كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضارة الغرب والنزعات العنصرية الفردية والجماعية
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 1999

الشعارات الكثيرة التي يرفعها الإعلام الغربي في كل مناسبة، وأحياناً من دون مناسبة، عن حقوق الإنسان وضرورة ضمان تطبيق المبادئ التي تقوم عليها هذه الحقوق، تحتاج إلى الوقوف أمامها وفحصها في كثير من التروّي.
وهي تحتاج إلى ذلك أيضاً في ضوء أحداث العنف التي تزداد ضد الأقليات التي تعيش في المجتمعات الغربية ذاتها، مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي يبذلها بعض الجهات الرسمية، بل وبعض أجهزة الإعلام نفسها في كثير من الأحيان للتهوين من شأن تلك الأحداث أو تبريرها أو حتى العمل على إخفائها وطمسها تماماً، وخصوصاً إذا كانت هذه الاعتداءات صادرة من الأوروبيين ضد أعضاء الاقليات التي تنتمي إلى أعراق غير أوروبية، ولكنها تتمتع - من الناحية النظرية على الأقل - بحقوق المواطنة الكاملة.
وارتبطت فكرة الإرهاب في الأذهان بالمجتمعات والثقافات والشعوب اللاغربية. وشاعت هذه الفكرة نتيجة للحملات الإعلامية المحمومة والمغرضة ضد كل ما هو غير غربي. لكن حوادث القتل وحرق الممتلكات والإبادة الجماعية وغيرها من مظاهر العنف التي يرتكبها الأوروبيون البيض ضد المهاجرين والمواطنين السود والملونين عموماً في المجتمعات الغربية، تكشف عمق النزعات العنصرية الصادرة عن الشعور بالاستعلاء والتفرُّد لدى الإنسان الغربي إزاء الآخرين. ولا يختلف هذا الشعور وتلك النزعات والتصرفات في جوهرها، عن موقف المستعمرين الأوروبيين من سكان المستعمرات في عصر الاستعمار أو عن حملات إبادة الهنود الحمر في أميركا على أيدي المهاجرين الأوائل من أوروبا، أو عن رحلات اصطياد الأفارقة وشحنهم الى أميركا لكي يؤلفوا "طبقة" العبيد الذين أصبحوا بعد التغيرات الكثيرة التي طرأت على المجتمع الأميركي الاقلية الزنجية السوداء التي ظلت تتعرض للهجمات الإرهابية من الأفراد ومن الجماعات المنظمة مثل جماعة "كو كلوكس كلان". فما يحدث الآن من الأوروبيين ضد الجاليات الأجنبية والاقليات التي تتمتع بحق المواطنة هو صورة أخرى مما كان يحدث في عهود الاستعمار والاستبداد، ولكنه استعمار داخلي حسب التعبير الشائع في الكتابات الانثربولوجية التي تعرض لمشكلة التمييز العنصري في المجتمعات الغربية. ودفعت هذه الأوضاع الاستاذ ستون I.F.STONE - وهو من المهتمين بدراسة العلاقات العرقية - الى أن يقول في مقال نشره منذ سنوات في مجلة New York Review of Books "إنه في عصر يشهد انحسار الاستعمار قد يكون من المفيد أن ننظر الى مشكلة الانسان الاميركي الأسود على أنه يمثل حالة فريدة من الاستعمار أو الامبريالية الداخلية. فالاميركيون السود شعب متخلف يعيش وسط المجتمع المتقدم".
بل إن كينيث كلارك - وهو استاذ آخر من المهتمين بدراسة أوضاع السود في اميركا يقول في كتابه Dark Ghetto "إن مناطق إقامة السود ليست سوى مستعمرات من حيث الأوضاع الاجتماعية والتعليمية، وفوق كل شيء من حيث المستويات الاقتصادية، إنهم شعب مستعبد وضحايا الجشع والقسوة وتبلد الشعور، كما أنهم فريسة الشعور بالإثم والخوف من الاسياد".
والذي يدعوني الى الحديث في هذا الموضوع في هذا الوقت بالذات ليس فقط تزايد حركات الإرهاب الفردي والجماعي ضد الاقليات السوداء والملونة في كثير من المجتمعات الغربية، ولكن أيضاً ما يثار الآن في الصحف البريطانية حول احتمال إعادة فتح ملف حادث اغتيال أحد الشبان السود الذين يحملون الجنسية البريطانية على أيدي مجموعة من الشباب الانكليز العاطلين من دون أن يكون هناك سبب من جانب القتيل يبرر الاعتداء عليه. ووقع الحادث منذ خمس سنوات، وقضت المحكمة ببراءة المتهمين وإخلاء سبيلهم لعدم كفاية الأدلة، ولكن أثير منذ ذلك الحين بعض الشكوك حول تواطؤ الشرطة وتراخيها المتعمد في جمع الأدلة والقرائن التي تكفل اسناد جريمة القتل الى هؤلاء الشبان. ويشهد الرأي العام في بريطانيا انقساماً حول جدوى إعادة بحث القضية وتقديم المتهمين للمحاكمة من جديد - إن كان هناك سند قانوني لذلك - بعد أن أصدر القضاء كلمته وظهر تيار قوي بين المعارضين لإعادة المحاكمة يرى أصحابه أن من الظلم محاكمة المرء مرتين على الجريمة نفسها، وأن إعادة المحاكمة تثير الشكوك حول نزاهة القضاء. والسؤال الذي يتبادر الى الأذهان هنا هو ماذا كان يحدث لو أن القتيل - الذي لم يصدر عنه ما يستوجب الاعتداء عليه - كان بريطانيا أبيض وكان الجناة من البريطانيين السود أو الملونين؟ ثم ألا يعتبر الموقف الرافض لإعادة النظر في القضية نوعاً من التمييز العنصري على أساس أن المجتمع ينادي دائماً بضرورة إقرار مبادئ العدالة ومراعاة حقوق الإنسان ورفض العنف وإدانة الصراع بين الجماعات العرقية؟
هنا يجب أن نفرّق بين نوعين من النزعات العنصرية تعبران عن نفسيهما بطريقتين مختلفين ولكنهما متكاملتان.
فهناك أولاً النزعات العنصرية الفردية التي تعبر عن نفسها في السلوك العدواني وأفعال العنف المحدد، والمحسوسة الملموسة كالقتل أو إحراق المساكن والممتلكات والتي يرتكبها أفراد معينون ضد أفراد ينتمون الى جماعات عرقية أو دينية أو لغوية أخرى. وهذه الأفعال العدوانية المحددة والسافرة هي التي يقابلها المجتمع بالرفض والاستهجان والمطالبة بتوقيع العقوبة على الجناة وتحقيق العدالة على اعتبار أن الطرف المجني عليه مواطن - أو مواطنون - لهم حق الرعاية والحماية.
ولكن هناك على الجانب الآخر النزعات العنصرية الجماعية أو المجتمعية التي تتمثل في نمط من الأفكار والقيم والمشاعر والوجدانات التي يؤمن بها المجتمع أو يشعر بها أعضاؤه أو على الاقل قطاعات كبيرة جداً منهم، وهي نزعات تعبر عن نفسها في شكل سلوك سلبي إزاء الاقليات العرقية على وجه الخصوص. ويتمثل هذا السلوك السلبي من ناحية في مظاهر الاهمال وعدم الاهتمام بتلك الاقليات، سواء في ما يتعلق بنوعية الخدمات الاجتماعية التي تقدم لهم، أو في تحديد مناطق معينة لإقامتهم تكون في العادة دون المستوى السائد في المناطق الأخرى التي يسكنها المواطنون الأصليون، أو في التفرقة في نظام الأجور وإسناد أعمال معينة لتلك الاقليات يترفع عن أدائها الرجل الأبيض.. وهكذا.
ولكن هذا السلوك السلبي قد يتخذ شكل التغاضي عما يرتكبه البيض من أعمال عنف ضد المواطنين الملونين والتواطؤ المستتر مع الجناة من خلال الصمت وما إلى ذلك.
وحالة اغتيال الشاب البريطاني الأسود مثال واضح لما يعنيه الانثربولوجيون حين يتكلمون عن الاستعمار الداخلي الذي يستند الى استعلاء وترفع الاغلبية البيضاء إزاء الاقليات السوداء أو الملونة التي تعتبر على أية حال دخيلة على المجتمع والثقافة الغربيين بل وتعتبر مصدر تهديد لهذا المجتمع وتلك الثقافة نظراً لتمسك تلك الاقليات بتقاليدها وقيمها وتراثها ومعتقداتها، بل ولغاتها الاصلية، على الأقل أثناء التعامل بين أفرادها. وهذا التمسك بالثقافة الخاصة هو رمز للرغبة في الاحتفاظ بالهوية الثقافية والاجتماعية الاصلية والاصيلة، مثلما هو رمز للرفض المستتر أو الضمني لثقافة المجتمع الغربي الذي تقيم فيه تلك الاقليات، كما أن فيه نوعاً من مقاومة جهود الدولة لامتصاص هذه الاقليات وفرض الثقافة الغربية عليها كوسيلة لتماسك المجتمع بحيث تسوده ثقافة واحدة وموحدة.
فالتعدد الثقافي المرتبط بتعدد الاقليات التي يؤلف كل منها مجتمعاً مغلقاً على ذاته وثقافة متميزة ترفض الحوار والتفاعل مع الثقافة العامة السائدة في المجتمع يحمل في ثناياه عوامل الضعف والخلل والصراع. وليس من السهل الميسور القضاء على ثقافات هذه الاقليات، وقد يستغرق أجيالاً عدة حتى يمكن تمثيلها في بناء المجتمع الغربي وثقافته. والظاهر أن بعض الدول الغربية التي يعيش فيها عدد كبير من الاقليات العرقية المختلفة تخشى الآن أن تشرب من الكأس الذي كانت تحرص على أن تتجرعه المجتمعات التي خضعت لسيطرتها في عصر الاستعمار. فقد كانت الدول الاستعمارية تعمل جاهدة على أن تحافظ القبائل المختلفة في المجتمع الواحد في افريقيا مثلاً على لغاتها أو لهجاتها الخاصة وعلى عقائدها وآلهتها وتقاليدها واساطيرها وتمنع من أن تسود أي لغة من اللغات الافريقية الكبرى أو تنتشر في تلك المجتمعات وتقف في وجه الاستعمار. بل إن الدول الغربية التي استعمرت العالم العربي كانت تلجأ الى هذه الوسيلة ذاتها لتفكيك ذلك المجتمع ونشر الاضطراب فيه حتى يسهل عليها حكمه والسيطرة عليه. ولكن هذا حديث آخر نرجو أن نعود إليه.
* انثروبولوجي مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.