المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغان عربية أم أجنبية ؟
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2001

في زمن فقدت غالبية الأغاني العربية أصالتها، وأصبحت مجرد سلعة تتنافس على الايقاع السريع والكلمات الرديئة والفيديو كليب المبتذل، عاد كثر من المستمعين الى ذاكرة الأغنية العربية القديمة التي تشكل منهلاً لا ينضب من الموسيقى الأصيلة والفذة.
ورجع الذواقة من جديد الى أغاني أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وزكية حمدان وغيرهم. وحتى ابناء جيل الشباب منهم باتوا يتهافتون على شراء أغاني هؤلاء العظماء ويهتمون بهذا الأرشيف الغني من الأغاني.
وفي مواجهة ابتعاد "السمّيعة" عن الأغاني الحديثة أو "الهابطة"، بتعبير أدق، توجه المنتجون الذين لا يهتمون للنوعية أو الجودة، بل للكمية والربح السريع، الى "تركة" الموسيقى العربية ليستقوا من نتاج قرابة قرن من الموسيقى العربية، وليعيدوا توزيع أغان بقيت في قلوب المستمعين مستفيدين من شهرتها وخلودها.
وهكذا أصبحنا نسمع أغاني لأم كلثوم ونجاة الصغيرة وسعاد محمد وغيرهن بأصوات جديدة لا تمت الى قدرتهن الصوتية أو لجمال أصواتهن بصلة.
ويبدو أن المطربين الجدد أرادوا تسلق سلم شهرة الأغاني القديمة طلباً للشهرة، لكن ذلك لم يسعفهم كثيراً. فقد شوهوا الأغاني الأصيلة بدلاً من أن يكتسبوا شهرة بفضلها. وها نحن نسمع رائعة "أوعدك" لسعاد محمد التي كان أداؤها عظيماً بصوت مطرب مجهول الهوية متطفل على دنيا الفن.
ولم يكتف المنتجون والمطربون بذلك، بل عادوا الى الأغاني التركية القديمة، خصوصاً للمطربين ابراهيم ططليسيس وتاركان، ليسرقوا ألحانها وايقاعاتها ويصبّوها في أغان عربية مثل "حلوة الدنية حلوة سوا" والأغنية الدلوعة "البوسة" وغيرهما.
وبعدما كان الأتراك في السبعينات "يسرقون" الألحان من الرحابنة مثل "يا ناسيني" و"طير الوروار"، انقلبت الأدوار وأصبحنا اليوم نسطو على أغانيهم وألحانهم بعد التدهور الذي عانته أغانينا وألحاننا.
ولم تقتصر السرقة الفنية على الأغاني التركية، بل تعدتها الى الموسيقى اليونانية والهندية والاسبانية. ثم ان "فيديو كليب" الأغاني العربية أصبح تقليداً أعمى لأجواء الأغاني الهندية والاسبانية وغيرها، وأصبح شرط نجاح الأغنية لدينا أن يكون لحنها أو ايقاعها أجنبياً، وأن يشارك في غنائها مغنٍ، أو مغنية - اسباني أو هندي.
ترى هل أصبح الابداع الفني لدينا ضحلاً الى درجة جعلتنا نستورد الألحان والمغنين والمناظر من الدول الأجنبية؟
أم ان "الغرائبية" وحب التجديد أصبحا عنصري نجاح الأغنية العربية بالنسبة الى منتجينا الأعزاء؟
وهل فقد ملحنونا كل ذاكرتهم الموسيقية العربية فراحوا يبحثون عن ذاكرة جديدة يستقون منها ألحاناً "مسروقة"؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.