رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



38 مليون مريض بعد خمسة اعوام معظمهم في الغرب . المؤتمر العالمي عن ألزهايمر : خلاف على المسبب
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2000

في وقت استضافت مدينة دوربان في جنوب افريقيا، مؤتمراً مأسوياً عن مرض فقدان المناعة المكتسبة الايدز الذي بات يحصد سكان تلك القارة المبتلية، انعقد في واشنطن "المؤتمر العالمي عن ألزهايمر".
وفي معان جمة، يبدو المؤتمر الاميركي كأنه النقيض التام للمؤتمر البائس في جنوب افريقيا. وبدءاً من عناصر التشابه، تصل بين المؤتمرين وحدة الظاهرة المرضية في علاقاتها مع مجمل الاجتماع الانساني وقواه العميقة.
وسواء تمثّل الامر في جائحة فيروسية معدية الايدز او في مرض غير مُعْدٍ؟ يتصل مع التقدم في العمر، فثمة وجه مشترك.
لا يقدر الفيروس وحده على التحوّل الى صورة الهلاك الجماعي التي تطحن شعوب ما تحت الصحراء الافريقية الكبرى، وفي المقابل، فما يبدو كأنه مرض متصل بظاهرة طبيعية بطيئة كالشيخوخة، وبصرف النظر عن النقاش في سبب الزهايمر، صار اقرب الى صورة "الوباء" المتصاعد مع إطراد غنى الشعوب وتقدمها.
وفي هذا المعنى، يبدو ألزهايمر هماً اجتماعياً ضاغطاً في المجتمعات الصناعية المتقدمة.
تعاني الامراضى الوبائية، مثل الملاريا والايدز، نقص الاموال الكافية في الابحاث. ولم يكن الهمّ المالي قوي الحضور في المؤتمر العالمي عن ألزهايمر الذي برز فيه خلاف قوي على اصل المرض وسببه، وفي صورة تذكّر بما حصل في المؤتمرات الاخيرة عن الايدز ...
وتتوزع آراء العلماء بين نظريتين، الاولى تعرف باسم بابتيست Baptist في إشارة الى تركيزها على دور البروتين الدهني Beta Amyloid Protein "بيتا اميلويد" واختصاره BAP، وان تراكمه في اعصاب الدماغ يطفئ عملها.
وتعرف النظرية الثانية بالتاوية Tauist لانها تشدد على دور الجينات، وخصوصاً الجين APOE4، في مراكمة شبكة الياف غير نافعة في خلايا الدماغ تعرف باسم "تانغلز" Tangles، ما يعطّل عملها.
وبالطبع، ثمة تلاعب على الكلام، فالبابتيست لفظة تدل الى الطائفة المعمدانية والتاويست تشير الى مذهب الطاوية .... وتتفق النظريتان على دور جهاز المناعة الذي تفترض به القدرة على إزالة اللطخات Plaques الناجمة عن تراكم البيتا اميلويد، وكذلك إزالة الالياف التي يكوِّنها بروتين تاو TAU Protein. وفي ألزهايمر، يفشل جهاز المناعة في انقاذ الدماغ من عناصر دماره.
حفز الامر بعض الباحثين على تجربة انواع من اللقاح الطعم لدفع جهاز المناعة الى "تنظيف" خلايا الدماغ. ونجح الامر جزئياً في احدى التجارب على الفئران، واعطي لقاح تجريبي لمجموعة محدودة من المرضى في بريطانيا.
لكن الحديث عن المناعة متشعب، فهل ينظر يوماً الى ألزهايمر باعتباره الجسد الذي يفقد تدريجاً مناعته حيال نفسه، ويترك لتركيبه الموروث الجين مجالاً مفتوحاً لكي يوهن تفكيره وذاكرته؟
صورة تستدعي الكثير من الظلال، وقد تتطلب نقاشاً من نوع آخر.
في وصف المرض واحواله
يصيب ألزهايمر 5 في المئة من البالغين، وترتفع النسبة في الاعمار الاكثر تقدماً. ويقدّر العدد الكلي للمصابين بنحو 18 مليوناً في العالم. لكن ألزهايمر يمثل مشكلة متفاقمة، وخصوصاً للشعوب الاكثر تقدماً، إذ ادى التطور الحضاري الى رفع المعدّل العام لمتوسط الاعمار، وتضم الدول الصناعية 75 في المئة من مرضى ألزهايمر.
وهذا الرقم مرشح الى التضاعف خلال السنوات الخمس المقبلة، مع تزايد نسبة كبار السن في المجموع السكاني العام للدول الصناعية" وهو ما يطلق عليه اسم "الجموع الرمادية"، Graying Population.
و يدرج التصنيف التشخيصي الاحصائي
Diagnostic Statistical Manual او DSM في صيغته الرابعة، مرض ألزهايمر في فئة الخرف Dementia.
وعَرّف البروفسور الالماني ديفيد ليشمان، وهو من الاساتذة المعاصرين للمدرسة البيولوجية العضوية في الطب النفسي، الخرف بأنه هبوط شامل في القدرات المعرفية للانسان، اي تلك التي توصف باعتبارها "الاعمال العليا" للدماغ.
ويتفق وصف ليشمان مع ما يُعبّر عنه التصنيف الاميركي DSM 4 والعالمي للخرف.
ووصف المرض للمرة الاولى الطبيب الالماني الوس ألزهايمر عام 1906، اي بعد سنوات قليلة من وضع سيغموند فرويد كتابه "تفسير الاحلام". وقد وصف حال خرف لمريضة لم تتجاوز 55 عاماً.
ويشتمل ألزهايمر هبوطاً قوياً في القدرات الفكرية للمصاب، بدءاً بالوظائف الاكثر "تقدماً" مثل القدرة على التحليل والتتابع المنظم وربط المعطيات والتعامل بفاعلية مع الارقام واشتقاقاتها وما يشابهها.
وتتقلص المعارف العامة و"بنك المعلومات" للشخص، حتى في الامور التي الفها طويلاً قبل اصابته بالمرض. واحياناً يكون ذلك مقدمة او سبباً لتشخيص المرض.
وفي مثال نموذجي، فإن السبّاك المحترف يقف كأنه تائه، يحمل في يده المفتاح الانكليزي، لكنه لا يستطيع ان يستعمله لانه نسي طريقة استخدامه...
ويعتبر اختلال الذاكرة من ابرز مظاهر ألزهايمر، وتضطرب الذاكرة القريبة جداً والقريبة Short Term Memory، اي تلك التي تستعمل في الاصغاء الى الاحاديث او قراءة الجريدة، ثم تنداح دائرة الفقد توسعاً في الزمن.
وتُنْسى الاحداث المتوسطة البعد، فيما تستمر الذكريات الابعد زمناً اطول. لكن المشكلة ان المرض يؤدي الى اختلال في متابعة الزمان وتسلسله. واحياناً تختلط ذاكرة الطفولة المبكرة بذكريات الشباب او حاضر الاحداث.
ويُفْقِد ألزهايمر القدرة على تمييز المدركات الحسية، فلمس الملعقة او القلم يؤدي الى التعرّف اليهما. وكما لمس اليد، كذا الامر في المدركات الشمية والبصرية، مثل تمييز الوجوه او الالوان.
وتنحسر المهارات الحركية، بدءاً من عدم القدرة على إداء الحركات الدقيقة مثل شغل الابرة والكانفا او الضرب على الآلة الكاتبة، وصولاً الى عدم القدرة على توجيه الملعقة الى الفم.
وفي التفاعل مع المحيط، تُفقد القدرة على تمييز اقسام النهار وتضطرب الاستجابة لتنفيذ "الاوامر" الابسط، مثل ارتداء الثياب او الاغتسال.
وثمة الآن ثلاثة ادوية اجازها مكتب الدواء والغذاء في اميركا، وهي "ريفا ستيجمين" و"دوبيزيل" و"تاكرين"، وثمة مجموعة كبيرة من الادوية قيد التطوير.
amoghrab: @ alhayat.com
عناوين ذات صلة على الانترنت:
http://www.alz.org
http://www.alzheimer.org.uk
http://www.alzweb.org
http://www.alzforum.org
http://www.alz.co.uk
رعاية مرضى ألزهايمر
على رغم صعوبة رعاية المرض، يمكن القيام ببعض الاجراءات الاساسية التي من شأنها تخفيف معاناته:
* يجب الاحتفاظ بملف إضبارة تراقب تطور الحال وتسجّل ما يُفقد من المهارات والقدرات المتبقية، مثال ذلك قدرة المريض على تذكر السنة او على الاستعادة الفورية لجملة قصيرة، او العدّ التنازلي للارقام، وكذلك مدى التمكّن من إتمام النشاطات اليومية، مثل تناول الطعام ودخول الحمام في شكل مستقل.
* التثبّت من التشخيص ومراجعته مع الجهة الطبية المختصة، فالزهايمر يختلط مع مجموعة امراض الخرف وفيها ما ينتج عن امراض الشرايين او الجلطات الصغيرة او الالتهابات الفيروسية وحتى ضربات الرأس الهينة والتي ربما مرت من دون ان تُلاحظ.
* العمل على توفير "بيئة بسيطة" حول المريض، ليصل الى الحمام، مثلاً، من دون الاضطرار الى تجاوز اشياء او عوائق. ويستفيد المريض من وضع اشيائه في الاماكن نفسها وبالترتيب نفسه.
* إبقاء مستوى الإنارة جيداً وخصوصاً الضوء الطبيعي للشمس، ما يفيد في ملاحظة تدرّج النهار.
* وضع ما يفيد في حال تطواف المريض في غفلة عن رعاته، كمثل اسوارة او قلادة عليها الاسم والعنوان والمرض ورقم هاتف للاتصال.
* تجاذب اطراف الحديث في استمرار مع المريض، وحثّه على القيام بجهود عقلي ما، ضمن حدود استطاعته، مثل قراءة الجريدة او الاصغاء الى نشرات الاخبار في الراديو او متابعة التلفزيون.
* تجنب المأكولات الدهنية والاكثار من تغذية المريض بالفواكة المحتوية فيتامين سي مثل البرتقال والجزر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.