أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرودر يعهد إلى شيراك التحدث باسم ألمانيا ... وملكة بريطانيا قلقة على سيادتها . قمة للاتحاد الأوروبي لإخراج دستوره من مخاض بسبب مطالب صغار الأعضاء
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2003

بدأ القادة الأوروبيون نقاشات مكثفة في بروكسيل أمس، تستمر يومين للتوصل إلى اتفاق على مشروع الدستور الأوروبي العتيد. وأوضحت الرئاسة الإيطالية للاتحاد أن القمة تصطدم بصعوبات بشأن عدد الدول التي ستتمثل في المفوضية المجلس الوزاري للاتحاد وحجم صوت كل من الدول الأعضاء في آليات صنع القرارات المشتركة داخل المجلس الوزاري.
ويهدف الدستور المرتقب إلى تهيئة مؤسسات الاتحاد لتكون قادرة على استيعاب الدول الجدد العشر التي ستحظى بعضوية الاتحاد في مطلع أيار مايو 2004. وعلق رئيس البرلمان الأوروبي بات كوكس على الصعوبات التي يواجهها مشروع الدستور في اليوم الأول للقمة، بأنها "نقاشات للتفكير والاستماع وتبادل وجهات النظر".
وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن القمة التي انطلقت في بروكسيل أمس، اصطدمت بطلبات الأعضاء الجدد والبلدان الصغيرة في شمال القارة، بأن يكون لكل منها عضو يمثله في المفوضية الأوروبية. لذا فإن عدد أعضاء المفوضية سيرتفع من 15 حالياً إلى 25 مع دخول الأعضاء الجدد. وأضاف أن هذا العدد "سيتزايد مع اتساع الاتحاد في المستقبل وقد يصل إلى أكثر من 27، ما يثير مشكلة حقيقية بالنسبة لفاعلية أداء المفوضية".
وفي المقابل، اقترحت الدول الكبرى، وخصوصاً تلك التي تمتلك شرعية إنشاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية في مطلع الخمسينات، تحديد عدد أعضاء المفوضية الأوروبية ب15 عضواً حتى تكون ذات فاعلية، في تقديم الاقتراحات ورعاية تنفيذ المعاهدات والقوانين المشتركة والاتفاقات التي يبرمها الاتحاد مع الأطراف الخارجية. وقال رئيس الوزراء البلجيكي غي فورهوفشتات إن تقييد عدد أعضاء المفوضية يخدم مصالح الاتحاد ككل.
انسجام ألماني - فرنسي
وفي مؤشر إلى انسجام المحور الألماني - الفرنسي حول مشروع الدستور الأوروبي، عهد المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى صديقه الرئيس جاك شيراك "التحدث باسم ألمانيا في اليوم الثاني للقمة" لأنه شرودر مضطر للتواجد في برلين لحضور عمليات تصويت في البرلمان البوندشتاغ.
واصطدمت مفاوضات القمة الجارية في بروكسيل بطلبات كل من إسبانيا وبولندا زيادة ثقل صوت كل منهما في المجلس الوزاري. إلا أن غالبية البلدان الأعضاء رفضت ذلك، بحجة أنه يضر بتوازن مشروع الدستور الذي أعدته نخبة من ممثلي الحكومات والمجتمع المدني خلال مفاوضات دامت ثمانية أشهر، برئاسة جيسكار ديستان، الرئيس الفرنسي السابق.
رئيس لأوروبا
وفي المقابل اتفقت القمة الأوروبية على استحداث منصب رئيس للاتحاد الأوروبي تمتد ولايته عامين ونصفاً قابلة للتجديد مرة واحدة، إضافة إلى استحداث منصب وزير للشؤون الخارجية الأوروبية من أجل إبراز دور الاتحاد في الساحة الدولية.
على الصعيد الاقتصادي بحثت القمة الأوروبية الإمكانات المتوافرة لاستعادة النمو الاقتصادي. ووافقت على مبادرة أعدتها المفوضية لتطوير مشاريع البنى التحتية والسكك الحديد والموانئ التي تربط بين غرب الاتحاد وشرقه. وأعدت إيطاليا، من جهة أخرى، اقتراحات تهدف إلى مكافحة الهجرة السرية".
ملكة بريطانيا متخوفة
إلى ذلك، نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أمس، أن الملكة إليزابيث الثانية تشعر بقلق حيال إمكان فقدان بلادها سيادتها لمصلحة الاتحاد الأوروبي، إذا مضى رئيس الوزراء توني بلير قدماً في عزمه على توقيع دستور الاتحاد. وأوضحت الصحيفة أن العائلة المالكة في بريطانيا تشعر بقلق حيال المادة العاشرة من مشروع الدستور التي تعطي صلاحيات إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي ل"تكون لها السلطة العليا على قوانين الدول الأعضاء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.