بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق تونسي ليبي على تكثيف الجهود لعقد القمة المغاربية في أقرب وقت
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2000

} ركزت المحادثات التي اجراها الرئيس زين العابدين بن علي في ليبيا، على ضرورة عقد قمة اتحاد المغرب العربي في أقرب وقت ممكن. واذا كان الجانب الثنائي لم يكن غائباً عن محادثات الرئيس التونسي والعقيد معمر القذافي، فإن الحركة الديبلوماسية الواسعة التي يشهدها المغرب العربي قد تعيد الأمل بإنعاش مؤسسات الاتحاد المغاربي المجسد منذ العام 1995.
أنهى الرئيس زين العابدين بن علي أمس زيارة لليبيا استغرقت أربعاً وعشرين ساعة أجرى خلالها جولتين من المحادثات مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
وأفادت مصادر تونسية ان المحادثات خلال الزيارة، ركزت على آفاق تطوير العلاقات الثنائية وتطورات قضية "لوكربي" والجهود العربية المبذولة للرفع النهائي للعقوبات الدولية عن ليبيا، إضافة الى المساعي الجارية لمعاودة تنشيط الاتحاد المغاربي والمستجدات على صعيد الاتصالات بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في شأن الانضمام الى "مسار برشلونة" الأوروبي - المتوسطي والذي استبعد منه الليبيون لدى انطلاقه في العام 1995 بسبب العقوبات الدولية على طرابلس.
وأوضحت المصادر ان التونسيين يبذلون جهوداً كبيرة على الصعيد الديبلوماسي لإقناع أعضاء مجلس الأمن اتخاذ خطوات جديدة لإنهاء العقوبات على ليبيا. وأضافت ان القذافي "عبر للرئيس بن علي عن تثمينه للدور الذي تلعبه تونس بوصفها عضواً غير دائم في مجلس الأمن لجعل الطريق سالكة نحو الإلغاء الكامل للعقوبات بعد البت النهائي في قضية "لوكربي".
وأشارت الى دور تونس مع الاتحاد الأوروبي، دفاعاً عن ضرورة اشراك ليبيا في المسار الأوروبي - المتوسطي، مما ترجم تعزيزاً للتقارب والتنسيق بين الديبلوماسيتين التونسية والليبية.
وأوضحت في هذا السياق ان التونسيين، الذين كانوا أول بلد متوسطي توصل الى اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي العام 1995، سعوا الى اقناع البلدان الاعضاء فيه بضرورة التخلي عن تجاهل ليبيا التي تملك سواحل على المتوسط تمتد على نحو 1500 كيلومتر.
وذكرت المصادر ان بن علي أثار هذه المسألة، لدى زيارته لشبونة الشهر الماضي مع الرئيس البرتغالي خورخيه سامباو الذي ترأس بلده الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري. وأكدت ان التونسيين يعتزمون متابعة هذه الجهود مع فرنسا التي ستتسلم رئاسة الاتحاد مطلع الشهر المقبل.
القمة المغاربية
أما على الصعيد المغاربي فأفادت المصادر ان بن علي والقذافي اتفقا على تنسيق جهودهما "للدفع في اتجاه عقد الاجتماع المرجأ لمجلس رئاسة الاتحاد المغاربي" والذي يفترض ان يعقد مرة في السنة طبقاً للميثاق التأسيسي المعدل كان مقرراً في البدء ان يجتمع مرة كل ستة اشهر.
وأوضحت ان بن علي وضع القذافي في صورة المحادثات التي اجراها الأسبوع الماضي مع العاهل المغربي الملك محمد السادس في شأن العمل على تذليل الخلافات التي أدت الى قرار الرباط تجميد عضويتها في الاتحاد العام 1995.
يذكر ان موضوع معاودة احياء المؤسسات المغاربية استأثر بقسم مهم من المحادثات التونسية والمغربية لمناسبة الزيارة الرسمية الأولى التي قام بها الملك محمد السادس لتونس، كذلك يرجح ان يحتل الملف المغاربي حيزاً كبيراً من المحادثات التي سيجريها بن علي قريباً مع الرئيس بوتفليقة لمناسبة الزيارة الرسمية الأولى التي يعتزم القيام بها لتونس قريباً.
وأكدت المصادر التونسية ان بن علي والقذافي جددا خلال محادثاتهما "تعلقهما بالاتحاد المغاربي بوصفه خياراً استراتيجياً". وانهما شددا على ضرورة متابعة التنسيق والمشاورات تمهيداً لعقد القمة المغاربية في أقرب وقت ممكن. وبموجب قاعدة التداول على الرئاسة ستسلم الجزائر رئاسة الاتحاد الى ليبيا في القمة المقبلة بعدما احتفظت بها لأكثر من ستة أعوام بسبب الشلل الذي أصاب مؤسسات الاتحاد.
تنسيق مع موريتانيا
وفي هذا السياق نقل وزير التجهيز التونسي صلاح الدين بلعيد رسالة خطية من بن علي الى الرئيس معاوية ولد الطايع امس. وأفيد ان الرسالة التي أتت رداً على رسالة نقلها رئيس الوزراء الموريتاني شيخ العافية ولد خونا الاسبوع الماضي للرئيس التونسي، لدى ترؤسه وفد بلده الى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التي استضافتها تونس. وتأتي هذه الاتصالات في ظل تجاوز التباعد التاريخي الذي كان قائماً بين المغرب وموريتانيا وفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية لمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس ولد طايع للمغرب أخيراً، وهي الأولى من نوعها منذ استقلال البلدين، ما أنهى آخر مصادر الخلافات الثنائية في المنطقة وساهم في تعبيد الطريق لمعاودة عقد القمة المغاربية.
وأكدت المصادر ان رسالة بن علي الى ولد الطايع لم تقتصر على آفاق تطوير العلاقات الثنائية، وانما شملت ايضاً اعطاء دفعة للجهود المبذولة لعقد القمة المغاربية وانعاش المؤسسات المجمدة.
وتوقع ان تظهر في الأيام المقبلة نتائج هذا التحرك الديبلوماسي الذي كانت العواصم المغاربية مسرحاً له طيلة الأسابيع الماضية. ورأت ان زيارة بوتفليقة لتونس ستشكل محطة مهمة في الاعداد للقمة المغاربية التي أرجئت مرتين في العام 1998، بعد تحديد موعدين رسميين لعقدها في الجزائر على أيام الرئيس السابق اليمين زروال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.