مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسبانيا تحترم قرار بريطانيا الافراج عن الجنرال لاسباب صحية ... والمناهضون له غاضبون . الحزب الحاكم في تشيلي يدعو الى محاكمة بينوشيه في سانتياغو بعد عودته من لندن
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2000

} أثار اعلان الحكومة البريطانية مساء الثلثاء استعدادها للافراج عن الجنرال اوغوستو بينوشيه الذي يخضع للاقامة الجبرية منذ حوالي 15 شهراً، غضب المعارضين للديكتاتور السابق وارتياح مؤيديه.
لندن - "الحياة"، أ ف ب -
كان لاعلان قرار وزير الداخلية البريطاني جاك سترو وقعاً كبيراً في سانتياغو قبل خمسة ايام من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، اذ تلقاه مؤيدو بينوشيه بفرح ومعارضوه باستياء كبير. اما الحكومة التشيلية، فعبرت في بيان لوزارة الخارجية، عن ارتياحها الى القرار.
واعلنت اسبانيا انها تحترم قرار الحكومة البريطانية، فيما فضّلت بلجيكا المطالبة ايضاً باسترداد بينوشيه انتظار القرار النهائي.
ورأى الزعيم الاشتراكي ريكاردو لاغوس، مرشح حركة "التشاور الديموقراطي" الحاكمة للدورة الثانية للاقتراع الرئاسي التي ستجرى الاحد، انه يجب محاكمة بينوشيه في تشيلي اذا كانت بريطانيا تريد فعلاً الافراج عنه.
من جهتها، عبرت منظمة "أقرباء السجناء السياسيين" الذي أعدموا في عهد نظام بينوشيه العسكري 1973-1990 عن "استيائها" من قرار الحكومة البريطانية، مؤكدة "شعورها بخيبة امل كبيرة امام احتمال عودة بينوشيه الى تشيلي وعدم محاكمته للاسباب الانسانية التي ذكرتها الحكومة البريطانية".
اما مؤيديو الجنرال بينوشيه، فعبروا عن فرحهم. وتجمع عدد منهم في مقر "مؤسسة اوغوستو بينوشيه" للاحتفال بالحدث.
وفي لندن، رحبت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر بقرار سترو. وقالت "أثق بحكم وزير الداخلية. انه رجل عادل جداً".
لكن معارضي الديكتاتور السابق لم يخفوا غضبهم. ورأت مديرة مؤسسة ضحايا التعذيب هيلين بامبر ان قرار سترو "يجب ان يعرض لمناقشة قضائية جديدة". واضافت "لا شيء يمكن ان يزيل الألم الجسدي والمعنوي الذي يعاني منه التشيليون الذين تعرضوا للتعذيب في عهد بينوشيه". واشار كارلوس رييس الناطق باسم التشيليين في المنفى الى "هول الصدمة" التي يشعر بها هؤلاء التشيليون.
وقال متحدث باسم منظمة العفو الدولية ان المنظمة ستدرس بيان وزارة الداخلية البريطانية، لكنه اعترف بأنه من حق اي شخص ان يكون متمتعا بصحة جيدة ليمثل امام محكمة.
وقال نائب مدير عام منظمة "هيومن رايتس ووتش" كينيث روت ان المنظمة تعتزم دراسة الفحوص الطبية التي اجريت لبينوشيه الاربعاء الماضي من اطباء مكلفين من الدولة.
وساد الجناح اليساري لحزب العمال البريطاني شعور بالمرارة. وقالت ديان ابوت "انه قرار مروع والرأي العام البريطاني سيصدر رد فعل حاد". اما جيريمي كوربين فعبر عن استغرابه هذا القرار، قائلا "اعتقد انه يجب عدم أخذ السن في الاعتبار. لقد تمت محاكمة مجرمي الحرب النازيين أياً كان سنهم فلماذا لا ينطبق ذلك على بينوشيه؟".
وفي مدريد اكدت وزارة الخارجية في بيان ان الحكومة الاسبانية "احترمت بشكل كامل" القرارات القضائية المتعلقة ببينوشيه و"تعتزم احترام قرارات الحكومة البريطانية".
وقال المحامي الارجنتيني كارلوس سليبوي بعد تلميح وزارة الداخلية البريطانية الى الافراج عن بينوشيه لأسباب صحية "انه قرار سياسي اتخذ على حساب العدالة".
واوضح المحامي الذي كان وراء قرار القاضي الاسباني بلتسار غارثون اصدار مذكرة توقيف دولية بحق بينوشيه في خريف 1998 ان "اطلاق سراحه سيحقق له الافلات من العقاب ويترك الجرائم التي ارتكبها خلال فترة حكمه بين 1973 و 1989 من دون معاقبة".
وفي باريس طلبت محامية الضحايا الفرنسيين الذين فقدوا في تشيلي والارجنتين صوفي تونون ويسفريد من الحكومة الفرنسية "معارضة" الافراج عن بينوشيه، مذكّرة بأن فرنسا طالبت ايضاً بتسليمها الديكتاتور السابق.
وقالت ان "اجراءات عاجلة ستتخذ في محكمة ستراسبورغ الاوروبية من اجل مواصلة احتجاز بينوشيه"، في محاولة لمنع اعادته الى تشيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.