بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقدر قيمتها بنحو 100 مليون دولار . أردنيون لم يستلموا ثمن سلع صدروها للعراق منذ 10 أعوام
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2002

أكدت مصادر تجارية في عمّان أمس أن محادثات تجري بين مسؤولين أردنيين وعراقيين لتسوية ديون مستحقة لبعض رجال الأعمال الأردنيين على تجار عراقيين، يعود بعضها إلى 10 أعوام.
وقالت المصادر ل"الحياة" إن هذه الديون نشأت عن مطالبات بمستحقات لبعض رجال الأعمال الأردنيين عن سلع أردنية المنشأ غير مشمولة بالحظر الدولي المفروض على العراق منذ 1990، كانوا صدروها في السنوات الأولى من العقد الماضي لرجال أعمال عراقيين، على أساس الدفع الآجل لمدة سنتين أو أكثر، ولكنهم لم يتسلموا ثمنها منذ ذلك الحين.
وذكرت ان هذه المعاملات تمت وفق مستندات موثقة من الجهات الرسمية، مثل مديرية التنمية الصناعية ومصرف "الرافدين" ومصرف "الرشيد"، وأنها لا تدخل ضمن مخصصات البروتوكول التجاري الذي ينظم العلاقة التجارية والمالية بين البلدين سنوياً، أسوة بسلع أخرى كانت ضمت إلى البروتوكول.
وكان الجانبان اتفقا في عام 1994 على ادخال جزء من هذه المستحقات في إطار البروتوكول التجاري بين البلدين. ولكن هناك قسماً آخر لم يضم إلى البروتوكول الذي يجدد سنوياً، فبقي معلقاً لم يدفع حتى اليوم، وذلك على رغم أن بعض المستحقات يعود إلى عام 1991.
وقالت المصادر إن رجال الأعمال علموا من خلال اتصالات أجروها مع التجار العراقيين المتعاملين معهم، ان هؤلاء حولوا قيمة السلع التي استوردوها إلى مصرف "الرافدين" أو مصرف "الرشيد" في العراق قبل تسلم السلع، وذلك بهدف تحويل هذه القيم عن طريق البنك المركزي العراقي، الأمر الذي يعني أن مشكلتهم هي الآن مع البنك المركزي العراقي وليس مع التجار.
وأوضحت المصادر أن التجار الأردنيين المطالبين بمستحقاتهم ارسلوا مذكرة مشتركة إلى الحكومة العراقية شرحوا فيها قضيتهم. كما أنهم اطلعوا الحكومة الأردنية على الموضوع. وذكرت أن الوفد الأردني الذي وقع في بغداد الشهر الماضي الاتفاق النفطي للسنة الجارية، ناقش هذه المسألة مع المسؤولين العراقيين.
وكان وفد أردني يضم وزير الطاقة والثروة المعدنية السيد محمد البطاينة، ووزير الصناعة والتجاري السيد صلاح الدين البشير، وقع مع المسؤولين العراقيين الاتفاق النفطي الذي يحصل بموجبه الأردن على حاجاته النفطية السنوية. كما وقع البروتوكول التجاري الذي يتحدد في ضوء الاتفاق النفطي.
ولم تعط المصادر رقماً محدداً لمستحقات التجار الأردنيين. لكنها قالت إنها تناهز ال100 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.