نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر والحب
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 1999

هل الشعر صنو الحب؟ وما علاقة الفقد والموت بكل منهما؟ هل الفقد وجه آخر أكثر عمقاً لما هو لحظة قصوى نتملّكُها في الحب، والشعر هل هو تأبيد للحظة الهاربة المفقودة؟ ثم هل إن لمعة الذروة في الحب هي الخلود أم أنها هي نفسها برهة الفناء؟
هناك فكرة عربية معاصرة عن الشعر والحب تحصرهما بكلمات الغزل، وشعر الغزل. صحيح أنها ليست الفكرة الوحيدة، لكنها الأرجح.
مع ذلك عرفنا شعر حب عربي كتبه شعراء لم يعرف عنهم تخصصهم بشعر الحب. مثل هذا الشعر الأرقى في قدرته على الإقتراب من غامض الشعور العاطفي، ومن الطيات الأبعد في القلب، يمكنه أن يرقى بنا وبفكرة الحب إلى عوالم أكثر سحراً فنياً، وأعمق غوراً في الإنسان.
لكن قصيدة الحب، التي تقف على هذا الميل، أحياناً ما تكون برهة خوف، أو هي تعويذة خائف من الفقد، فتكون بذلك فضاء هواجس وأرض اختبار شعوري وفكري للألم، تبعث عليها خواطرُ الموت مجسدة في فكرة مركزية: ضياع الأنا بفعل فقدان الآخر.
ولربما يمكن للصوت في قصيدة الحب صوت العاشق الذي هو أنا أخرى للمعشوق أن يوحي وينقل إلينا أيضاً حالة انكسار تولدها مشاعر الفقد والغياب" لكن في الفن، حيث القصيدة معمار، وأثر من الكلمات بعد عمل شاق مع الكلمات، فإن الشرارات التي يطلقها نص القصيدة، مصدرها طاقة من الإيحاءات المبتكرة التي ما أن تبني المسافة بينها وبين الآخر المحبوب في الفن، حتى تجهد، على مدار الكتابة وإلى ختام القصيدة، لنسفها عبر تلك المخاطبة التي تبدو عشقية وتبدو صوفية. وأقول "إيحاء مبتكر" لأن انشغال الروح الشعري في قصيدة الحب إنما هو انشغال بجوهر أعمق هو الألم، بجاذبيته الخطرة، وقدرته الهائلة على التنبؤ بمستقبل ليس فيه إلا الفقد وقد صار له في لغة الشعر وصوره مشاهد وظلال وحالات شعورية، وأيضاً ما هو أخطر من كلّ ذلك: نظام هو القصيدة.
إن التفكر في هذا هو تفكّر في بعض ما يقيم المسافة بين افتراضين ل"أنت" و "أنا" ليسا في مرايا الشعر غير واحد. وفي قصيدة الحب، أو في قصيدة الموت، فإن الواحد هو بمثابة كلّ يجمع اثنين يعيشان متجاورين: هما الذات الحرّة الطليقة للشاعر وراء الذات الشعرية الأسيرة في علاقتها باللغة وصراعها مع الكلمات وعلاقات الكلمات. والشاعر في قصيدة الحب هو ذاك الذي له القدرة على أن يحضر ناقصاً، ويظلّ مغرياً، ويحضر ناقصاً بجموح. وقد يتلاشى، وتتبدد صوره إلى أن يختفي تماماً، فما يعود في الإمكان تعيين وجوده لا في صور القصيدة ولا في كلماتها. لقد توارى الشاعر وراء ما بنته القصيدة، وترك لنا السؤال الحائر: أين هو العاشق في ما ترك الشاعر من أثر عشقي فنّي، أهو في ما بنته الأنا من "انقطاع" هو النقصان، أم هو في ما حققته من "وصل" هو الفناء؟
إن الأروع في معادلة الحب هو التطرف كما إن المروّع في الشعر هو التطرف، حيث ما من جمال يتأتى من حلول في الوسط، أو من فتور في المزاج، أو من قدرة وهمية على التوازن. ليس شعر الحب عند شيء من هذا. إنه أعمق، لذلك هو أقرب إلى الهاوية. كذلك هو الحب: الأنا الخفيفة الناقصة المأخوذة، بقدرة الكلمات إلى مصيرها، إلى مصرعها في "القصيدة" التي هي أنثى، القصيدة التي هي ضمير مقترح ل"أنا" في عهدة "هي" أو تهيؤ للعودة إلى "أنتِ"، حيث تعود الذكورة إلى مياهها الأولى، لتفنى أو تعيش بينما هي تفنى في المؤنث.
قصيدة الحب، أيضاً، صورة من صور الخوف من الفشل، لذلك هي الفشل من جراء الخوف من أن لا يكون لنا مكان في مياه المؤنث، وقريباً من المرأة التي هي حارسة المؤنث، والقائمة عليه بصفته جنساً كاملاً يضم المرأة والرجل. نعم الرجل الذي غادر المرأة لمّا كانت أماً مولّدة لذكورته، وها هو يريد أن يرجع إليها بصفته شريكاً وحبيباً.
إن الموازنة والمطابقة بين فكرتي الحب والشعر ، إنما تقصد ما هو أبعد وأشمل مما تتيحه علاقة رجل بامرأة، وإن كانت هذه العلاقة بالذات هي الفضاء الأكثر إغراء وطبيعية ووضوحاً. واستناداً إلى الخبرات الإنسانية، فإن الحب، كما الشعر، خسران وتملّك. إنه أيضاً حرية وأسر، كما الشعر، حرية خيال في آماد متخيّلة وأسر في نظام هوالقصيدة. ولا مناص من الاعتقاد بأن الشعر كثيف كالحب، ولعبته يمكن أن تكون مثل لعبة الحب قاتلة.
وإذا كانت الكتابة، في جانب منها، هي صورة من صور التخلص من كل ما تملكه الأنا في الكتابة هو العطاء، فإن الحب في جوهره هو صورة من صور التفاني، على سبيل الفناء أي العيش في الآخر. وإذا كانت القصيدة في جانب حاسم منها بحث في الفقدان، حيث يتحقق الشعر عن طريق الرغبة في استعادة المفتقد، والوقوف على أطلاله، على آثاره، فإن الحب لا يتحقق في أمثلته الكبرى إلا مجاوراً للماسي، فهو يتوارى في طيات الفقد والموت واللاتحقق. ولعل الاستحالات هي المداخل الكبرى إلى تحقق اسطورته: قيس وليلى وروميو وجولييت.. وغير ثنائي عاشق.
الحب حالة تطرّف خوف وغبطة متطرفان وإلا لما خفق قلب العاشق. والحب هو الحرية التي لا سبيل إلى أسرها. لذلك يتبدد الحب في حالتي التملك والترك، وفي الأسر والتحرر. لكن القصيدة كيان لمخلوق يشق طريقاً نحو فضاء تتأكد فيه هذه الثنائية المتناقضة والمدمّرة، مع إضافة أخيرة أن القصيدة تشكيل لعلاقات النظام والفوضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.