أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدى - دموعها ودموعه
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2001

منذ ما قبل التاريخ، وعلى امتداد الحضارة البشرية، اعتبر البكاء في حالة الرجل تقصيراً ومذلة وتعبيراً عن الضعف وليس عن الألم أو الحزن!
"إبك كالنساء ملكاً لم تحافظ عليه كالرجال"..
عبارة قاسية واجهها الملك عبدالله بن الأحمر من أمه، وهو يتأهب محزوناً ومهزوماً لمغادرة حاضرة ملكه حين سقط الحكم العربي في الأندلس. وكان يحق له البكاء من قلبه ولكنه لم ينل حتى من أقرب الناس إليه تعاطفاً. وقد كان الرجل صادقاً مع نفسه ومشاعره فبكى... ولم يقل متبرئاً منها ما قاله أبو فراس الحمداني:
"لقد كنت أولى منك بالدمع مقلة
ولكن دمعي في الحوادث غال..."
*
الحياة أرجوحة تحملنا كالأطفال بكل مشاعرنا وانفعالاتنا الطفولية الى أعلى حيث البهجة، أو الى أسفل حيث الحزن والاكتئاب. وبين الصعود والنزول تتعالى ضحكاتنا أو شهقات احزاننا.
وقد تملأ أعيننا الدموع...
ولكن ليس مسموحاً لكل الدموع ان تسيل بحرية...!
بعضنا يردها غصباً الى منابعها ويكتم تفجراتها في القلب...
* منذ أول التقاءاتنا بما يؤلم ويوجع جسدياً أو نفسياً، نتحيز ضد دموع الرجل حتى قبل الرجولة... وللنساء حرية اكبر في ذرف الدموع.
تسقط طفلة من الأرجوحة وتبكي... فنسارع الى حملها وتدليلها ومسح دموعها. ويسقط الطفل من نفس الأرجوحة... فنسارع الى تذكيره بأنه رجل وأن الرجل يتحمل الألم ولا يجب ان يبكي...! وتتعلم هي ان البكاء مسموح به وينيلها عطف الآخرين... ويتعلم هو ان البكاء مستهجن ويعرضه لاستخفاف الآخرين واحتقارهم له وتشكيكهم في رجولته. في البدء كلاهما يبكي عند الألم والجوع والغضب والقهر، ثم نغيّر من ذلك إذ نتفاعل مع دموعهما برد فعل مختلف.
*
منذ الطفولة نعلم أولادنا الذكور أن البكاء عيب، وأن الرجولة يجب ان تمنعهم من إظهار دموعهم. وفي مقابل ذلك نردد ان الدموع سلاح المرأة مرسخين التهمة الموحية بأن دموع المرأة يمكن استجلابها في اي وقت وكأن لها، بمكر متوارث، ان تحتفظ بقطعة بصل معنوي تفتح بها شرفات الدموع منهمرة متى شاءت.
ونحن من سبب هذا الخلط في الأمور عبر طرق التربية التي نمارسها مع النشء. وربما كردة فعل ضد هذا الخلط لا أستطيع شخصياً أن أبكي إلا وحيدة بعيداً عن عيون الآخرين... على رغم انني من الفئة المحظوظة المسموح لها ان تعبر عن احزانها بحرية الدموع.
*
ما رأيت دموع أبي إلا في مواقف نادرة، وبصمت ناطق، غالباً أمام الموت الذي اختطف منه صديقاً غالياً... ويوم توفيت امي بعد عشرة خمسين عاماً. ثم يحاول ان يخفي دموعه ويمسحها بطرف غترته. ثم مؤخراً يوم جلس يسترجع معنا شريط حياة اختي ليلى الإبنة البكر التي اختارها بارئها مؤخراً فغادرتنا الى رحمته الواسعة.
وفي مقابل ندرة دموع ابي وكل افراد عائلتنا من الرجال، رأيت أمي وأخواتي وزميلاتي في المدرسة، يبكين قهراً، ويبكين تعاطفاً، ويبكين فرحاً، ويبكين لأسباب اغلبها واهية، ولا يخفين دموعهن.
ولكننا قلما نتقبلها على أنها انفعال طبيعي مثل دموع المرأة... وكم نظلم الرجل بهذا الحجر الاجتماعي على دموعه.
اننا نحرمه من سلاح طبيعي يحميه ذاتياً من التمزق مضغوطاً في مشاعره المرة. وله بدلاً من ذلك ان يمزق غيره! مسموح للرجل ان يغضب ويندفع ليأخذ حقه بيده... وليس مقبولاً منه ان يتراجع الى العجز وإظهار الضعف امام الآخر والبكاء استعطافاً واسترحاماً وتذللاً. وربما جاء ذلك في بدايات الحياة البشرية المنظمة إدراكاً من الضعيف ان الرحمة ليست مضمونة. الرجل مطالب ان يكون سيد نفسه وقادراً على فرض مشيئته وتغيير الأوضاع التي لا يرضى عنها. أما المرأة فإن المعادلة الاجتماعية تضعها في تصنيف آخر... لا تستطيع التأثير المباشر ولا استخدام سلاح القوة... ولا بد لها، لكي تغير من افعال الآخرين تجاهها، من محاولة التأثير غير المباشر، لكي يتم تغيير هذه الأفعال بقرار من جانبهم. ومثلما تنقلب القطة على ظهرها لإظهار الضعف والاستكانة والتسليم أمام قط أقوى، أو مثلما ينكمش أي حيوان مقراً لغريمه بالتفوق الجسدي... تستسلم المرأة وتظهر ضعفها بسيل الدموع.
دموع الرجل تشعرني بإنسانيته... ودموع المرأة تذكرني ببشريتها!
ولذلك حين أرى رجلاً يبكي... قلما أشك في أنه يتظاهر بالبكاء! وقد أكون مخطئة في الحالتين...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.