الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموريتاني المعتقل مرتبط بأحد قادة "القاعدة"؟ . الجزائري رسام ينفي دوره في "تفجيرات الألفية"
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2000

نواكشوط، سياتل، واشنطن - رويترز، د ب أ - أنكر الجزائري أحمد رسام المعتقل في الولايات المتحدة بتهم تتعلق بالإرهاب، تورطه بمؤامرة مزعومة لتنفيذ تفجيرات في مدن أميركية خلال إحتفالات الألفية. وطلب نقل محاكمته من سياتل، الساحل الغربي الأميركي، الى مدينة أخرى بسبب التغطية الإعلامية الكثيفة التي رافقت إعتقاله في 14 كانون الأول ديسمبر الماضي.
وتزامن ذلك مع معلومات أميركية عن إعتقال موريتاني في السنغال يُزعم انه مرتبط بأحد قادة تنظيم "القاعدة" وان له علاقة مباشرة أيضاً بمؤامرة التفجيرات.
في سياتل، أجّل قاض اتحادي الخميس محاكمة الجزائري رسام التي كان مقرراً ان تبدأ في شباط فبراير المقبل الى العاشر من تموز يوليو. وقال إنه سينظر في نقل القضية الى سان فرانسيسكو أو لوس انجليس بسبب التغطية الاعلامية الكثيفة التي رافقت إعتقال رسام في سياتل.
وحدد قاضي المحكمة الجزائية الاميركية جون كافينور الموعد الجديد للمحاكمة بعدما طلب المحامي توم هيليير مهلة 90 يوماً لتحضير دفاعه. وطلب القاضي ايضاً تفاصيل عن اقتراح المحامي نقل المحاكمة الى سان فرانسيسكو أو لوس انجليس. واستشهد هيليير في اقتراحه بما اعتبره تغطية اعلامية للقضية "منحازة"، بما في ذلك مقال في الصفحة الأولى لصحيفة "بوست انتلجنسر" في سياتل الخميس يربط رسام بأسامة بن لادن الذي تعتبره واشنطن ارهابياً دولياً. وقال المحامي ان ذلك دليل على ان رسام لا يمكن ان يلقى محاكمة عادلة في سياتل.
وطلب كافينور من الدفاع والإدعاء تقديم تحليل لأجهزة الاعلام في المدينتين البديلتين خلال الأسبوعين المقبلين.
ورفض كبير ممثلي الادعاء جيروم ديسكين التعقيب على جلسة الخميس، لكن ناطقاً باسم المدعي العام الأميركي كيت فلومر قال إنه يتوقع ان تبقى المحاكمة في سياتل. وقال الناطق هارولد مالكين: "ليس لدي سبب يدعو الى الاعتقاد أن المحاكمة ستجرى في مكان آخر غير سياتل".
ويواجه رسّام تسع تهم منها التآمر لتدمير ممتلكات والاستخفاف بالحياة الانسانية واستخدام وثائق هوية مزورة لدخول الولايات المتحدة. وكان حرس الحدود في بورت انجليس في ولاية واشنطن عثروا على مواد متفجرة وادوات تفجير في سيارته وهو يغادر عبّارة وصلت من كندا في 14 كانون الاول ديسمبر. وكتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الخميس ان المحققين الأميركيين وجدوا أدلة على صلات بين رسام ومجموعة متآمرين جزائريين مزعومين وابن لادن. وأوردت صحيفة "بوست انتلجنسر" القصة ذاتها وابرزتها.
واتهمت السلطات الاميركية اربعة جزائريين يُزعم ان لهم علاقة برسام، الذي قيل انه كان حجز غرفة في فندق صغير قرب سبيس نيدل في ولاية سياتل وكان يحمل تذاكر طيران من سياتل الى لندن مروراً بشيكاغو ونيويورك. واطلق اعتقال رسام، وما تبعه من اعتقالات لجزائريين في فيرمونت ونيويورك وكييبك، مخاوف من تفجيرات اثناء الاحتفالات بالألفية الجديدة، وجعل سياتل تلغي حفلة كان يُتوقع ان تجتذب نحو 50 ألف شخص إلى سبيس نيدل. واتهم الادعاء الأميركي في البداية رسام بخمس تهم منها التهريب ونقل متفجرات وارتكاب جنحة قيل انها الإدلاء بأقوال كاذبة لمسؤولي الجمارك. وعقوبة هذه التهم تصل الى السجن 40 سنة. لكن الإدعاء أصدر قبل اسبوع لائحة اتهام أشد في حق رسام تتضمن تهم التآمر والجرائم المزعومة الأخرى، وتصل عقوباتها تصل في حدها الاقصى الى السجن 90 سنة.
الصلة الموريتانية
وفي واشنطن، أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أمس أن عملاء مكتب التحقيقات الفيديرالي إف .بي. آي يستعدون لاستجواب رجل افريقي في السنغال، يعتقد المسؤولون الاميركيون أن صلات عائلية تربطه بأسامة بن لادن وانه ضالع في مؤامرة "تفجيرات الألفية". وكتبت الصحيفة أن محمدو ولد صلاحي يمثّل، حتى الآن، أوثق صلة بين محاولة التفجير الفاشلة أثناء الاحتفالات بالعام الجديد وبين ابن لادن. ويعتقد المسؤولون الاميركيون أن صلاحي هو صهر أحد كبار المسؤولين في تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه ابن لادن. واعتُقل صلاحي الذي فر أخيراً من كندا، في السنغال بناء على طلب محققين أميركيين يسعون الى تحديد هل لإبن لادن علاقة بمؤامرة تفجيرات الألفية.
وأفاد تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" ان صلاحي كان يعيش في ألمانيا ثم توجه الى كندا حيث أقام فى منزل الجزائري مختار هواري الذي اعتقل بتهمة تزويد أحمد رسام تفجيرات. وذكر ان المسؤولين الاميركيين يؤكدون أن صلاحي كان على اتصال وثيق مع شركة بناء فى السودان يملكها ابن لادن وتشكل "تغطية للنشاطات الارهابية".
وكانت تقارير في موريتانيا لم تؤكد رسمياً، أفادت الخميس أن صلاحي موريتاني الجنسية وأن السنغال أعادته سراً إلى بلاده، على رغم ضغوط من أميركا التي تخشى أن تكون عملية استجوابه وتسليمه إليها أصعب مع السلطات الموريتانية.
وطبقاً لما ذكره دان لامبرت، الناطق باسم مكتب التحقيقات الفيديرالي لصحيفة "واشنطن بوست"، فأن جهاز المخابرات الأمنية الكندي المعروف باسم "سي. إس. آي. إس" تعقّب صلاحي بينما كان في كندا، وقال لامبرت إن جهاز المخابرات الكندي وغيره من وكالات الأمن الكندية كانت تحقق في أمر صلاحي عن كثب مما اضطره إلى الهرب من البلد. وأضاف: "لقد علمنا أن ما دفعه إلى السفر هو أنه أدرك أن السلطات الكندية تحقق في أمره".
ولم يكشف لامبرت متى وصل صلاحي إلى كندا أو متى غادرها، لكنه قال إن جهاز المخابرات الكندي لم يمنع من المغادرة لأنه "لم يتوافر أساس لاعتقاله سواء لدى السلطات الكندية أو الاميركية في ذلك الوقت".
وتابع لامبرت انه بعد مغادرة صلاحي كندا برزت معلومات مكّنت السلطات من طلب اعتقاله في السنغال، وأن موظفي مكتب التحقيقات الفيديرالي حريصون على استجوابه وقد يسعون إلى طلب تسليمه للولايات المتحدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن الجزائريين المعتقلين في الولايات المتحدة، ومنهم أحمد رسام، تدربوا معاً في معسكرات يموّلها ابن لادن في أفغانستان. وقال أحد هؤلاء المسؤولين: "نعتقد أنهم على صلة بتلك الشبكة الواسعة التي تلقت تدريبها في أفغانستان وتربطها صلات بالقاعدة". وأضاف: "أكثر ما يثير قلقنا هو صلة تلك الشبكة بأفغانستان. ففي نهاية الأمر يقود كل تلك الخيوط إلى تلقي التدريب في أفغانستان".
وقال أحد المسؤولين الاميركيين إن صلاحي تربطه صلة نسب بخالد شنقيتي، وهو أحد كبار المسؤولين في تنظيم ابن لادن ويلقب ب"الموريتاني". وأعرب عن اعتقاده أنه لعب دوراً في عملية تفجير السفارتين الاميركيتين في كينيا وتنزانيا العام قبل الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.