وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . تونس تتأهل للنهائيات وتكمل "المربع" العربي

تأهلت 4 منتخبات عربية هي المغرب والجزائر وتونس ومصر لنهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم المقررة من 19 كانون الثاني يناير الى 10 شباط فبراير المقبلين في مالي، وكان المنتخب التونسي آخر المتأهلين بعد فوزه على كينيا 4-1 اول من امس في تونس في ختام التصفيات. والمنتخبات الاربعة هي التي حملت المشعل في البطولة السابقة التي اقيمت العام الماضي في نيجيريا وغانا.
والمنتخبات المتأهلة للنهائيات هي نيجيريا وزامبيا المجموعة الاولى وجنوب افريقيا وليبيريا الثانية والمغرب وتونس الثالثة والجزائر وبوركينا فاسو الرابعة وتوغو والسنغال الخامسة وغانا والكونغو الديموقراطية السادسة ومصر وساحل العاج السابعة، إضافة الى مالي البلد المضيف والكاميرون حاملة اللقب.
ولم يجد المغرب صعوبة كبيرة في التأهل للنهائيات لأنه فاز على نظيره التونسي ذهاباً واياباً، وهي المرة العاشرة التي يتأهل فيها. وكانت افضل نتيجة له احراز اللقب عام 1976 في اثيوبيا، وحلوله ثالثاً عام 1980 في نيجيريا، ورابعاً عامي 1986 في مصر و1988 في المغرب.
وتنفس التوانسة الصعداء بعد ان تمكن منتخبهم من التأهل اثر فوزه في الجولة الاخيرة على كينيا بأربعة اهداف سجلها علي الزيتوني 34 و62 وزياد الجزيرى 43 و44 في مقابل هدف لسيمون مولافي 61. وكانت الشكوك تحوم حول مصير المنتخب التونسي بعد العروض المتواضعة التي قدمها في مبارياته الاخيرة، فضلاً عن "تعقيد" موقفه اثر الخسارة المفاجئة للمغرب امام الغابون في فاس. وضمن المدرب الالماني كراوتسن استمراره في قيادة التوانسة لأنه اوفي بأول وعد له في انتظار الاهم وهو التأهل لنهائيات كأس العالم. واذ اكدت هذه المباراة القيمة الثابتة للوجوه الصاعدة خصوصاً الزيتوني والجزيري، فانها كشفت ضعف اللياقة البدنية لدى جميع اللاعبين، واكدت ان "زمن" بعض المحترفين وفي مقدمهم زبير بيه قد ولى وانتهى. ولم تحصل تونس على اللقب ابداً حتى عندما نظمت البطولة عامي 1965 و1994.
وحجز المنتخب المصري بطاقته عن جدارة بتصدره المجموعة السابعة امام اقوى المنتخبات على الساحة الافريقية، لكن لا بد من الاشارة الى انه لولا الهدف الذي سجله ابراهيم سعيد لتعرض منتخب مصر للهزيمة أمام ساحل العاج في ابيدجان في ختام التصفيات... لكن النتيجة التي آلت لها المباراة وهي التعادل 2-2 لم تكن تهم اي من الطرفين اللذان ضمنا تأهلهما قبل بدء اللقاء.
واللافت ان المدير الفني محمود الجوهري منح غالبية نجوم المنتخب المصري راحة استعداداً لمباراة المغرب المرتقبة في تصفيات كأس العالم، واتسمت المباراة بالهدوء من الجانبين مع تفوق ميداني عاجي الى ان اخترق أحمد صلاح حسني جدار الصمت بهدف مصري مباغت 57، وادرك ابراهيم باكايوكو التعادل 70، واضاف الحارس المصري نادر السيد هدف ساحل العاج الثاني عندما حول الكرة العرضية الى شباكه بطريق الخطأ 82، وسجل سعيد هدف التعادل لمصر 84.
وهي المرة الثامنة عشرة التي تتأهل فيها مصر الى النهائيات رقم قياسي، وهي تتقاسم الرقم القياسي من حيث عدد الالقاب ايضاً مع غانا برصيد 4 مرات لكل منهما.
وانقذت الجزائر موسمها ببلوغها النهائيات للمرة الثانية عشرة معوضة خروجها خالية الوفاض من تصفيات كأس العالم خصوصاً ان القرعة اوقعتها في مجموعة حديد ضمت المغرب ومصر والسنغال وناميبيا. وأحرزت الجزائر اللقب مرة واحدة عام 1990 عندما استضافت النهائيات.
ولم يكن تأهل الجزائر الى نهائيات مالي عسيراً لانها ضمنته في الجولة الخامسة قبل الاخيرة بفوزها على انغولا 3-2. وحققت الجزائر 3 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة امام بوركينا فاسو في ختام التصفيات، وهي الهزيمة التي منحت التأهل للاخيرة للمرة الخامسة في تاريخها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.