القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوماليون وصوماليات يخضعون لدورات تدريبية في إسرائيل . مقديشو على حافة الانفجار مجدداً وصلاد يستدعي الإسلاميين والاورومو ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2001

تفاعلت أزمة الصومال أخيراً في اتجاه يُنذر بعودة هذا البلد الى ايام العنف والفوضى المسلحة التي حصدت مئات الآلاف من القتلى خلال سنوات الحرب الأهلية العشر الماضية في النزاع بين الفصائل القبلية على السلطة. إذ تداخلت المصالح المتناقضة لدول الجوار في الازمة مجدداً مسببة توتراً في كل منطقة القرن الافريقي المعنية بأزمة الصومال، واستؤنف تدفق شحنات الأسلحة اليه، وأعادت كل من دول المنطقة تحريك التنظيمات المسلحة المعارضة للأخرى، بما في ذلك "الاورومو" الاثيوبيون في الصومال والجماعات الاسلامية المعارضة لاثيوبيا والاريترية المعارضة لأسمرا. وإلى هذه التطورات برز دور خفي لإسرائيل عبر منظمات تعمل تحت غطاء الاغاثة او الاعمال الانسانية وترسل مئات من الصوماليات والصوماليين إلى الدولة العبرية لتلقي دورات تدريبية غير عسكرية تتعلق خصوصاً بالإدارة والتنظيم.
وأكدت مصادر صومالية وأخرى ديبلوماسية افريقية معنية بالأزمة ان الفصائل المعارضة لحكومة الرئيس الصومالي الانتقالي عبدي قاسم صلاد حسن تسلمت أسلحة من اديس ابابا، وذلك عقب انتهاء مؤتمرها في 20 من الشهر الماضي، والذي عقد في منتجع اوسا الاثيوبي على مسافة 300 كلم جنوب اديس ابابا. وشكل المؤتمرون "مجلس المصالحة" الصومالية برئاسة زعيم "التحالف الوطني الصومالي" حسين عيديد تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة. وتضيف المصادر نفسها ان الرئيس صلاد حسن، المستاء من استضافة اثيوبيا معارضيه، أوعز الى جماعة "اعتصام" الصومالية الاتحاد الاسلامي سابقاً التي تنشط الى جانب "الاتحاد الإسلامي الاوغاديني" في المناطق الحدودية المتاخمة لاثيوبيا، باستئناف نشاطها المسلح بعدما كان تعهد لرئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي بالحد من هذا النشاط، وهو ما أكده كل من زيناوي وصلاد حسن ل"الحياة" في مقابلتين منفصلتين معهما مطلع السنة. وإلى جانب ذلك، بحسب المصادر ذاتها، تغاضت حكومة مقديشو الانتقالية عن تحرك "جبهة تحرير الاورومو" الاثيوبية المعارضة التي تنشط فى جنوب غربي الصومال قرب الحدود الاثيوبية، وكانت تتخذ من بلدة قريولي قرب مركة 90 كلم جنوب غربي مقديشو مقراً لها، وتؤكد أديس ابابا ان لديها ادلة على تورط اريتريا في تدريب عناصر هذه "الجبهة" ونقلها الى الصومال.
وأكد مسؤولون في "مجلس المصالحة" المعارض لصلاد حسن ل"الحياة" انه "أوفد اخيراً كلاً من قائد الشرطة الجنرال محمد نور جلال إلى أوكرانيا لشراء أسلحة بالأموال التي تلقاها حديثاً كمساعدات من بعض الدول العربية، ووزير الثروة السمكية محمد قنيري افرح الى اريتريا للحصول على قوارب عسكرية سريعة".
وفي كل هذه التطورات تنفي اثيوبيا واريتريا في شكل قاطع اي تدخل لهما في الصومال. لكن كان لافتاً زيارة الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر غيللي الى أسمرا في شباط فبراير الماضي وتصريحه منها :"طلبنا من الاثيوبيين سحب قواتهم" من الصومال. وهو اول اعلان رسمي من دولة مجاورة للصومال عن وجود قوات اثيوبية في هذا البلد. ومعروف ان غيللي رعى مؤتمر المصالحة الصومالية الذي عقد في منتجع عرتا الجيبوتي، وعين للمؤتمر برلماناً قبلياً انتخب صلاد حسن رئيساً انتقالياً في آب اغسطس وشكل لاحقاً حكومة برئاسة علي خليف قلايد الملقب ب"غلير" النسر.
لكن الانتقاد الاشد صدر السبت الماضي من غلير نفسه الذي اتهم اثيوبيا علناً بالتدخل في الشؤون الصومالية وقال إن عمليات "خطف موظفي الاغاثة الأجانب في مقديشو في 27 من الشهر الماضي، والقتال في مدينة بلد حوا 400 كلم شمال شرقي مقديشو قرب تقاطع الحدود الاثيوبية - الكينية - الصومالية هي من بين الاعمال التكتيكية التي تنفذها اثيوبيا لزعزعة الحكومة الجديدة" في الصومال.
ويشير مجمل هذه التطورات إلى احتمال اندلاع المعارك مجدداً في مقديشو لدى عودة قادة "مجلس المصالحة" الى العاصمة الصومالية في غضون ايام. إذ قد تتحمل مقديشو وجود فصائل عدة متنافسة، لكنها لا تتحمل وجود حكومتين تزعمان السيطرة على كل البلاد.
وفي تطور لا يبدو انه جديد على الصوماليين، علمت "الحياة" ان منظمات انسانية دولية غير حكومية من بينها "كاسافو" الايطالية تعمل في اقاليم عدة من الصومال في مجال الاغاثة وتنظم رحلات دورية لمئات من الشبان الصوماليين والصوماليات الى اسرائيل.
وأكد أحد الشبان الذين سافروا الى الدولة العبرية طالباً عدم ذكر اسمه، ان السيدة استرلين عبدي عروش المعروفة في مدينة مركا بأنها أول امرأة تنظم ميليشيا مسلحة تضم شباناً وفتيات، تنسق مع المنظمة الايطالية التي ترأسها إمرأة يهودية في تنظيم الرحلات الى اسرائيل. واضاف انه كان سعيداً في الدورة التدريبية المهنية والترفيهية التي استمرت ستة شهور في إحدى المخيمات الاسرائيلية، تلقى خلالها تدريبات في علم الادارة والكومبيوتر والمعلومات وأمور أخرى رفض ذكرها. وفاخر بانه ادى الصلاة مرتين في المسجد الاقصى.
وسألت "الحياة" عدداً من الصوماليين المسؤولين في تنظميات مسلحة وآخرين مستقلين عن هذه الواقعة، فأكدوها وأجمعوا على ان غالبية العاملين في المنظمات الانسانية الدولية، بما في ذلك منظمات الامم المتحدة: "هم من اليهود ويعملون في اقاليم عدة في البلاد... نعرف ذلك لأننا نتعامل معهم ونفهم من نشاطهم وأسئلتهم ان عملهم يتجاوز مهماتهم في تقديم الخدمات لأبناء المناطق التي يقيمون فيها مراكزهم... ولا نستطيع طردهم في غياب اي سلطات مركزية تقدم لنا المعونات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.