الصحف السعودية    مسؤول أممي يدعو الاحتلال الإسرائيلي للوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية    تحت رعاية وزير الداخلية.. مدير عام "الجوازات" يشهد تخريج 410 أفراد من دورة الفرد الأساسي    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    "الأدب والنشر" تطلقُ "مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة" بنسخته الثانية في ديسمبر المقبل    رئيس المنظمة العربية للسياحة يرفع التهنئة لولي العهد برئاسة مجلس الوزراء    مطارات جدة تكرم القطاعات المساهمة في نجاح الخطط التشغيلية لموسم حج 1443ه    15 ألف ليرة لبنانية.. مقابل الدولار    تجربة العميل !    رجل الرهانات الكبرى    الصدر يحذر من الفتنة    «ديلي ميل» وموقعها الإلكتروني يدمجان عملياتهما    إيران: القوة الغاشمة تواجه المحتجين    روسيا: الاتهامات باستهدافنا نورد ستريم «حمقاء»    ملوك وقادة الدول يهنئون ولي العهد بتوليه رئاسة مجلس الوزراء    نمضي على نهج ولي العهد لامتلاك قوات عسكرية محترفة    الجدعان: هيئة مستقلة للتأمين قريباً.. ونشجع اندماج الشركات    البنيان: تطوير منظومة التعليم بما يتماشى مع رؤية 2030    ارتفاع عدد المنشآت الصناعية في المملكة بمقدار النصف    «ترياق سحري» يمنع «الإيدز»    الوحدة والكآبة أشد فتكاً من التدخين    سفير المملكة لدى جنوب أفريقيا يقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني ال92                        ضبط شحنة مخدرات مخبأة داخل «بطيخ»                            عادات صحية تقلل الإصابة بالخرف        مانشيني يفكر بكأس العالم 2026    العسكر: لدينا فرص استثمارية تصل إلى 230 فرصة    أمير منطقة حائل يستقبل إدارة الطائي    مركز أبوظبي للغة العربية يقدم حزمة من الفعاليات في «كتاب الرياض»..    الصوت    باعشن: «أقلام نابضة» قدم لي المجال للإبداع    دلوني على قبرها    «حياة السود مهمة».. من إشعال ثورة إلى تحصيل ثروة!    مديرة مكتب تعليم #القطيف للشؤون التعليمية تقيم حفل اليوم الوطني92    القبض على متشاجرين في ضرما    سبعة أسباب تجعل ثورة 2022 مختلفة    حتى لا يأكله الدود    أمير الرياض يطلع على إنجازات جوازات المنطقة    العبدالكريم: رئاسة ولي العهد لمجلس الوزراء تدعم جيل الشباب    أمير جازان يدشن المبادرة التوعوية "وثق زواجك"    فيصل بن مشعل: مزارع التين تغطي 30 % من استهلاك المملكة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يهنئ سمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيسًا لمجلس الوزراء    «معرض الرياض للكتاب» يُشرع أبوابه لفصول الثقافة    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بمناسبة صدور الأمر الملكي بأن يكون رئيساً لمجلس الوزراء        الدور الوطني للمسجد    سعوديون جعنا فصبرنا وشبعنا فشكرنا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة تؤكد معلومات عن خطة تستهدف تعطيل التصدير في حزيران . السودان : تعبئة قصوى واستنفار لحماية مواقع النفط من ضربات محتملة
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 1999

} أكدت الرئاسة السودانية في بيان أن الرئيس عمر البشير ترأس اجتماعاً أمنياً مشتركاً لمجلس الأمن والدفاع الوطني مساء الخميس، فيما أعلنت التعبئة القصوى والاستنفار في كل ولايات شرق البلاد، تحسباً لهجمات على مواقع انتاج النفط.
علمت "الحياة" أن الحكومة السودانية تدرس اعلان التعبئة القصوى والاستنفار الشامل لحماية مواقع انتاج النفط وتصديره والمنشآت العامة في ضوء معلومات رددتها دوائر عسكرية عليا تتعلق بوجود تهديدات أكيدة من جهات تدعمها قوى خارجية لتعطيل موعد تصدير النفط السوداني المقرر في 30 حزيران يونيو المقبل في الذكرى العاشرة لتسلم الفريق عمر البشير السلطة في السودان بانقلاب عسكري.
وصدر بيان من رئاسة الجمهورية أمس عن اجتماع مجلسي الأمن والدفاع الوطنيين مساء الخميس برئاسة البشير لعرض التقارير عن الأوضاع الأمنية في البلاد في ضوء التهديدات الأخيرة. وجاء في البيان ان الاجتماع المشترك للمجلسين أحال عدداً من القرارات، التي لم يوضحها، على جهات الاختصاص لمعالجتها. وتزامن ذلك مع اجراءات أمنية في ولاية كسلا التي تقع على الحدود السودانية - الاريترية، إذ أعلنت حال التعبئة القصوى والاستنفار، ووجهت نداءات للمواطنين إلى الحذر من "محاولات الاعداء" استهداف ضرب الطريق القومي الذي يربط الخرطوم بميناء بورتسودان وخط أنابيب النفط المحاذي على امتداد يصل أحياناً إلى 30 كيلومتراً قرب الحدود الاريترية في ولاية كسلا التي شهدت هجمات من قوات المعارضة المسلحة.
وقال والي كسلا إبراهيم حامد محمود إن التنسيق بين الجيش والشرطة وقوات الأمن والشرطة الشعبية يسير في إطار خطة مرسومة كانت وراء إجهاض المحاولات السابقة لقطع الطريق وخط الأنابيب. وتوقع ان تتكرر المحاولات قبل 30 حزيران يونيو، لكن "القوات المشتركة متحسبة لأي هجوم واعتداء". وأعلن ان التنسيق مستمر بين كل ولايات شرق السودان وهي كسلا والبحر الأحمر والقضارف.
"لواء حماة النفط"
على الصعيد نفسه، تحرك "لواء حماة النفط" الذي شكلته قوات الدفاع الشعبي لحماية مواقع استخراج النفط وتصديره. وكانت هيئة الدفاع الشعبي وجهت نداء إلى الذين تلقوا تدريبات عسكرية لتسجيل اسمائهم مطلع الأسبوع الجاري. وأعلن الناطق باسم القوات المسلحة الفريق محمد عثمان ياسين ان مواقع النفط وخط الأنابيب مؤمنة تماماً، وان "حركة تمشيط واسعة بدأت بالتنسيق مع الجيش السوداني وقوات الدفاع الشعبي للمناطق، وتراقب الحركة على طول الحدود الشرقية".
وعلق وزير الدولة في وزارة النقل أحد قادة قبائل شرق السودان السيد حسن موسى شيخ الصافي على الهجمات في منطقة كسلا، وقال إنها "لم تجد التجاوب من الأهالي الذين يقدمون المساندة للقوات المسلحة وقوات الدفاع الشعبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.