إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الاسرائيلي يعتقل اربعة فلسطينيين في نابلس . مقتل عسكريين اسرائيليين واستشهاد فلسطيني في غزة
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2002

قتل جنديان اسرائيليان أمس في قطاع غزة أحدهم بانفجار عبوة ناسفة في دبابة والآخر برصاص قناص فلسطيني استشهد لاحقاً. واجتاحت الدبابات الاسرائيلية أحياء في رفح وهدمت منازل وجرفت أراضي زراعية، فيما اعتقلت قوات الجيش الاسرائيلي اربعة فلسطينيين في نابلس.
القدس المحتلة، جنين، غزة - أ ف ب، رويترز، أ ب - قتل جندي اسرائيلي واصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة قوية لدى مرور دبابتهم أمس في وسط قطاع غزة. وافاد بيان عسكري "ان جندياً قتل واصيب اثنان آخران وضابط بجروح طفيفة عندما انفجرت عبوة موجهة عن بعد لدى مرور دبابتهم في وسط قطاع غزة"، مضيفاً ان "الحادث وقع شمال طريق كيسوفيم بين قطاع غزة واسرائيل والحق خسائر كبيرة بالدبابة".
وأعلنت "المقاومة الشعبية" الفلسطينية التي تضم عناصر من عدد من الفصائل الفلسطينية وخصوصا "فتح" والمقاومة الاسلامية حماس والجهاد الاسلامي، مسؤوليتها عن العملية عبر مكبر للصوت في مخيم المغازي في غزة.
وذكر مصدر عسكري ان الهجوم الفلسطيني تم على مرحلتين: أولاً أطلق الفلسطينيون قذائف مضادة للدروع على موقع اسرائيلي ليلاً، لاستدراج الدبابة والجنود الى الموقع للبحث عن مطلقي النار، حيث أعد الفلسطينيون عبوة كبيرة فجروها تحت الدبابة، مضيفاً ان الانفجار كان كبيراً جداً بحيث أطاح ببرج الدبابة التي اشتعلت بها النار وحوصر الجنود داخلها لساعات عدة.
وتمكن الفلسطينيون في الماضي من تفجير دبابتين اسرائيليتين واحدة في 14 شباط فبراير والثانية بعد شهر تماماً في 14 اذار مارس.
ففي 14 شباط دمرت دبابة من طراز "ميركافا" التي تعد من افضل ما انتجته الصناعات العسكرية الاسرائيلية، في انفجار عبوة تزن مئة كلغ من المتفجرات في قطاع مستوطنة "نتساريم" جنوب غزة.
وقتل في الانفجار حينذاك اربعة عسكريين من طاقم الدبابة. وكانت هذه اول مرة يتمكن الفلسطينيون من تدمير دبابة اسرائيلية.
وفي 14 اذار دمرت دبابة ثانية من طراز "ميركافا" في انفجار عبوة قوية في القطاع نفسه، مما ادى الى مقتل ثلاثة عسكريين من طاقمها.
وذكرت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قصف لاحقاً بالدبابات منزلا فلسطينيا في مخيم المغازي و"اشتعلت النار في منزل لعائلة ابو صفية بعد سقوط ثلاث قذائف اطلقتها الدبابات الاسرائيلية باتجاهه مما ادى الى تدميره".
واشار الى ان "القوات الاسرائيلية اطلقت عدة قذائف مدفعية باتجاه منازل المواطنين في المخيم كما تقدمت الدبابات الاسرائيلية لعشرات الامتار في اراضي شرق المخيم".
واوضح شهود ان ثلاث مروحيات عسكرية اسرائيلية حلقت في اجواء المنطقة.
وفي حادث منفصل قتل ضابط في الجيش الاسرائيلي واصيب جندي بجروح صباح أمس برصاص قناص فلسطيني شمال قطاع غزة.
وقال ناطق عسكري اسرائيلي ان "قناصاً فلسطينياً أطلق النار على وحدة من الجيش كانت تتحقق من ان الطريق آمنة، فقتل ضابط واصيب جندي بجروح"، مضيفاً ان "القناص قتل بعد ذلك برصاص جنود آخرين هرعوا لمساعدة الوحدة".
واعلنت الاذاعة الاسرائيلية ان الجندي الاسرائيلي القتيل هو مالك غريفا 24 عاما من وحدة النخبة "غيفاتي".
وافاد مصدر طبي فلسطيني ان الجيش الاسرائيلي سلم السلطات الفلسطينية جثة الشهيد محمود صيام 22 عاما وكان عنصراً في "كتائب شهداء الاقصى"، وهو من سكان مخيم الشاطئ شمال غزة.
واشار المصدر الى ان "ان جثمان الشهيد صيام وصل الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة بعدما تسلمناه من الجانب الاسرائيلي وقد اصيب بعدد كبير من الطلقات من الاعيرة الثقيلة الاسرائيلية. وجسمه مشوه".
واوضحت "كتائب شهداء الاقصى" في شعارات كتبت على الجدران في مخيم الشاطئ ان "الشهيد صيام استشهد وهو ينفذ عملية عسكرية" قرب مستوطنة "نيسانيت".
وذكرت مصادر طبية وامنية فلسطينية امس ان فلسطينياً اصيب برصاص الجيش الاسرائيلي فيما توغلت دبابات اسرائيلية ترافقها جرافة عسكرية مئات الامتار في اراض خاضعة للسيطرة الفلسطينية ودمرت عدداً من المنازل في رفح جنوب قطاع غزة .
وقال المصدر الطبي في مستشفى شهداء الاقصى في رفح ان "المواطن حلمي ابو جزر 41 عاما اصيب برصاصة في الصدر اطلقها الجنود الاسرائيليون عليه اثناء مروره قرب بوابة صلاح الدين في رفح".
وقال مصدر امني ان "سبع دبابات وجرافة عسكرية على الاقل توغلت صباح أمس 400 متر في حي السلام في رفح قرب الحدود مع مصر وحاصرت المنطقة وباشرت عمليات تفتيش وتجريف".
واكد ان الجيش الاسرائيلي "دمر اربعة منازل جزئياً بالجرافات العسكرية كما وضع متفجرات في احد هذه المنازل وفجرها قبل ان تنسحب الدبابات من المنطقة".
واوضح ان "الجرافات العسكرية جرفت فجراً عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية قرب الحدود المصرية - الفلسطينية".
وذكر شهود ان القوات الاسرائيلية "اعتقلت ثلاثة اشخاص خلال عملية التوغل"، من دون اي تفاصيل اخرى.
من جهة ثانية ذكرت مصادر أمنية ان "دبابات اسرائيلية توغلت فجر أمس في دير البلح وهي تطلق النار باتجاه منازل المواطنين قبل ان تنسحب".
واكدت المصادر نفسها ان الجيش الاسرائيلي "أغلق منذ ساعات الصباح الباكر الطريق الرئيسي الواصل بين دير البلح وخان يونس جنوب قطاع غزة".
وقال مصدر امني فلسطيني ان "قوات الاحتلال حاصرت بالدبابات والآليات العسكرية القرية البدوية الفلسطينية شمال قطاع غزة حيث قامت قوات كبيرة بعملية تفتيش واسعة"، موضحاً ان "قوات الاحتلال داهمت مدرسة في المنطقة واعتلى الجنود اسطحها واطلقوا النار باتجاه الطلبة" من دون اصابات.
على صعيد آخر، أفادت مصادر طبية فلسطينية أن ثلاثة فلسطينيين اصيبوا، احدهم بجروح خطرة في مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في جنين شمال الضفة الغربية. وبدأت المواجهات عندما حاول جنود اعتقال ناشطين "مطلوبين" في جنين والمخيم المجاور لها.
وذكرت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي اعتقل ليل الاربعاء - الخميس في قضاء نابلس اربعة فلسطينيين، موضحاً ان بينهم اثنين من ناشطي "حركة المقاومة الاسلامية" حماس كانا يخططان لعملية انتحارية في رأس السنة اليهودية غداً السبت اعتقلا في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين قرب نابلس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.