الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء خارجية السودان واليمن واثيوبيا يجتمعون في الخرطوم منتصف الشهر . الخرطوم تطالب بنقاط مراقبة على الحدود مع اريتريا

طلب السودان من الاتحاد الافريقي وضع نقاط مراقبة على حدوده مع اريتريا، فيما حذرت أسمرا من حملات اعتقالات "تعسفية" ضد رعاياها في السودان. وفي غضون ذلك، أعلن وزير الخارجية السوداني أنه سيلتقي نظيريه اليمني أبو بكر القربي والاثيوبي سيوم مسفن في الخرطوم منتصف الشهر الجاري للبحث في "التهديد الاريتري لدول الاقليم".
تناقش آلية فض النزاعات التابعة للاتحاد الافريقي الأربعاء المقبل طلباً من السودان لوضع نقاط مراقبة افريقية على حدوده مع اريتريا، كما تبحث في تقرير لجنة تقصي الحقائق في الاتهامات السودانية لاريتريا بالاعتداء على مناطق في شرق البلاد بعد زيارتها الخرطوم وأسمرا الشهر الماضي.
وقال السفير السوداني لدى اثيوبيا عثمان السيد إن حكومة بلاده ستودع طلبها لدى الاتحاد الافريقي بعد تأكيدات من اريتريا بأنها ستوافق على مراقبة الحدود إذا صدر قرار من الاتحاد الافريقي في هذا الشأن، موضحاً أن طلب بلاده "يدعو إلى تبني موقف واضح ازاء تهديدات اريتريا للأمن السوداني عبر اتخاذ اجراءات عملية من واقع مسؤولية الاتحاد تجاه أمن الاقليم".
وأضاف ان الطلب يدعو أيضاً إلى ادانة أسمرا حال رفضها الرقابة الحدودية، واقترح بدائل تحفظ للسودان حقه في "حماية حدوده من التوغل الاريتري المتواصل"، لافتاً إلى أن اجتماع الآلية الذي سيرأسه الأمين العام للاتحاد عمارا عيسى سيستمع إلى افادات من السفيرين السوداني والاريتري بعد طرح تقرير اللجنة التي زارت البلدين.
وتدهورت العلاقة بين الخرطوم وأسمرا قبل شهرين عندما اتهمت الحكومة السودانية اريتريا بمساندة المعارضة المسلحة والاعتداء على ثماني نقاط حدودية والاستيلاء على مدينة همشكوريب.
وسمحت الخرطوم للمعارضة الاريترية بنشاط سياسي وإعلامي واسع، وعقد قادة "التحالف الاريتري" المعارض ووزير الدفاع الاريتري السابق مسفن حقوص لقاءات مع قادة الحكم وكبار المسؤولين ووعدت الحكومة بفتح مكاتب لهم في مدن سودانية.
إلى ذلك، أجرى وزير الخارجية السوداني الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل محادثات هاتفية مع نظيره اليمني الدكتور أبو بكر القربي واتفقا على عقد لقاء يجمعهما مع وزير الخارجية الاثيوبي سيوم مسفن في الخرطوم منتصف الشهر الجاري، وهو اللقاء الثالث لهم بعد اجتماعهم على هامش قمة صنعاء التي جمعت زعماء الدول الثلاث ثم في أديس ابابا الشهر الماضي.
وقال السفير عثمان السيد إن الاجتماع سيناقش التهديد الاريتري لدول الاقليم والأوضاع في القرن الافريقي وتعزيز التعاون السياسي والأمني والاقتصادي وتسريع جهود المصالحة الصومالية.
من جهة أخرى، حذرت الحكومة الاريترية من حملات اعتقالات تعسفية وسط الجالية الاريترية في السودان، محملة الخرطوم مسؤولية الحفاظ على أمن رعاياها. وذكرت وزارة الخارجية الاريترية في بيان أمس ان السلطات السودانية نفذت أخيراً حملات اعتقالات واسعة بين أفراد الجالية الاريترية في السودان. وأشارت إلى شروع الحكومة السودانية في دهم منازل اريتريين واعتقالهم في مدن كسلا والخرطوم تحت مزاعم "أنهم جواسيس للحكومة الاريترية".
ولم تحدد أسمرا عدد المعتقلين ل"عدم حصرهم، خصوصاً أن عددهم كبير وفي مناطق مختلفة".
وكانت الخرطوم أكدت أنها اعتقلت 84 من الرعايا الاريتريين وقدمت بعضهم إلى محاكمات، وقررت إعادتهم إلى بلادهم لدخولهم بطريقة غير شرعية عبر الحدود إلى السودان".
واتهمت الخارجية الاريترية "عناصر من جهاز الأمن السوداني بالاعتداء على الاريتيريين ونهب أموالهم وممتلكاتهم ضاربين بعرض الحائط بأبسط القوانين والأعراف الدولية". ونفت أسمرا "أن يكون هؤلاء الرعايا ارتكبوا أي جريمة بحق السودان"، وحملت "النظام السوداني مسؤولية ما يلحق بمواطنيها من أضرار مادية ومعنوية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.