المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    توقيع اتفاقية تعاون وتقديم خدمات بين منصة وتطبيق متر ووكالة سمة للتصنيف    السعودية وتايلند.. تعزيز التجارة واستثمارات واعدة    ختام ناجح لأسبوع الرياض الصناعي    100 مليون ريال في المرحلة الأولى.. "جونسون كنترولز "تصدر" تشيلرات يورك" سعودية الصنع إلى أمريكا    إكمال الاختبارات التشغيلية لدرب الحرمين    الأرض تشهد أقوى عاصفة شمسية منذ 21 عاماً    طبيبة سعودية تنقذ راكبة تعرضت للصرع على متن رحلة جوية    الذكاء الاصطناعي.. الآتي أعظم    اجتياح الاحتلال لرفح يوقف معظم المستشفيات    ميزه للتحكم بالصور والفيديو ب«واتساب»    انتكاس تجربة «إيلون ماسك» لزرع الشريحة    كنو: موسم تاريخي    صحف عالمية:"الزعيم لا يمكن إيقافه"    براعم النصر .. أبطالاً للدوري الممتاز    الأزرق يعادل بطولات الأندية مجتمعة    أخضر الناشئين لكرة الطائرة إلى نهائيات كأس آسيا    جمعية مرفأ تنفذ دورة "التخطيط الأسري" في جازان    محافظ الزلفي يزور فعاليه هيئة التراث درب البعارين    القبض على مقيمين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية    اكتشاف قدرات الأيتام    مؤسس فرقة «بيتش بويز» تحت الوصاية القضائية    ترسم بيديها وقدميها 10 لوحات في وقت واحد    النزل التراثية بالباحة .. عبق الماضي والطبيعة    "هورايزون" و"بخروش" يفوزان بجائزتي النخلة الذهبية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    طريق مكة    الماء    خبراء صينيون يحذرون من تحديات صحية ناجمة عن السمنة    حذروا من تجاهل التشخيص والتحاليل اللازمة .. مختصون: استشارة الإنترنت علاج مجهول    حملة للتوعية بمشكلات ضعف السمع    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    مساحات ثمينة    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    جودة النقد بين نور والهريفي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد الاسباني أنطونيو سانتامارينا : السينما السوداء تكشف الوجه القبيح للحلم الأميركي
نشر في الحياة يوم 30 - 04 - 1999

منذ بدايات فن السينما الناطقة بدأ الاتجاه نحو انتاج افلام تتخذ من الجريمة موضوعاً لها اطلق النقاد عليها اسم "السينما السوداء"، تمييزا لها، ولا علاقة لها بما يتبادر الى الذهن احيانا في انها سينما خاصة بنوعية من البشر مثل الزنوج الذين يتعرضون للتمييز العنصري.
وانتشرت هذه النوعية من الافلام في السينما الاميركية منذ الثلاثينات، على رغم وجود افلام مهمة سبقت هذه الموجة تعتبر المقدمة لهذه النوعية.
لمتابعة هذه السينما في الولايات المتحدة من خلال عدد من الافلام البارزة التي انتجتها هوليوود خلال مسيرتها، صدر عن دار "أليانثا" في مدريد احدث كتاب للناقد السينمائي الاسباني انطونيو سانتامارينا يضم نقداً لمئة فيلم تحاول ان تكون مجرد نماذج نظراً إلى ضخامة العدد الحقيقي الذي انتجته المعامل السينمائية الاميركية، وكانت بذلك رائدة لها في العالم.
الأفلام التي يتعامل معها كتاب "السينما السوداء في مئة فيلم"، اضافة الى التعريف بهذه النوعية هي نماذج انتقاها الناقد لتؤرخ لهذه السينما، ولإلقاء بعض الضوء على هذا الكتاب كان هذا الحوار مع مؤلفه:
ما السينما السوداء التي تتحدث عنها في كتابك؟
- السينما السوداء ليست التي يكتبها او يمثلها او تدور حول حياة السود، اي الزنوج، الأمر ليس كذلك، ولكن المصطلح الذي استخدمه يعني تلك السينما التي نشأت في الولايات المتحدة منذ فترة مبكرة من تاريخ السينما، وهي تتبنى موضوعات في الجانب المظلم من حياة المجتمع خصوصاً الجريمة، اي السينما السوداء في المصطلح الذي استخدمه تعني "سينما الجريمة".
لماذا اخترت السينما السوداء موضوعاً لكتابك، وما القواعد التي وضعتها لاختيار مئة فيلم أساساً لهذا الكتاب؟
- هناك اسباب عدة كانت وراء اختياري السينما السوداء اولها بلا شك التوجه الانتقادي الى اكثر تلك الأفلام التي تتناول الجريمة موضوعاً.
وتجسيدها في شكل مرئي، اضافة الى امكان التعرف الى تاريخ الولايات المتحدة، من خلال هذا النوع من السينما، واستمرار هذه النوعية من الافلام السينمائية في وقتنا الراهن. اما بالنسبة الى الاختيار فحاولت ان اختار الافلام المئة الافضل من هذه النوعية، ولكن اعتنيت بالأفلام التي تمثل مراحل عدة من التطور الذي طرأ على سينما الجريمة، أو السينما السوداء، منذ بدايات فن السينما في العقد الاول من هذا القرن وحتى أيامنا الراهنة، ليتمكن القارئ من الوصول الى فهم افضل لتطور السينما السوداء طوال تلك الفترة.
ما السمات التي تميز فيلم السينما السوداء؟
- لم يتوصل النقاد الى اتفاق على ماهية هذه السمات، لأن التصنيف يخضع دائماً لقواعد شخصية جداً، وان كانت هناك حقيقة واضحة هي ان تصنيف اي فيلم في اطار السينما السوداء هو ان يكون موضوعه مرتكزا الى الجريمة. وان كان المعترف به ان تصنيف اي فيلم في خانة السينما السوداء انما يأتي من تركيبته الروائية وطريقة عرضه موضوع الحدث، ونظرة المخرج الانتقادية، واخيرا هناك ملامح عدة يمكن تحديدها بشكل شخصي أو موضوعي.
هل يمكن اعتبار السينما السوداء نوعاً من التعبير عن المخاوف التي تعتري المجتمع المعاصر؟
- هذا صحيح، لأن السينما السوداء خصوصاً في فترتها الكلاسيكية التي تمتد من الثلاثينات حتى الخمسينات تعتبر المرآة الانتقادية التي تنعكس عليها شرور المجتمع الاميركي في تلك الفترة، بكل مساوئها وقذارتها، السينما السوداء تفضح الوجه الخفي للحلم الاميركي.
كيف تطورت شخصية المرأة الشريرة في هذه النوعية من الافلام؟
- قبل كل شيء احب ان اؤكد على الظروف التي تجعل من شخصية نسائية تحتل البطولة الى جانب شخصية الرجل على الشاشة البيضاء، من خلال الملامح السلبية لتلك الشخصية وهو ما يطلق عليه شخصية "المرأة الشريرة"، اعتقد ان تلك الشخصية وملامحها تطورت لتحصل في النهاية على بطولة مطلقة في شكل الفيلم الروائي، كانت تلك الشخصية النسائية تظهر من قبل في شكل يجعلها ظلاً للشخصية الرئيسية، وذلك من خلال استخدامها ذكاءها ومفاتنها، كما في فيلم "الساعي يطرق الباب مرتين"، اما الآن فإن تلك الشخصية تحرك خيوط الحدث كله بلا اي مواربة، كما في الشخصية التي لعبتها شارون ستون في فيلم "الغريزة البدائية"، حيث تستعرض مفاتنها بلا حدود كما يبدو ذلك في مشهد مهم من مشاهد الفيلم، لتسيطر بشكل كامل على الشخصية التي يؤديها مايكل دوغلاس، لذلك لا يجب ان يفاجئنا ان السينما السوداء يمكن ان تتناول الشخصية النسائية الشريرة من جوانب اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.