المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم النقد الحضاري للمجتمع العربي المعاصر
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2002

نعيش اليوم أزمتنا الوجودية المتفاقمة لا كمجتمع عربي واحد وموحد، بل كمجتمعات متفرقة، منعزلة، لا تواصل فعلياً في ما بينها.
هل يوجد برهان على ذلك اوضح وأقسى من عزلة الشعب الفلسطيني، وبُعد الشعوب والحكومات العربية عنه؟
نتساءل: لماذا لا يتحرك الشارع العربي؟ بكل بساطة، لأنه ليس هناك شارع عربي، هناك شارع مصري، وشارع سعودي، وشارع اردني، وشارع لبناني الخ... وكل هذه الشوارع رهينة ظروفها الخاصة، لا تتحرك إلا بالجو الذي يسمح به نظام الحكم القائم فيها وبالشكل الذي يراه مناسباً مثلاً، تحرك داخل الجامعات فقط.
لكن حتى على هذا الصعيد، لا يمكن التحدث عن شارع بالمعنى الحقيقي. إن الشارع الحقيقي هو الذي نراه على شاشة التلفزيون في التظاهرات التي قامت ضد الحرب على العراق وضد العولمة في واشنطن ولندن وبرلين وروما وفلورنسا، وليس في بغداد او القاهرة، او بيروت. فالشارع الحقيقي لا يتكون فقط من الأحزاب والنقابات العمالية والطلابية على اهميتها كما في لبنان مثلاً، بل من فئات المجتمع المدني كافة - من الأغنياء والفقراء من المثقفين والعمال من الأكاديميين والفنانين والكتّاب، من افواج النساء وأفراد الجيل الطالع الرافض.
ونحن المثقفين، بخاصة، نعيش هذه الأزمة في العزلة ذاتها التي يعيشها شارعنا العربي، في عزلة عن السلطة الحاكمة وفي عزلة عن جماهير شعبنا في آن. وإذا حدث ان كان هناك حوار بيننا مع اي منهما فلا يتعدى حوار الطرشان. فالسلطة لا تريد ان تسمع ما نقول والشارع لا يفهم ما نقول.
لكن ربما عزلتنا الكبرى هي عزلتنا عن بعضنا بعضاً وعن انفسنا، أفراداً وفئات وجماعات. تواصلنا في جامعاتنا، وفي مؤتمراتنا العلمية وفي ندواتنا الفكرية، وفي وسائل الإعلام ما هي غالباً الا مناسبات للتنافس وإبراز الذات. من هنا، لا حاجة للتأكيد ان فئة المثقفين لا تشكل، ولا يمكن لها ان تشكل في وضعها الحالي، طليعة تحرير اجتماعي او اي تحرير آخر، كما يحلو للبعض ان يتصورها. وهي بالتأكيد ليست بتأثيرها السياسي على مستوى الشارع العربي وجماهيره ولا الحركات الاجتماعية التي تحاول اليوم تكوين نفسها في المجتمع المدني.
لكن على رغم تشرذم هذه الفئة وغرور افرادها، فإن للمثقفين العرب دوراً مهماً يلعبونه في هذه المرحلة المصيرية، فهم الوحيدون في المجتمع الذين يملكون القدرة على نقد الواقع وكشفه وتعريته. وهم الوحيدون الذين يمتلكون ادوات العرض والتفسير وتغيير الوعي السائد وبالتالي في تغيير انماط الممارسات السياسية بين فئات واسعة في المجتمع المدني.
إذا ما صدق المثقفون مع انفسهم - والصدق مع النفس امر صعب علينا جميعاً - لربما تمكّنوا، او تمكن بعضهم على الأقل، من مجابهة تقصيرهم في الفصل بين طموحاتهم الشخصية والتزاماتهم العامة كمثقفين. عندئذ قد يصبح هناك امل في خروجهم، او خروج بعضهم على الأقل، من حبس الأنانية المتقوقعة في ثقافة الثرثرة الفكرية التي يتعيّش منها البعض، والانتقال الى موقف الرفض الملتزم وممارسة النقد الحضاري المسؤول.
ان مفهوم النقد الحضاري مفهوم رئيس في حقول التحليل السياسي والاجتماعي والتاريخي، وله، على الصعيد النظري الأكاديمي، ابعاد تاريخية وسياقات فكرية تمتد من عصر التنوير والحداثة الى عصر الفكر التفكيكي وعصر فكر ما بعد الحداثة، اي حسب الرموز الفكرية الكبرى من هيغل وماركس ونيتشه، الى فرويد وهيدغر وفوكو، الى هابرماس ودولوز وبورديو وريتشارد رورتي. لكن في السياق الحاضر لا أتناول هذا المفهوم من ناحيته النظرية الأكاديمية، بل من حيث انه يوفر الأدوات الفكرية التي كانت في القرنين الماضيين الأكثر قوة وفاعلية في نقد الواقع القائم في الغرب وتجاوزها نحو بدائل وأنماط اخرى اكثر حرية وانفتاحاً على مستقبل انساني جديد.
وتكمن اهمية اعتماد هذا المفهوم في تحليل الواقع العربي المعاصر، في تمكيننا من نقد الخطاب العربي السائد وتفكيكه والخروج من الفوضى والبلبلة التي حكمت حياتنا الفكرية منذ اكثر من قرنين، ومن انتاج خطاب حديث بديل.
إننا كثيراً ما نرفع شأن الجيل الجديد الطالع بالقول انه سيحقق ما عجزنا نحن افراد الجيل القديم عن تحقيقه وبذلك نغطي عن تقصيرنا في تحمّل عبء مسؤولياتنا الوطنية كمثقفين. ونفعل ذلك من دون ان نبدي حراكاً للتنازل عن مراكزنا وامتيازاتنا او لنقل المسؤولية فعلاً لأفراد الجيل الطالع.
لكن، ما الذي يضمن لنا ان الجيل الصاعد يريد تحمل المسؤوليات الوطنية التي فشلنا في تحقيقها، أو إذا رضي بتحملها ما الذي سيمنعه عن التقاعس في اداء التزاماته وحذفها كما فعلنا، على الجيل الجديد اللاحق؟
بالطبع، ليس هناك ضمانات في ان الجيل الصاعد سيتصرف بشكل يختلف عن تصرف الأجيال الذكورية "المبدعة" السابقة. وقد يكن صحيحاً ما تدعيه استطلاعات الرأي، إن ما يرمي إليه الجيل العربي الصاعد بأكثريته لا خدمة الوطن بل الهجرة السريعة منه، لكن في كل الأحوال لا خيار لنا إلا الرهان على هذا الجيل وعلى تحوله، او تحول فئات منه، الى الالتزام والعمل الجماعي ومجابهة التحديات المصيرية التي ستواجه المجتمعات العربية في السنين القليلة المقبلة.
ما يعطينا بعض الأمل في حدوث تحول في توجه الجيل الصاعد، هو ارتفاع نسبة النساء المثقفات في العالم العربي. اما في ما يتعلق بهجرة المثقفين فيمكننا ان نُطمئن انفسنا بأن الجزء الأكبر من المثقفات العربيات لن يخترن طريق الهجرة مشروعاً لهن في الحياة، اضافة الى ان ابواب الهجرة الى اوروبا وأميركا، بعد احداث 11 ايلول/ سبتمبر قد أُغلقت بالكامل تقريباً بوجه الذكور العرب، وبذلك يتوقف نزيف الأدمغة الذي دفعت المجتمعات العربية ثمنه غالياً في العقدين او العقود الثلاثة الماضية. وهكذا قد يحصل، في هذه الظروف الصعبة، تغييرات ايجابية في مواقف واتجاهات مثقفي الجيل الصاعد بسبب ارتفاع اعداد النساء المثقفات، تغييرات في الأخلاقية الأبوية - اخلاقية الأنانية والحسد - التي هيمنت على حياة مثقفي جيلنا وكانت سبباً مباشراً في الحد من فاعليتهم الاجتماعية، تغييرات تؤدي الى بروز اخلاقية جديدة تغذيها الجدية الأنثوية وتقوم على الثقة والتعاون بدل التنافس والتضارب الذكوري.
كما نعلم جميعاً، ان احد اهم النتائج التي ادت إليها هزيمة العرب سنة 1967 كان سقوط التيار القومي الثوري وصعود التيار الديني المحافظ بأشكاله المختلفة الى ان اصبح خلال النصف الثاني من القرن الماضي التيار السياسي والإيديولوجي المهيمن في معظم الأقطار العربية ولا يزال.
لكن خلال الخمسين سنة الماضية لم يتمكن هذا التيار، حتى في اوج قوته، من تحقيق اهدافه على ارض الواقع في اي من الأقطار العربية فبقيت الدول العربية الاثنتان والعشرون، تمارس انماطاً اجتماعية متنوعة من التخلف واللاعقلانية وسياسة متخلفة لكنها كلها يرفض النظام الثيوقراطي ويسير بشكل او بآخر نحو العصرنة والتغيير الاجتماعي، ما يؤكد ان تراث النهضة الإصلاحي والليبرالي وأهدافه التقدمية لا تزال فاعلة في الجسد العربي وعقبة يصعب تجاوزها للحركات السلفية والرجعية.
ما جعل هذه الحركات المحافظة المتطرفة عاجزة عن التحرك السياسي وتحقيق الحد الأدنى من اهدافها رفضها المسبق لأي حل لا يتطابق كلياً مع الحل الذي تطرحه. فمنطلق موقفها في كل تواصل مع الآخر هو إلغاء الآخر.
من هنا فإن الحوار الصحيح لا يمكن ان يكون مع التيار المحافظ، بل بين التيارين الإسلامي التراثي الإصلاحي والتيار الاجتماعي العلماني، التيارين اللذين ما زالا يمثلان مجمل القوى السياسية الناشطة والحركات الاجتماعية في المجتمع المدني الفاعلة في لبنان وفي بعض الأقطار العربية.
لكن حتى في هذا الحوار يبقى تجاوز التناقض الإسلامي - العلماني صعب التحقيق طالما استمر تركيز الطرفين على مرجعياتهما، على محورية الإسلام والتراث من جهة وعلى محورية الحداثة والتغيير من جهة اخرى.
المطلوب بالفعل نقلة ابستمولوجية بسيطة: وضع المرجعيات جانباً، وتأجيل الحديث الملذّ للبعض في القضايا اللاهوتية والنظريات الفلسفية، والتركيز على مشكلاتنا الحقيقية في ارض الواقع، والتعاون لمواجهة الأخطار المحدقة التي تهدد امننا وأرضنا ومستقبل شعوبنا. لكن اذا اصرّ البعض على التمتع في النقاشات الفكرية المعقدة فلتكن مقاربتنا لموضوع التراث والحداثة مقاربات عملية تتجنب التعقيدات الدينية والأسئلة الفلسفية وتركّز على التراث لا من حيث هو دين او مجموعة اساطير، بل من حيث هو فكر وإنجازات تاريخية توفر لنا استعادة قيم اخلاقية ومعارف سياسية واستعمالها في تكوين رؤية عربية مستقلة للمجتمع الذي نريد بناءه فوق ارض هذا الوطن. هذا المنطلق يمكّننا من مقاربة تراثنا بكونه تراثاً حياً معاشاً، مصادِرُهُ في متناول اليد، مثلاً: القرآن الكريم، الحديث الشريف، نصوص علي بن ابي طالب، ابن رشد، ابن خلدون، ابن العربي، حكايات كليلة ودمنة، تجربة الخوارج، اخوان الصفا، مدارس الصوفية، فكر النهضة.
إذاً، نهاية، السؤال الذي يتوجّب طرحه هو التالي: كيف يمكن التوصل على ارض الواقع السياسي في لبنان والعالم العربي، الى تفاهم عملي بين التيارين الإسلامي والعلماني يمكّنهما من العمل والتعاون الفعلي على الصعيدين الاجتماعي والسياسي؟
يشكّل لبنان، في تركيبته الاجتماعية والسياسية وعلى صعيد مجتمعه المدني مختبراً حياً للتجارب الاجتماعية والسياسية والفكرية التي يواجهها الكثير من المجتمعات العربية الأخرى، وفي مقدّمها اشكالية العلاقة السياسية بين الإسلام والعلمانية.
في مرحلتين مختلفتين من التاريخ اللبناني الحديث تكوّن في لبنان حزبان يشكلان، بنظري، ما يقرب من التجسيد الكامل للتيارين الإسلامي والعلماني. الأول هو حزب الله المعاصر، الحزب الإسلامي، الاجتماعي، البرلماني، المقاوم. اما الحزب الآخر فهو الحزب السوري القومي الذي اسسه انطون سعادة وقاده من سنة 1932 الى سنة 1949.
ما يجمع بين هذين الحزبين، ويجعلهما النموذج الذي يمكن احتذاؤه، تطابقهما المدهش، على رغم اختلافهما الإيديولوجي والمرجعي، في الرؤية الوطنية الإصلاحية والسياسية، وفي تحقيق قيادة عقلانية فذّة تنغرس في ارض الوطن وتعبّر عن اعمق حاجات شعبنا وأعلى المطالب كالتي مثّلها انطون سعادة والتي يمثلها اليوم السيد حسن نصر الله.
اليوم ونحن نواجه خطر الغزو الأميركي الصهيوني للعراق ودول المشرق العربي ليس هناك من تعبير أقوى وأشرف للحركات الاجتماعية والعلمانية والإسلامية في لبنان والعالم العربي من اعلان تحديها لأميركا واسرائيل ورفضها اللامشروط للاحتلال والهيمنة الاسرائيلية والأميركية والوقوف بوجهيهما ومقاومتهما أسوة بكل حركات التحرير الوطنية في العالم لاسترجاع حقوقنا كاملة.
* استاذ شرف التاريخ في جامعة جورجتاون واشنطن ورئيس المركز الفلسطيني للدراسات السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.