الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النمو لا يزال ضعيفاً وعجز الميزان التجاري مرشح للارتفاع . السياحة في بريطانيا تعاني من التراجع والعرب الأكثر انفاقاً فيها ... على رغم 11 أيلول
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2002

لندن - "الحياة" ما الذي يفرق بين الكويتيين والعرب من ناحية، وبين البلجيكيين؟. انه بريطانيا. هذا على الأقل ما أظهرته الاحصاءات الأخيرة التي نشرتها "هيئة السياحة البريطانية"، والتي كشفت أن العرب لا يزالون يحتلون المرتبة الأولى بين أكثر السياح الدوليين إنفاقاً في السوق البريطانية.
وأشارت الاحصاءات إلى أن متوسط زيارة الكويتيين والعرب من دول شرق أوسطية عدة كان في حدود 17 ليلة للسائح الواحد منهم، وأن متوسط إنفاقهم كان في حدود 1419 جنيهاً نحو 2300 دولار للزائر.
أما البليجيكيون فاحتلوا المرتبة الأخيرة بين السياح الأجانب إنفاقاً وإقامة، إذ لم يتجاوز متوسط إقامة الواحد منهم ثلاث ليال سياحية ومتوسط إنفاقه 163 جنيهاً.
وشكل الأميركيون مصدر الكتلة الأكبر من الانفاق إذ بلغ مجموع إنفاقهم السنة الماضية 4،2 بليون جنيه، وهو ما يظهر أهمية الحركة السياحية الوافدة من الولايات المتحدة بالنسبة إلى السوق البريطانية. وكشفت الاحصاءات أن مجموع إنفاق الأميركيين يعادل ثلاثة أضعاف إنفاق السياح الألمان.
وقالت "هيئة السياحة" إن الميزان التجاري السياحي عانى من عجز ضخم مقداره 14 بليون جنيه 23 بليون دولار، وذلك بسبب تجاوز حجم السياح البريطانيين في الخارج إجمالي إنفاق السياح الأجانب داخل بريطانيا. وأشارت إلى أن الانخفاض في عدد الزوار بلغ العام الفائت نسبة تسعة في المئة إذ وصلوا الى 8،22 مليون زائر وبمعدل تراجع عن عام 2000 مقداره 4،2 في المئة، في حين هبط إجمالي الانفاق السياحي بنسبة 12 في المئة إلى 3،11 بليون جنيه، وهما أعلى نسبتي انخفاض منذ 20 عاماً.
بالمقابل زاد عدد السياح البريطانيين الذين سافروا الى الخارج خلال 2001 بنسبة ثلاثة في المئة ليصل الى 3،58 مليون سائح أنفقوا 3،25 بليون جنيه، أو ما يعادل جنيهين لكل جنيه أنفقه السياح الأجانب في بريطانيا. وبين الأسباب التي أدت الى تراجع الدخل السياحي أزمة الحمى القلاعية التي ضربت الريف البريطاني والتي أثرت على الحركة السياحية الوافدة خلال الربعين الثاني والثالث من العام الماضي، حينما تراجع معدل اقبال الزوار فيهما بنسبة سبعة و11 في المئة على التوالي.
وأتت أحداث 11 أيلول سبتمبر لتضرب حركة السياحة في بريطانيا ولتؤدي الى تراجع عدد الزوار بنسبة 17 في المئة خلال الفصل الرابع. وهبط عدد السياح الأميركيين الذين استنكفوا عن ركوب الطائرة بنسبة 28 في المئة خلال تلك الفترة، وهبط مجموع عددهم من 972 ألفاً عام 2000 إلى 700 ألف السنة الماضية.
وتشير حركة دخول الزوار الدوليين في الشهور الثمانية الأولى من السنة الجارية إلى ارتفاع في حركة السياحة الوافدة بمقدارثلاثة في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وهي نسبة تشير بوضوح إلى صعوبة تعافي السياحة البريطانية، والتي يُخشى من تعرضها إلى مزيد من التدهور في حال اندلعت الحرب ضد العراق الشهر المقبل، وقبل حلول أعياد الميلاد التي تعتبر من المواسم السياحية البارزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.