«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجماع في "اوبك" على خفض الانتاج وسلة اسعار المنظمة ترتفع فوق 22 دولاراً
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2001

} قال شكيب خليل رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أمس ان المنظمة توصلت الى اجماع اعضائها على خفض الانتاج النفطي عندما يجتمع وزراء المنظمة في فيينا في17 الجاري. وواصلت اسعار النفط ارتفاعها أمس في انتظار تقرير معهد البترول الاميركي في شأن المخزونات في الولايات المتحدة الذي يصدر عقب اقفال الاسواق.
لندن - "الحياة"، رويترز - واصلت اسعارالنفط ارتفاعها أمس ولليوم الثاني على التوالي بعد أن بات شبه مؤكد ان "أوبك" ستقرر خفض انتاجها عند اجتماع وزراء المنظمة في فيينا في غضون اسبوعين.
وارتفع خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم شباط فبراير في بورصة النفط الدولية في لندن صباح أمس الى 24.72 دولار للبرميل، بزيادة مقدارها 42 سنتاً على سعر الاقفال أول من أمس.
وارتفعت اسعار النفط خلال اليومين الماضيين بعد ان دعا زعماء دول مجلس التعاون الخليجي في قمة المنامة يوم الاحد الماضي الى خفض انتاج "أوبك". وتحظى دول الخليج العربية الاعضاء في "أوبك" بمساندة اخرين في المنظمة لخفض الانتاج. وكانت ايران وفنزويلا وليبيا اوضحت في الاسابيع الاخيرة انها تدرك ايضاً ضرورة اجراء تخفيضات للانتاج قبل هبوط الطلب الموسمي على النفط في الربع الثاني من السنة الجارية.
وقال شكيب خليل رئيس "أوبك" أمس ان المنظمة توصلت الى اجماع اعضائها على خفض الانتاج النفطي عندما يجتمع وزراؤها في 17 الجاري في فيينا.
وأضاف خليل وهو زير النفط الجزائري ان "أوبك" قد تخفض الانتاج قبل الاجتماع اذا ظل سعر سلة "أوبك" اقل من 22 دولاراً للبرميل عشرة ايام عمل متواصلة.
وقال خليل للصحافيين: "في الوقت الحالي يوجد اجماع كبير بين اعضاء أوبك على خفض الانتاج لكن لا يمكنني ان احدد لكم حجم الخفض". وتوقع ان يتراجع الطلب على النفط بما يراوح بين مليون و3 ملايين برميل يومياً خلال الربع الثاني من السنة الجارية.
وقال متعاملون ان الاسواق تنتظر تقرير معهد البترول الاميركي في شأن مخزونات النفط الاميركية، الذي يعتبر مؤشراً مهماً لاسواق النفط ويصدر عادة مساء الثلثاء بعد اقفال سوق نيويورك. وتأجل اصدار التقرير هذا الاسبوع يوماً واحداً بسبب عطلة عيد الميلاد ورأس السنة.
وقالت وكالة انباء منظمة أوبك" اوبكنا نقلاً عن امانة المنظمة في فيينا ان سعر سلة خامات "أوبك" السبعة بقي لمدة سبعة ايام عمل حتى يوم الجمعة الماضي دون النطاق السعري المفضل للمنظمة من 22 الى 28 دولاراً للبرميل، اذ بلغ 21.75 دولار للبرميل.
وتقضي آلية ضبط الاسعار في "أوبك" انه اذا بقي السعر دون 22 دولاراً للبرميل عشرة أيام عمل فانه يجب خفض الانتاج من النفط الخام 500 الف برميل يومياً من اجل تحقيق استقرار الاسعار. واذا ظلت الاسعار منخفضة فان الانتاج قد يتقرر خفضه بنهاية هذا الاسبوع. لكن سعر السلة ارتفع يوم الثلثاء أول من أمس الى 22.40 دولار للبرميل.
وهبطت اسعار النفط بشدة منذ تشرين الاول أكتوبر عندما تجاوز سعر خام القياس الاميركي 37 دولاراً للبرميل ولامس خام "برنت" من 35 دولاراً للبرميل.
الى ذلك قالت مصادر صناعة النفط أمس ان تحميل النفط العراقي من ميناء البكر على الخليج لايزال متوقفاً لليوم الثالث على التوالي، غير ان ناقلة جديدة القت مراسيها خارج المنفذ.
وتوقفت صادرات العراق البالغة نحو 2.3 مليون برميل يومياً كلياً في بداية كانون الاول ديسمبر الماضي بعد ان طالب العراق المشترين بدفع رسم اضافي. واستؤنفت الصادرات من ميناء البكر في 12 كان الاول ولكن بمعدل منخفض.
وقالت متحدثة باسم وزارة الطاقة الاميركية في واشنطن ان وزير الطاقة الاميركي بيل ريتشاردسون سيجتمع بالامين العام الجديد ل"أوبك" علي رودريغيز في عطلة نهاية الاسبوع في فيينا ليحض المنظمة على عدم خفض الانتاج.
وأضافت المتحدثة ان ريتشاردسون الذي يقول ان الاسواق العالمية تحتاج الى مزيد من امدادات النفط الخام سيبلغ رودريغيز ان مستويات مخزونات النفط ما زالت "منخفضة بشكل غير عادي".
وتابعت المتحدثة ان الرسالة التي سينقلها ريتشاردسون الي رودريغيز هي ان "المخزونات بدأت تزيد ونحن نعتقد انه يجب ابقاء مستويات الانتاج على ما هي عليه حتى تصل المخزونات الي مستوياتها المعتادة".
الى ذلك قال الرئيس الاميركي المنتخب جورج بوش أول من أمس انه لن يتحدث مع مسؤولين من السعودية او اي دولة اخرى عضو في "أوبك" قبل الاجتماع الذي ستعقده المنظمة في السابع عشر من الشهر الحالي والذي من المرجح ان تقرر فيه خفض انتاجها.
واضاف بوش للصحافيين: "البلاد تحتاج الى التحدث بصوت واحد. ان لنا رئيساً واحداً"، في اشارة الى انه لن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الا عندما يتسلم السلطة رسمياً من الرئيس بيل كلينتون في العشرين من الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.