الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجمال التشكيل البريطاني في "تيت غاليري": بحث عن هوية ومغامرة محدودة
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2000

يكتشف زائر "تيت غاليري" وهو من بين اكبر وأقدم الغاليريات اللندنية، ان في مقدوره مشاهدة عرض يمثل خلاصة الفن التشكيلي البريطاني من دون ان يدفع فلساً واحداً. مئة لوحة وعمل نحتي من مقتنيات هذا الغاليري وفرت فرصة لاعادة جرد المعلومات المشتتة عن طبيعة النشاط الفني، وطرح السؤال من أوله: هل ما زال الفنانون البريطانيون في مأرق البحث عن هوية؟
في مقدور بريطانيا المفاخرة بتقاليدها المسرحية والروائية والشعرية، بيد انها كانت وما زالت تتجه في التشكيل الى مرجعية خارج حدودها، مع ان انكلترا انجبت في هذا الميدان فنانين على درجة كبيرة من الاهمية، وكانت الارض التي انطلقت منها تنظيرات الفن التشكيلي ابان القرن الثامن عشر مع رينولدز وهو غارث وريتشاردسون، وبقيت تحفظ هذا التقليد الى يومنا ليبرز فيها مفكرون اهتموا بعلم جمال اللوحة لعل ابرزهم هربرت ريد ثم جون بيرغر أضافة الى نقادها الكثر.
تدرج الافق الجمالي البريطاني ضمن حاضنة اوروبية منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر بتأثيرات الفن الهولندي او فن الدول الاسكندينافية عموماً، في حين شهد القرن الثامن عشر سيادة الفن الايطالي، وهيمن الفرنسيون وحدهم ثم بصحبة الالمان على الاتجاهات الاكثر راديكالية في فن القرنين التاسع عشر والعشرين. وكانت رحلة التشكيل الانكليزي تتردد بين تلك المدارس، بيد انها بقيت الى حد ما محافظة على النهج العقلاني، ولعل صرامة التقاليد الاكاديمية ادت الى ضمور عنصر المغامرة التجريبية.
دليلنا الى هذا العرض يقود الى نمط من التعاطي مع الفن في بريطانيا ما زال سائداً الى يومنا ويقوم على ايلاء الموضوع أهمية تتفوق على العناصر الاخرى، فنسق التقسيم رتب اللوحات وفق المواضيع من دون مراعاة المراحل التاريخية او المدارس الفنية، بل كان هناك تجاور بين لوحات لا يجمعها رابط سوى افتراض تشابه ما يُظن ان الفنان اراد التعبير عن مضمونه.
ومع ان العرض لا يستطيع أن يغطي مسيرة خمسة قرون، غير ان الاعمال تدلنا الى محطات مهمة بدأت في رسومات الفنانين المجهولين في القرن السادس عشر وهي في اغلبها كانت برعاية النشاط الكنسي او البلاط الملكي او سادة المقاطعات الذين ادخلوا الرسامين في خدمتهم استكمالاً لطقس الابهة او تقرباً من الفن، فنشأت اللوحة المشغولة بمنمنات الثياب والمجوهرات والاكسسوارات، مع تعبير القوة والعظمة في وجوه الرجال، والجمال والرفعة في وجوه النساء. والفنان يقوم بمهمة الفوتوغرافي الذي يؤرخ المناسبات العائلية ويصور اربابها، وكلما استطاع ان يتطابق مع الواقع كلما حاز اعجاب سادته. ورسم البورتريه تطور من خلال تلك الحاضنة في اوروبا كلها وظهر فنانون على درجة من الاهمية في انكلترا، منهم انطوني فان ديك فنان البلاط في عهد تشارلز الاول في ثلاثينات القرن السابع عشر ووليم دوبسن رسام الطبقة الارستقراطية خلال الحرب الاهلية في انكلترا. ويمكننا ان ندرك ان تلك الرسومات هي ضرب من الاستعادة لتقاليد الفن الاغريقي، المثل الجمالي الكلاسيكي في اكتمال قوته وسموه. لكن القرن السابع عشر شهد انهيار الاقطاع وظهور الراسمالية والنشاط المصرفي الامر الذي ادى الى تبلور فكرة الفردانية والتنظير لها، ومن الطبيعي ان ينعكس ذلك الميل في الرسوم التي ظهرت فيها نزعات ذاتية ونفور من التكلف، ولعل تصوير وليمغارث لنفسه في لوحة شهيرة يمثل الانفصال النهائي عن اسلوب البورتريه القديم، فعدا قوة التعبير في وجهه وانعكاس التفصيل الشخصي في ملامحه، كان متخلياً عن باروكة الرأس التي يرتديها الرجال في عهده ولم يظهر من ملابسه سوى قفطان البيت البسيط.
وشهدت نهاية القرن الثامن عشر تحولاً في المواضيع ذاتها، فغدت اللوحات تقارب الجانب الدرامي في دراسة الشخصية، فثمة قصة او بعد دلالي في تعابير الوجه وفي طريقه ترتيب الشخصيات وتفصيل الحركة داخل المشهد.
لكن رسم المنظر الطبيعي بقي اهم تمثل للنزعة الرومانسية في التشكيل، والاعمال التي تحوي شخصيات ترمز الى افكار او مشحونة بعاطفة قوية او موقف درامي تتساوق مع الاتجاه الرومانسي على نحو جديد. مناظر العمال والاماكن الفقيرة بدأت تظهر في ذلك الوقت، فلوحة جوزيف وايت عن عامل الحديد 1772، مثلاً، من بين الاعمال المهمة التي اتجه فيها الموضوع التشكيلي نحو مسارات جديدة.
ومنذ وقت مبكر ارتبطت تقاليد الفن التشكيلي في بريطانيا بالادب، ولعل تأكيد البريطانيين على المضمون يرجع الى ان معظم الفنانين يتصلون بهذا الشكل او ذاك بعالم الكتابة الذي لم يشط الا نادراً عن هذا المنحى، وكانت الحركات الطليعية باستمرار تشتمل على مزيج من الادباء والفنانين، لكن المواضيع التي تجسد صورة شعرية او روائية هي الاكثر شيوعاً وعلى وجه الخصوص مواضيع شكسبير وشخصياته. وليم بليك 1775 - 1827 كان الاكثر شهرة من بين الشعراء الانكليز الذين وفدت عليهم الرؤى الشعرية والافكار ضمن صور ينقلها الى القارئ على الورق، ومعظم رسومه يمثل جانباً من قصة في الميثيولوجيا الدينية، وعلى رغم عظمة شعره بقيت اعماله التشكيلية تمثل وسائل ايضاح ليست على درجة كبيرة من الاهمية، بيد ان طريقته قلدها الكثير من الشعراء الروحانيين ومنهم جبران خليل جبران. تقارب الادب والرسم على نحو فاعل في مطلع العشرين وشاع ضرب من الشخصيات الثقافية التي تمارس الرسم والكتابة معاً وتصدر البيانات المشتركة عن وحدة الفنون، فحركة عزرا باوند الطليعية التي درست عناصر التعبير الجديدة كانت تضم الكاتب والرسام وندهام لويز مات في 1959 الذي نفذ لوحة ضمها هذا المعرض للشاعرة البريطانية اديث ستويل ضمن منحاه في دراسة الرسم الهندسي. وكانت مجموعة بلومزبري تحوي رسامين ورسامات منهم فنيسا بيل اخت فرجينيا وولف التي شمل المعرض بعض اعمالها، واعمال الرساميين في مجموعة بلومزبري تركت رسومات كثيرة لاشهر المفكرين والكتاب البريطانيين في تلك المرحلة.
نستطيع ان نمسك بين ذلك الطيف الواسع من المحدثين البريطانيين في الفن التشكيلي، أسماء قليلة يمكن ان نستدل من خلالها على الاتجاهات الرئيسية التي بدأت فترة ما بعد الحرب الثانية واستمرت مؤثرة الى الثمانينات بل الى يومنا، وفي المقدمة منهم هنري مور 1898 - 1986 الذي اصبح في ثلاثينات القرن العشرين ممثلاً الاتجاه الجديد في النحت التجريدي، ولم يمض سوى بضع عقود ليصبح واحداً من أهم الاسماء العالمية. ذلك الترف والرقة والغذائية في التعامل مع الحجر جعل من فنه مدرسة قلدها كثيرون، وكان شديد التأثير بالنحت البدائي الانكليزي وهو ملهمه في الاتجاه العام. معظم منحوتاته تنويع على موضوع المرأة المستلقية والاشخاص الجالسين، ولكن تكراره مواضيعه كان يعني تعزير منطق اختبار الامكانات غير المحدود للرمز عندما يخضع الى زوايا نظر مختلفة، مع انه يفكك الجسد فهو يجمعه بهارموني الحركة المتناغمة التي ينزلق النور بليونة عبرها على سطحه. صقله المرمر في هيئة حواف مدورة يبرز الجانب الشهواني المضمر لطبيعة هذه المادة، ومع ان منحوتاته تبتعد عن التشبيه لكنها ترمز بقوة الى حضور الوهج الروحي للجسد عندما يمنحه الفنان حرية الاسترخاء، او يدخله في سكون الرغبة او الالم.
ستانلي سبنسر 1891 - 1959 من بين اكثر الفنانين البريطانيين الذين خرجوا عن تقاليد الرسم البريطاني، فعمله يحوي شحنة عالية من التغريب الروحي، ومواضيعه دينية لكن شخصياتها ومناخاتها وحتى الوانها اقرب الى طقس أميركا اللاتينية المسيحي الذي تمازجه الخرافة وبقايا الاديان القديمة. اعمال سبنسر تذكر بسرديات المكسيكي دييغو ريفيرا وتعامله مع الجسد الانساني. ثمة شذوذ في نسب ذلك الجسد وهناك لمسة تغريبية تقارب في احيان الطابع الكاريكاتوري، كذلك استخدامه للمكان الاسطوري أو الحلمي - ولد سبنسر ومات في اعوام متقاربة مع رفيرا، وربما تكون ثقافتهما متشابهة على رغم اختلاف الاصول - وهو مسكون بمادته التي تقدم في العادة مشهداً من حلم او ذكرى او كابوس او تهويم في اليقظة: القديس فرانسيس ودجاجه وبطه المتحاور، لوحة النشور ومريم العذراء التي تتلبس ملامح غجرية مع اطفالها تحملهم كالتماثيل بين يديها، يشرك في لوحته هذه نفسه وزوجته واناسه المقربين يخرجهم من توابيتهم او يجعلهم متفرجين على هذا المشهد الغريب.
اما فرانسيس بيكن الذي توفي منتصف التسعينات فيعتبر اهم فنان لجيل ما بعد الحرب، وهو من اكبر المتمردين الذين تحدوا التقاليد الاجتماعية في سلوكهم اليومي، اتسمت اعماله بالقسوة والالوان الحادة المسكونة بهاجس اقرب الى هاجس الجريمة. ليس لبيكن من علاقة مع الفن بالمعنى الجمالي المتعارف، واحساسه بالعزلة الروحية بسبب مثليته الجنسية صعد لديه نزعة استعراضية صادمة، فهو يضع شخصياته داخل اطر معينة للحركة ويحاصرها بريشته ويمعن في تشويه ملامحها. ولكنه مثل كل الفنانيين البريطانيين معني بموضوعه ومهتم بالمعنى الكامن وراء مشهده. يعدّ النقاد البريطانيون لوسيان فرويد حفيد سيغمويد فرويد من بين فنانيهم الكبار، ومعظم اعماله تقوم على العودة الى الرسم التقليدي ولكن بطريقة جديدة، فهو اكاديمي ماهر يشتغل على الهيئة الانسانية باتقان وتهمه التفاصيل. رسم فرويد بورتريهات كثيرة لزوجته الاولى، وكان يدرس من خلالها الابعاد النفسية للشخصية، نوع التعبير، التوتر في الجسد، الشعور بالوحدة والغربة مع المكان، الى تفصيلات ربطها النقاد بدراسات جده السايكولوجية، وهذا المنحى ربما يتردد لديهم على نحو مسرف. وقبل ان تدخل الى قاعات العرض في التيت غاليري، ستلتقي بتكوينات كبيرة الجرم مثل ساعة مغناطيسية تدور حول قاعدة تظهر وتنحسر عنها خريطة العالم، او مفرمة لحم ضخمة معلقة قي السقف او سرير حديد او اداة من ادوات المطبخ، كل تلك الاعمال للفلسطينية منى حاطوم، وأعمال حاطوم البريطانية المهاجرة من لبنان بعد الحرب هي الاكثر لفتاً للانظار والاشد جرأة في المعرض، ولن يستطيع الزائر فهم مغزاها ان لم يطلع على الملاحظات التي ترافقها، وهي تتحدث عن الغربة وحصار الجسد في اشد الاماكن قرباً منها أنها تعيد قراءة ادوات المطبخ بما تحققه من دلالات غير التي نعرفها. وهو منحى شاع في فرنسا منذ زمن بعيد حيث عرض سيزار تكويناته من الحديد والبراغي والمبارد في عودة الى الدادائية حيث تعطي الاشياء العادية وضعاً اعتبارياً، بعض الفنانين استخدم سكراب السيارات وبعضهم ادوات الاستعمال اليومي التالفة او الصدئة احتجاجاً على الالة الصناعية او الشعور بالاختناق والضرر من وجود الاشياء. هل نجحت منى حاطوم في ان تأتي بجديد؟ ربما شهدت أعمالها أنتباهاً أكثر من بقية المجربين من المعاصرين، فكل ابتكاراتهم لا تبدو على درجة من الاهمية مثل سيمون باترسون وخريطة قطار الانفاق التي استبدل فيها اسماء المحطات باسماء المشاهير من السياسيين والمفكرين والفنانين والادباء. او ذاك الذي استخدم مفارقات الفوتوغراف والفيديو. لكن معظم هذا الجيل من المجربين هم من متحدرات غير بريطانية، هناك رولا رجو ولوحاتها عن ذكرياتها في البرتغال - هل هي من اصل عربي كما يدل الاسم؟
- المهم ان في عملها بعض الاختلاف اللافت، فهو اقرب الى الرسوم الساذجة التي تخالطها نزعة سوريالية مع وضوح الموقف الدرامي، رقصة تحت ضوء القمر هي استعادة لطفولتها في البرتغال.
حجم التجريب في الاعمال المعروضة لا يدل على جديد في الفن البريطاني وربما يكون نصيب المجربين في الوصول الى التيت غاليري ضئيلاً، مثله مثل كل الغاليريات الكبيرة التي تولي التراث الرصين أهمية أكبر.
* كاتبة عراقية مقيمة في لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.