"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوغندا لن تحضر واثيوبيا وكينيا تتحفظان عن المشاركة الصومالية . الخرطوم : اتصالات لانقاذ قمة "ايغاد" من الفشل
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2000

كثفت الخرطوم أمس اتصالاتها مع اديس ابابا وجيبوتي ونيروبي لانقاذ القمة الثامنة لرؤساء دول المنظمة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا ايغاد المقرر عقدها غداً بعدما باتت مهددة بالفشل بسبب تعقيدات قضية الصومال، التي ربما منعت زعماء اثيوبيا وكينيا وجيبوتي من المشاركة في القمة التي يستضيفها السودان للمرة الأولى.
وتأكد حتى الآن غياب الرئيس الأوغندي يويري موسفيني عن القمة، ولم يمكن التأكد من حضور الرئيس الكيني دانيال أراب موي على رغم مساعي القيادة السودانية لإقناعه. وعلم ان الحكومة الاثيوبية اشترطت لحضور القمة اعتراف الرئيس الصومالي عبدي قاسم صلاد حسن بالمعارضة الصومالية والتعاون معها الأمر الذي رفضته جيبوتي واعتبرته تدخلاً في شؤون الصومال وانتقاصاً من سلطات الرئيس حسن الذي اختارته القوى الصومالية في مؤتمر عرتا في جيبوتي، وهددت بمقاطعة القمة.
وقالت مصادر ديبلوماسية سودانية ل"الحياة" ان نيروبي متحفظة إزاء مشاركة الرئيس الصومالي في القمة باعتبار ان عضوية بلاده مجمدة في المنظمة في قمة سابقة ولا يمكن اعادة عضويتها الا بقرار جديد من الرؤساء، وبالتالي لا يحق للرئيس الصومالي حضور اجتماعات الخرطوم.
وسعت الحكومة السودانية الى اقناع موي وأوفدت وزير الخارجية مصطفى عثمان ووزير رئاسة مجلس الوزراء الفريق عبدالرحمن سر الختم الى نيروبي. واقترحت الخرطوم دعوة الرئيس الصومالي وربط مشاركته بموافقة القمة على رفع التجميد عن عضوية بلاده.
وأكدت المصادر ذاتها ان وزير الخارجية السوداني ظل على اتصال أمس مع اديس ابابا وجيبوتي في محاولة لتجاوز الأزمة التي أثارتها قضية الصومال وضمان مشاركة رئيسي البلدين في القمة، لكن لم تتسرب معلومات عن نتائج هذه الاتصالات التي تكتمت عليها الخرطوم.
وقال مصطفى عثمان للصحافيين أمس ان الصومال لن يشارك في قمة الخرطوم، موضحاً ان زيارته الى اثيوبيا وكينيا كانت بغرض البحث في احتجاج نيروبي واديس ابابا في شأن مشاركة الصومال في القمة. وقال انه تم اتفاق على مناقشة مسألة الوضع الجديد في الصومال في جدول أعمال القمة. وأفاد ان مشاركة الصومال تعتمد على القرار الذي ستصدره القمة، موضحاً أن السودان لم يتلق أي تأكيد بمشاركة الرئيس الكيني حتى أمس.
وبدأت أمس اجتماعات وزراء خارجية ايغاد بمشاركة وزراء من السودان واثيوبيا واريتريا وجيبوتي. ودعا عثمان دول ايغاد الى اعادة ترتيب اولوياتها لتحقيق التنمية المتكاملة، واعترف بأن المنظمة فشلت في الماضي بسبب الحروب بين اعضائها.
وقال ان القمة "تركز للمرة الأولى على القضايا التي انشئت من أجلها. واعتبر ان انعقاد القمة في الخرطوم يؤكد استعادة السودان مكانه على الصعيد الدولي ومساهمته الفاعلة في القضايا الاقليمية.
ورأى وزير الخارجية الاريتري علي سيد عبدالله ان "قمة الخرطوم لها خصوصية وتأتي في ظروف جديدة تبشر بمواجهة التحديات". وقال ان القضايا المطروحة أمام الرؤساء تتطلب عملاً جاداً ودؤوباً.
وأكد سعي أسمرا لتقريب شقة الخلاف بين الحكومة السودانية والتجمع المعارض. واستبعد أن يكون هجوم المعارضة على كسلا مؤخراً أحدث تأثيراً سالباً على علاقات البلدين لكنه أقر بأن الهجوم "عرقل كثيراً من الأمور". وأضاف ان اريتريا لم تخرق اتفاقها مع السودان بوقف الحملات الاعلامية والعمليات العسكرية عبر الحدود.
وقال وزير الخارجية الاثيوبي سيوم مسفن ان وفد بلاده لن يطرح أمام القمة مسألة الصراع الاثيوبي مع اريتريا. وأفاد ان اثيوبيا "لا تريد تسميم اجواء مؤتمر ايغاد". وزاد: "نريد أن نتفادى كل ما هو غير صحي في العلاقات بين الدول".
ويحضر وزراء خارجية مصر وليبيا وجنوب افريقيا وسفراء دول شركاء ايغاد بصفة مراقبين. وينتظر عقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء الخارجية السوداني مصطفى عثمان والمصري عمرو موسى والليبي علي التريكي للبحث في مسار المبادرة المصرية - الليبية لتحقيق الوفاق بين الفرقاء السودانيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.