنيب العراق الحرب، اولاً لان اميركا لن توافق ابداً على فسحة زمنية بلا حدود لاعمال التفتيش فيما يقوم 150 الف جندي اميركي بدور الضغط في لعبة مع صدام حسين. وثانياً، لان المصالح الاستراتيجية والاقتصادية تقتضي حساب كل الحسابات في حال تشكيل واشنطن "ائتلاف المستعدين" في الحرب على العراق بما يستبعد فرنسا. وثالثاً، لان باريس لن تضع نفسها في موقع الضامن للتعاون العراقي المطلوب. ورابعاً، لانها تدرك تماماً ان لا مجال لتعايش جورج بوش مع صدام حسين.
لذلك، قد تجد فرنسا نافذة مفيدة لها في قرار ثان يعطي الفرصة الاخيرة للعراق، ويحمّل صدام حسين مسؤولية عدم الاستفادة منها و"يشتري" الوقت بأقرب موعد ممكن الى تاريخ 14 آذار مارس الذي اقترحه وزير خارجية فرنسا كموعد لجردة وزارية في مجلس الامن. فقد حشرت فرنسا نفسها في زاوية ضيقة، ومن مصلحتها ايجاد وسيلة "للتسلق هبوطاً" وهذا مرجّح.
عندئذ، وبدلاً من اضطرار واشنطن لحرب انفرادية على رغم الائتلاف، تصبح فرنسا وسيلة لتجنب الحرب الانفرادية والعودة الى اجماع دولي وراء تحالف في حرب على العراق جعلت القيادة العراقية تجنبها مستحيلاً ولهذا ثمن وبديل، لكن العنوان ينطلق من اعطاء فرصة لصدام حسين لتحميله كامل المسؤولية.
فاذا حدث هذا السيناريو، قد ينقلب الرأي العام الاوروبي على الرئيس العراقي، او على الاقل، قد يقبل بالحرب ويتمنى ان تكون سريعة ونظيفة.
اما اذا بقي الرأي العام على مواقفه فان جورج دبليو بوش اتخذ قرار القيادة للتوجيه وليس القيادة بتنسيق وتداخل مع الرأي العام، فما يهم الادارة الاميركية في هذا المنعطف هو الرأي العام الاميركي حصراً. ولا مشاكل جذرية في استقطاب الرأي الاميركي الآن، لانه ليس مقتنعاً بأن القيادة العراقية تتعاون وانها اتخذت القرار الاستراتيجي بتجريد العراق من اسلحة الدمار الشامل.
وثانياً، لان الشعب الاميركي يصطف وراء رئيسه تقليدياً لدى اندلاع حرب. بعد ذلك تأتي المحاسبة والاحتجاج. وعند ذلك حسب تفكير الادارة الاميركية، يكون نجاح الحرب في ازالة صدام حسين كأس الاحتفال، اما ما بعد ذلك فهو امر تريد الادارة تجنبه الآن.
انما لا شيء مضموناً في معادلات ومعارك يدخل فيها الرأي العام بصورة مباشرة. ولذلك فإن امام معارضي الحرب والاجتياح واحتلال العراق فرصة مهمة لتجنيب العراق الكارثة والدمار. هذه الفرصة لا تتمثل فقط في ابلاغ دعاة الاجتياح الرفض التام لمسيرتهم وانما ايضاً في ابلاغ القيادة العراقية الرفض التام لمسيرتها هي ايضاً.
حركة السلم ومعارضة الحرب مهمة بمقدار، لكنها في حاجة الى استراتيجية. فما تحتج عليه ليس اجتياح واحتلال العراق فحسب وانما ايضاً الشخصية والهوية الاميركية في عهد التفرد بالعظمة، وكي تكون بنّاءة ومفيدة للعراق ولأميركا، بوسعها مطالبة الحكومة العراقية بالاقدام على انقاذ العراق كجزء من معارضتها لاجتياح واحتلال العراق. وبوسعها مطالبة الادارة الاميركية بتعديل سياساتها جذرياً من خلال افشال أجندة الصقور لاجتياح العراق.
بتبسيط، ان افشال اجندة الصقور يتطلب افشال خطط اجتياح العراق واحتلاله. وافشال هذه الخطط يتطلّب زوال النظام في العراق. هذه هي المعادلة التي من الضروري لحركة السلم ومعارضة الحرب فهمها وتبنيها.
-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.