حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلبة جامعة دار العلوم    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    الملك سلمان موجهاً الجهات المعنية بتنفيذ خطط الحج بأجود الخدمات: خدمة الحرمين وقاصديهما أهم أولويات الدولة وأعظم اهتماماتها    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المؤتمر الوطني" يحصل على 65 في المئة من الأصوات . خليفة مانديلا : الشعب جدد لنا بلا تردد
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 1999

جوهانسبورغ - رويترز، أ ف ب، أ ب - أظهرت النتائج الاولية لثاني انتخابات تشريعية متعددة الاعراق في جنوب افريقيا ان المؤتمر الوطني الافريقي يتجه الى تحقيق فوز كاسح يمكنه من الحصول على غالبية ثلثي مقاعد البرلمان، وهي النسبة التي تسمح له بتعديل أجزاء من الدستور.
وأعلن تامبو مبيكي، زعيم المؤتمر الوطني الافريقي نائب الرئيس الحالي نيلسون مانديلا، في خطاب الفوز ان "الشعب جدد بالملايين، وبلا لبس او تردد، ولاية المؤتمر الوطني الافريقي لحكم بلادنا". وجاءت المفاجأة الكبيرة من "الحزب الوطني الجديد" الحاكم قبل 1994 الذي خسر مرتبة أول حزب في المعارضة، وحل مكانه "الحزب الديموقراطي" الليبيرالي.
وحصل المؤتمر الوطني الافريقي على 47.65 في المئة من الاصوات، وهي نتيجة افضل من التي سجلها في انتخابات 1994 62 في المئة حسب ما اعلنته اللجنة الانتخابية المستقلة في نتائج اولية بعد ظهر امس بعد فرز حوالى 66 في المئة من بطاقات الانتخاب.
وحقق ليبيراليو "الحزب الديموقراطي" أفضل نتيجة في تاريخهم بين أحزاب المعارضة الخمسة عشر المشاركة، بحصولهم على 10 في المئة من الاصوات، ليحتلوا المرتبة الثانية، مما يعتبر نجاحاً كبيراً لهذا الحزب الذي لم يحصل في 1994 الا على 7.1 في المئة من الاصوات.
وحصل حزب الزولو "إينكاتا" على المرتبة التالية 8 في المئة متراجعاً عن 1994 5.10 في المائة ولكن بنسبة افضل مما اعلنت عنه الاستطلاعات. ولم يحصل الحزب الوطني، الذي حكم البلاد على امتداد 46 عاماً في عهد التمييز العنصري، الا على حوالى 7 في المئة من الاصوات مقابل 4.20 في المئة في 1994.
وستحدد نتائج الانتخابات في التمثيل النسبي عدد مقاعد البرلمان لكل حزب قبل ان ينتخب النواب الرئيس الجديد في 14 حزيران يونيو الجاري. وبات اكيداً فوز مبيكي، خليفة مانديلا المعين، بمنصب رئيس جنوب افريقيا الذي يتوقع ان يتسلمه في 16 الجاري عندما يتقاعد مانديلا.
وقال مبيكي في خطاب ألقاه امس امام حشد من انصار المؤتمر الوطني الافريقي "سنعمل معاً لبناء جنوب افريقيا تعود فعلاً الى كل الذين يعيشون فيها، من السود والبيض على السواء".
واشارت النتائج الاولية الى ان المؤتمر الوطني الافريقي سيحتفظ بادارة سبعة من اصل تسعة اقاليم حسب النتائج الموقتة في الانتخابات المحلية. ويتسم الوضع بالتنافس الشديد في اقليمي الكاب الغربي حيث خسر الحزب الوطني الغالبية المطلقة في هذا الاقليم الذي كان اكبر معقل له، ولم يتجاوز 41.1 في المئة يليه المؤتمر الوطني الافريقي ب6.38 في المئة بعد فرز 60 في المئة من البطاقات الانتخابية. بينما حصل الحزب الديموقراطي على الحكم في هذه المنطقة التي تعتبر افضل منطقة سياحية وتضم مدينة الكاب حيث مقر البرلمان.
وفي كوازولو ناتال، اظهرت النتائج الاولية تنافساً شديداً بين المؤتمر الوطني الافريقي وحزب "اينكاتا"، اذ حصل هذا الاخير الذي يرأسه مانغوسوتو بوتيليزي، وزير الداخلية على 5.40 في المئة في مقابل 3.39 في المئة للمؤتمر الوطني بعد فرز 53 في المئة من البطاقات.
وقال يان نيكو شولتن رئيس جمعية البرلمانيين في اوروبا الغربية ان "هذه الانتخابات جرت بكل حرية مثل التي نظمت في 1994 ولكن بعدد ادنى من المخالفات".
وأضاف ان "استنتاجنا يسمح لنا بتوجيه تهانينا الى جنوب افريقيا للحرية التي اتسمت بها العملية وانعدام الرقابة والتخويف والضغط وحرية الحركة".
وصرح رئيس مجموعة مراقبي رابطة الكومنولث لهذه الانتخابات البريطاني ديفيد ستيل ليل الاربعاء الخميس ان الاقتراع "سمح للناخبين بالتعبير بحرية عن ارادتهم"، واثبت وجود "مجتمع ديموقراطي ناضج". واشار الى وقوع بعض اعمال العنف والترهيب التي "لا تشبه في شيء ما حدث في 1994".
وعلى رغم بعض المشادات التي وقعت بسبب بطء العملية الانتخابية، جرت الانتخابات من دون حادث يذكر. وكانت طوابير من الناخبين ما زالت تنتظر ليل اول من امس على طول مئات الامتار في موعد اغلاق مكاتب الاقتراع. وشارك في الانتخابات ما بين 80 و85 في المئة من الناخبين وعددهم نحو 3.18 مليون ناخب مسجل - وهو ما يعادل نحو 14 الى 15 ميلون شخص - حسب النتائج الاولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.