رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    وادي "الفطيحة" أجواء الطبيعة الخلابة بجازان    موسيماني: ما زالت لدينا فرصة للبقاء في "روشن"    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"غنيلي شوي" برنامج يفتقر إلى العفوية
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2002

يبدو ان رغبة المغنية سمر كموج في تقديم برنامج تلفزيوني يُعنى بالغناء التراثي، قد تحققت، بعدما قدمت في "تلفزيون لبنان" في مرحلة سابقة فقرة تثقفية ضمن قسم الأخبار، كانت تلقي أضواء على نشاطات ثقافية وفنية عدّة. البرنامج على شاشة "المستقبل" وهو "غنيلي شوي" يستقبل فنانين يجيدون أداء الأغنية الشرقية الأصلية، ويتحدثون عن كبار المطربين والمطربات العرب.
لكن الرغبة في تحقيق أمر ما، شيء، وكيفية تحقيقه شيء آخر. ذلك ان "غنيلي شوي" الذي يريد فائدة الجمهور عبر الأغنية والمعلومة، يقع في فخ "التمثيل" المفضوح الذي يحوّل المعلومة الى نصّ محفوظ عن ظهر قلب بسبب عدم قدرة سمر ولا ضيوفها على اخفاء ارتباكهما خلال تقديم الطرائف التي عاشها الفنّان "القديم" الذي تجري الحلقة على اسمه... فتلك الطرائف والمواقف المكتوبة أمامهم أو حولهم كما يبدو على الشاشة، لا من خلال تقديرات المشاهدين فحسب، تفتقر إلى عفوية الحوار، ولا تقوم على استخدام الذاكرة الشخصية في طرح الأفكار.
لا بدّ إذاً من ان يتغير أسلوب تقديم البرنامج كلياً، فيصبح برنامجاً يستقبل ضيوفاً يقولون معلوماتهم وآراءهم وانطباعاتهم الفعليّة، ونقدهم أحياناً، لا ما يحضره لهم معدو "غنيلي شوي"، ثم يفتعلون ارتجاله أمام الكاميرات... هكذا يعود الفنانون الكبار الذين اصطلح على تسميتهم "عباقرة النغم" الى الشاشة الصغيرة من خلال طبيعتهم وحقيقة حياتهم لا من خلال "طبيعة" بعض الخبريات السطحية المبرمجة و"حقيقة" بعض "الحواديت" التي لا تغني ولا تسمن من جوع. والمشاهد كما هو معروف متشوّق للمعرفة الدقيقة والثابتة، ولاكتشاف ما كان يحدث في زمن الفن العربي الأصيل.
ولو ان سمر كمّوج تكتفي بأن "تمثّل" هي المعلومات التي لديها عن الفنانين المقصودين بالحلقة لهان الأمر، أما وأنها "تفرض" على ضيوفها في الاستديو مشاركتها "التمثيل" في طرح المعلومات فذلك ما يؤدي بالبرنامج الى ان يصير حفلة مدرسية أسبوعية يفوز فيها الأكثر قدرة على الاستظهار!
ولو ان سمر تكتفي بأن تغني هي في حلقة دون أخرى لهان الأمر أيضاً، أما وأنها تغني "علناً" في كل حلقة ما تشاء، ثم تغني "همساً" مع الضيوف المغنين أغنيات العمالقة في الحلقات أيضاً، فذلك ما يفتح في البرنامة باب "الاستعراض" الذي لا تمتلك سمر كمّوج كامل الموصفات لولوجه. لعل المشكلة هي ان سمر كموج لا تعرف ما هي نقاط الضعف في صوتها، حتى وهي تعرف نقاط القوّة فيه، فكيف إذا كانت لا تعرف بدقة وتفصيل نقاط القوّة ذاتها. لا نعني ان صوت سمر كموج غير قدير، بل نعني ضرورة ان تدرك كيف تطرح موهبتها وفي الشكل الصحيح والموقع الصحيح بناء على قاعدة أساسية معروفة، هي ان كل تجربة فنية فيها نقاط قوة ونقاط ضعف، ومن الذكاء معرفة ذلك والالتزام به.
في "غنيلي شوي" يذهب تلفزيون "المستقبل" الى التراث، وهذا ممتاز... لكن البرنامج يفتقر إلى العفويّة، ويشكو من خطو متعثّر، وسير مترنّح... ولا بأس من تصحيح هذا المسار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.