استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توتر الشرق الأوسط والانتخابات الإيرانية والعراق تؤثر في حركة الأسعار . "أوبك" لا تسمح بوقوع السوق رهينة للعراق واجتماع فيينا يتجه إلى تثبيت مستوى الانتاج
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2001

يسيطر التوتر في منطقة الشرق الاوسط وانقطاع الامدادات العراقية على اسواق النفط الدولية ما دفع اسعار الخام الى الاقتراب من مستوى 30 دولاراً لبرميل خام القياس "برنت" في عقود تموز يوليو المقبل.
وينعقد الاجتماع الوزاري لمنظمة "اوبك" في فيينا اليوم وسط رغبة الاعضاء في ارسال اشارات مطمئنة الى الاسواق والالتزام بتأمين الامدادات الكافية من دون ان ينعكس ذلك على الاسعار الذي تراه "اوبك" في "المستوى المطلوب". وقال متعاملون في بورصة لندن الدولية "ان التوترات الفلسطينية - الاسرائيلية وانتخابات الرئاسة في ايران الجمعة المقبل وانقطاع الامدادات العراقية حالت دون انخفاض الاسعار".
وذكر متعامل "ان هذه العوامل تدعم السوق... ويشعر الناس بالقلق انها فترة بالغة الحساسية". لكن غالبية المتعاملين تقول: "ان وزراء اوبك المجتمعين في فيينا يعملون على تهدئة السوق".
وقال نايجل سابيريا من غلينكور في لندن "اوضحت أوبك انها ستتدخل اذا تطلب الأمر".
ومع اشارات افادت ان اجتماع فيينا لن يستغرق سوى 24 ساعة ولن ينتهي بزيادة الانتاج او بدعوة لعقد اجتماع آخر قبل الاجتماع الدوري في ايلول سبتمبر المقبل شددت مصادر المؤتمرين على ان "اوبك" لن تسمح بوقوع السوق رهينة للعراق. وكانت عقود النفط في بورصة لندن فتحت مرتفعة على مستوى 29.43 دولار للبرميل تسليم تموز وما لبثت ان ارتفعت بعد الظهر الى مستوى 29.69 دولار متجهة الى الثلاثين دولاراً للبرميل.
لندن، فيينا، بغداد - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - أعلن مصدر نفطي خليجي رفيع ان منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك لن تترك السوق تقع رهينة في أيدي العراق.
وقال المصدر عشية اجتماع وزراء نفط "اوبك" اليوم ان المنظمة على استعداد لتغطية نقص محتمل في عرض النفط الخام الناجم عن قرار تعليق الصادرات النفطية العراقية.
وشدد المصدر على ان "اوبك" لن تترك الاسواق تتجه الى عدم الاستقرار وان كل شيء سيكون مرهوناً بالمدة التي سيستغرقها تعليق الصادرات العراقية.
وكان العراق اوقف عند الرابعة من صباح امس الاثنين صادرات النفط الخام التي تتم تحت اشراف الامم المتحدة، احتجاجاً على مشروع اميركي - بريطاني يتعلق باعادة النظر بالعقوبات المفروضة عليه منذ عام 1990، بحسب مصدر في وزارة النفط العراقية.
وتوقفت الصادرات النفطية العراقية الى مرفأ جيهان التركي على المتوسط ومن محطة ميناء البكر على الخليج "حتى اشعار آخر" كما اعلنت بغداد.
وقال الامين العام لمنظمة "اوبك" علي رودريغيز انه يرى امدادات نفط كافية تتدفق الى السوق على رغم توقف الصادرات العراقية. واضاف رداً على سؤال تناول رد فعله على موقف بغداد: "في الوقت الحالي الامدادات كافية للسوق".
وكان الوزراء الذين وصلوا الى فيينا لحضور الاجتماع قالوا: "ان من السابق لاوانه ان ترفع اوبك انتاجها في هذا الاجتماع لتعويض انقطاع النفط العراقي".
وأعلن وزير النفط الايراني بيجان زنقانة انه "غير قلق" من احتمال حصول نقص في النفط ناجم عن تعليق الصادرات العراقية. وقال لدى وصوله الى فيينا: "اعتقد ان اجتماع اوبك سيتمكن من ادارة وضع السوق ولست قلقاً من حصول أي نقص في الامدادات".
ويُصدر العراق، الذي لا يخضع لنظام الحصص الذي تطبقه "اوبك"، بين 1.2 و3.2 مليون برميل يومياً في اطار البرنامج من ميناءي البكر وجيهان. كما يصدر كميات من النفط خارج اطار البرنامج ضمن تجارته الحدودية مع دول الجوار. وأكد رشيد ان العراق سيلتزم تنفيذ العقود التي ابرمها للأشهر المقبلة لكن بعد استئناف تصدير النفط الخام العراقي.
وأعلن مجلس الوزراء العراقي ليل الاحد - الاثنين ان العراق سيواصل تصدير نفطه الخام خارج اطار الاتفاق مع الامم المتحدة الى دول الجوار خصوصا الى الاردن وتركيا.
ويزود العراق الاردن بخمسة ملايين طن من النفط سنوياً وتركيا بمئة الف برميل يومياً خارج اطار البرنامج مع الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.