أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه يستقبلان المهنئين بمناسبة عيد الأضحى    خادم الحرمين الشريفين يهنئ عموم المسلمين والمسلمات بعيد الأضحى    أمير تبوك: القيادة حرصت على تقديم أرقى الخدمات للحجاج.. والعناية بالأماكن المقدسة أولويتها    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    5 طرق لتجاوز "اكتئاب العيد"    أمير الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كتاتبين أو ثلاثة - طوبويات اعادة تكوين اليسار العربي ام هروب سمير أمين الى أمام ؟
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2000

الطوبى هي المقابل العربي لكلمة يوتوبيا او يوطوبيا التي تشير الى حالة مجتمع مثالي غير واقعي كما استخدمها توماس مور، على هيئة المدن الفاضلة التي تخيلها الفلاسفة من افلاطون الى الفارابي، مع ان المفردة جاءت في القرآن الكريم لمرة واحدة: "الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب" الرعد: 29. ويقول ابن كثير في تفسيره الشهير ان طوبى "شجرة في الجنة كل شجر الجنة منها، اغصانها من وراء سور الجنة، يأخذ منها أهل الجنة ما يشتهون".
مع كارل مانهايم في "الايديولوجيا واليوتوبيا"، تم تحرير المفهوم من معناه السلبي الذي جاء على يد مور، وراح مانهايم يميز بين يوتوبيا سلبية واخرى ايجابية. فالفكر الطوبوي ينظر الى الواقع الراهن على ضوء الاماني والآمال والاحلام غير المتحققة التي يتطلع الى تحقيقها في المستقبل القريب او البعيد. ويرى مؤيدو الفكر الطوبوي ان لا غنى للبشرية عن هذا النمط من التفكير الذي هو بمثابة مهماز يمنع البشر من الركون الى الكسل والخمول ويدفعها الى مزيد من النمو والسير نحو الافضل.
في سعيه الى اعادة تكوين اليسار العربي، بالاصح بيانه من اجل توحيد صفوف اليسار العربي في سبيل الخروج من الازمة، يرى سمير امين ان مساعيه تقع في المتن من طوبى تقدمية تمييزاً لها عن طوبى سلبية تسم الاجتهادات النظرية للاسلام السياسي على حد تعبيره، فتسعى الى محاكاة الماضي والعودة اليه.
قبل ان ألج تخوم الطوبى التقدمية هذه، اود ان اشير الى ان الدعوة الى توحيد صفوف اليسار العربي ليست الاولى من نوعها. فعلى مدار ربع قرن واكثر تعالت الصيحات وكثرت الندوات في سبيل الخروج من الازمة. وكان آخرها ندوة سويسرا في 1983 تحت عنوان "اليسار العربي الراديكالي، مواقفه، ازمته، رؤيته المستقبلة" والتي ضمت اليسراويين العرب البعثيين والشيوعيين والقوميين العرب والناصريين بكل فرقهم وتشكيلاتهم وذلك في سبيل الرد على الهزائم. لكن النتيجة كانت مخيّبة للآمال، وهذه هي العادة سواء على مستوى قمة اليسار العربي او القمم العربية. ما حصل هو ان طغت فقط ارادة الايديولوجيا على حساب ارادة المعرفة وانتهت الندوة ببعض التوصيات التي ذهبت ادراج المكاتب والرياح، مع تشديد كبير على التمييز الذي تعودناه بين اليسار التقدمي واليمين الاصولي الذي من شأنه ان يمهّد لانقسام المجتمع العربي الى اشطار غير متآلفة بدلاً من توحيد صفوفه. كذلك غابت الديموقراطية عن مفردات الخطاب التقدمي الذي لم يملّ الحديث عن... الديموقراطية.
في بحثه عن ازمة اليسار العربي، يرى امين ان الازمة/ المأزق هي ناتج الازمة العميقة التي تضرب النظام الرأسمالي العالمي منذ اكثر من ربع قرن والآخذة في التفاقم من دون ان يلوح ادنى اشارة للخروج منها.
ويؤكد امين على ان للازمة طابعاً كلياً. فهي تضرب النظام بكليته بحسب توصيفه: مراكزه المتقدمة حيث تتفاقم البطالة وتنخفض معدلات النمو والاستثمار، واطرافه المتخلفة ومنها وطننا العربي حيث تأخذ الازمة شكلاً اكثر فجاعة كما هو الحال في افريقيا والكثير من الاقطار العربية، اذ ان كثيراً من النظم الانتاجية التي اقيمت في مراحل سابقة آخذ في الانهيار دون ان تظهر في الافق اية بوادر تفتح ابواباً وآفاقاً لمستقبل افضل، الى درجة انهيار ايديولوجيات التنمية في هذه البلدان.
في اطار سياق الازمة هذه ودوامها وعجز انظمة الحكم في العالم الثالث عن مواجهتها، كان من المفروض ان يفتح الباب على مصراعيه لحركات مد شعبي وجماهيري من شأنها ان تعطي لليسار العربي فرصاً اكبر لكسب مواقع جماهيرية خاصة وانه، وكما يقول سمير امين، لم يكف بعد عن نقد الرأسمالية من حيث المبدأ. وبالرغم من ان اليسار العربي، وعبر رؤيته المؤدلجة، هو الممثل الطبيعي لهذه الجماهير، وبالرغم من ان السياق العام للازمة كان من الممكن ان يمنحه فرصة افضل لتوحيد صفوف اليسار العربي واليسار على صعيد عالمي، خاصة وان امين راح يبني آمالاً على قوى اليسار العالمي انظر كتابه "ما بعد الرأسمالية" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، الا ان ما حدث هو العكس، فما السبب يا ترى؟ وما الاسباب التي قادت الى فقدان مصداقية اليسار العربي وقادت الى تهميش دوره على المسرح السياسي والاجتماعي؟ يركز امين على مجموعة من الاسباب، منها:
اولاً- وهم التنمية في اطار مشروع بورجوازي وطني يهدف الى اللحاق بالمجتمعات الاكثر تقدماً، ما غذى الوهم بامكانية اللحاق وبذلك تحول اليسار العربي الى ذيل للنظم الوطنية التي تقود هذا المشروع.
ثانياً- تنازل اليسار العربي عن موقفه التقليدي كمدافع عن الطبقات الشعبية وتحوله الى جناح من اجنحة نظم الحكم مكتفياً بالمطالبة ببعض الانجازات في الاتجاه نفسه.
ثالثاً- غياب النقد الاجتماعي عموماً.
في رأيي ان الاحكام السابقة التي قادت الى انهيار اليسار العربي هي اسباب شائعة حظيت بكثير من النقد والاهتمام. وسمير امين لا يأتي بالجديد هنا، بل يسوق ما هو شائع. وبالرغم من وجاهة هذه الاسباب المضمرة برؤية ايديولوجية يسراوية عتيقة، فانها تتستر على ما هو اهم وتتواطأ على حجب المسكوت عنه والذي يجد تعبيره من وجهة نظرنا في امور عدة:
اولها- ان اليسار العربي لم يكن في يوم من الايام الممثل الحي لتطلعات الجماهير العربية، بل كان باستمرار الناطق الرسمي باسم ايديولوجيات نخبوية وفاشية قادتنا الى رحاب الاستبداد والى الانفاق المظلمة لشرق المتوسط.
ثانياً- ان اليسار العربي هو بمثابة التعبير الحي عن تخلي الاكثرية وتولي الاقلية، كما يشهد على ذلك العنوان الفرعي لكتاب حازم صاغية الموسوم ب"اول العروبة".
ثالثاً- ان المسكوت عنه في سلفية اليسراويين العرب، ان هناك قصوراً منهجياً ومعرفياً يطول المنطلقات النظرية للاحزاب القومية ويطول الماركسية كنظرية ايديولوجية. وهذا ما يعترف به سمير امين على خجل، عندما يدعو الى تطوير المادية التاريخية وتجاوز الدوغمائية الماركسية، او ما يسميه بالماركسية المبتذلة والسوقية التي تستعاد الآن من قبل الماركسويين الارثوذكسيين لتفسير العولمة هذا ما يفعله صادق جلال العظم الذي يذهب الى القول ان العولمة هي اعلى مراحل الامبريالية كما هي الامبريالية اعلى مراحل الاستعمار على ما كتب لينين في كتيبه الذائع الصيت. وهذا ما يفعله سمير امين في حواراته مع برهان غليون حول "العولمة". وهنا يصح قول جورج طرابيشي في كتابه الصادر هذه الايام والموسوم "من النهضة الى الردّة: تمزقات الثقافة العربية في عصر العولمة، دار الساقي، 2000" حيث يرى ان السجال حول العولمة التي تظهر في خطاب اليسار العربي كمؤامرة امبريالية اميركية، قد اتاح فرصة ثمينة للايديولوجيا الماركسية المأزومة ان تجدد نفسها محاولة بذلك استعادة مصداقية خطابها. ويضيف طرابيشي ان شبيه ذلك يمكن قوله عن الايديولوجية القومية المنحسرة. ومن وجهة نظر البعض ان هذا القصور المعرفي المحفوف بالايديولوجيا المتخشبة هو الذي وقف حائلاً دون رؤية المشروع السوفياتي على حقيقته، وهو الذي يدفع ببقايا اليسار العربي الى التباكي على ايام زمان انظر رسالة عبدالرحمن منيف الى غورباتشوف.
يقول امين: "نحن الآن امام تحدٍ هو تجديد اليسار، عالمياً وعربياً ومصرياً. بتعبير آخر اعادة تكوينه. فالخروج من المأزق يتطلب على صعيد الوطن العربي تكوين قطب ثالث قوي فعلاً على الساحة ومستقل تماماً عن قطب الحكم وعن قطب الاسلام السياسي". وامين يعترف بقوله انه عمل طويل النفس وعلى جميع المستويات ويأخذ شكل مشروع تاريخي طابعه طوبوي ولكن بالمعنى الايجابي للكلمة.
وفي رأيي ان هذا المشروع التاريخي يقع على مستوى طوبوية سلبية في بحثه عما يسميه امين "البرلمان العالمي" او"اممية جديدة للشعوب". وأترك الجواب له هو الذي يرى ان المشاريع الانسانية الموصوفة برلمان عالمي، يسار عالمي ليست موضع رهان وانها غير مطروحة على الساحة العالمية. والنتيجة التي يمكن استخلاصها، انها بنات افكار وطوبويات تساعد المثقف العربي على الهروب الى الامام. أليست هذه شيمة الخطاب العربي المعاصر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.