رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف "دليسبس" أبوابه مغلقة أمام الزوار انتقاماً للكرامة المصرية . أسرار قناة السويس من خلال مقتنيات مهندسها الفرنسي
نشر في الحياة يوم 04 - 10 - 1999

يمثل متحف دليسبس الذي يقع في احد القصور التاريخية التابعة لهيئة قناة السويس في اشهر شوارع مدينة الاسماعيلية المترامية على قناة السويس أهمية كبرى، كونه الوحيد الذي يحوي مقتنيات مهندس قناة السويس الفرنسي دليسبس الشخصية ومذكراته الخاصة بحفر القناة.
في القصر التاريخي لهيئة قناة السويس في شارع محمد علي، يقع المتحف الذي يحوي عربته الخاصة التي كانت تجرها الخيول، ويستخدمها في تنقلاته للاشراف على عمليات حفر القناة، كما يحوي فراشه ومكتبه الذي كان يجلس امامه ساعات طويلة يخطط لعمليات الحفر ويكتب مذكراته.
وفي احدى الغرف الخشبية في المتحف تقف عربته المصنوعة من الحديد والخشب والخزيران وفيها مقعدان متواجهان بالاضافة الى مقعد امامي يجلس عليه قائد العربة او "الكارتة" كما يسميها المصريون.
وهناك غرفة نومه وتحوي سريراً حديدياً لا يزيد عرضه على 90 سم، وهو محاط بستائر من كل الجهات والى جواره مكتب دليسبس الخشبي ذو الارجل المخروطة، وعليه مذكراته ومذياع خشبي قديم، وصورة لشخصية نسائية غير معروفة وقد ارتفع على جدران المتحف عدد من الصور لمبانٍ وشخصيات فرنسية مجهولة ايضا.
وعلى رغم الاهمية التي يمثلها المتحف الا انه غير مفتوح امام الجمهور، بل إن دخوله يمثل صعوبة بالغة للكثيرين، اذ ترفض هيئة قناة السويس، وهي الجهة المشرفة عليه، فتحه وقد حاول المخرج المصري يوسف شاهين الحصول على اذن بالتصوير في داخله الا ان طلبه رفض.
دليسبس الذي ارتبط اسمه بقناة السويس كان في حياته مصدر جدل واسع، فهو الذي أدخل فكرة حفر قناة السويس حيز التنفيذ وهو اسم كرهه المصريون في حياته، لانه استغلهم في عمليات حفر القناة بالسخرة، وسيطر على مصر من خلال شركة قناة السويس التي كانت دولة داخل دولة.
وما زال اسم دليسبس يواجه هذه الكراهية على رغم وفاته في العام 1894، فترفض هيئة قناة السويس فتح متحفه امام الزوار كما ترفض بورسعيد اعادة تمثاله الملقى في مخازن ترسانة الهيئة في بورسعيد الى قاعدته التي خلع منها عام 1956 عقب انتهاء العدوان الثلاثي علي مصر وجلاء اخر جندي عن ارضها، وذلك على رغم مطالبة جهات فرنسية عدة بذلك.
سيرة المهندس الفرنسي
ولد دليسبس في 19 تشرين الثاني نوفمبر عام 1805 في فترة كانت تعيش فرنسا في رخاء واضح. واشتهر دليسبس بحدة الذكاء ولؤم الطباع وعُرف عنه انه كان يكسب قوته من طرق غير شريفة مستغلاً حسن هندامه ومعرفته بآداب الصالونات.
وفي العام 1832 عينته فرنسا نائب قنصل لمصر في بلاط محمد علي وكان مغرماً بالخيول العربية، وتدريبها على العدو والسباق.
وتعود صلته بمشروع قناة السويس الى فترة بعثة "سان سيمونيان" التي حضرت الى مصر وقت كان نائباً لقنصل فرنسا فقرأ التقرير الذي وضعته البعثة واتصل بكل من عرف ان له صلة بهذا المشروع، وتعرف ايضا الى مهندس فرنسي كان قد استخدمه محمد علي لهذا المشروع وهو لينان دي بلفون وتوثقت العلاقة بينهما وكان يرسل له كل ما يكتبه عن مشروع حفر القناة.
ووثق دليسبس علاقته خلال فترة وجوده في مصر بمحمد سعيد ابن محمد علي، وكان غلاماً يناهز الثالثة عشرة من عمره. وكان بديناً مترهل الجسد. وتعهده من أبيه ليدربه على الرياضة، ولكنه أقام له الحفلات والليالي الحمراء في القنصلية الفرنسية.
وحينما اعتلى الامير محمد سعيد العرش فور اغتيال عباس الاول في 4 تموز يوليو العام 1854، بادر دليسبس في الاتصال بحمعية الدراسات الخاصة بقناة السويس في باريس، وأطلعها على ما يثبت صلته السابقة بمحمد سعيد، وحصل منها على توكيل ليعمل باسمها في الحصول على امتياز قناة السويس.
ونجح في ذلك بعدما أعلن محمد سعيد باشا يوم 30 تشرين الثاني نوفمبر العام 1854 على قناصل الدول الذين جاؤوا لتهنئته بسلامة الوصول من رحلة صيد بالصحراء، فرمان الامتياز لحفر قناة السويس.
يقول مقرر لجنة التراث في بورسعيد ضياء الدين حسن القاضي إن هناك آراء تنادي باعادة تمثال دليسبس الى قاعدته على ان تثبت عليه لوحة رخامية تبين مساوئه. واستندوا لتعضيد رأيهم بما حصل في فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية اذ ترك الفرنسيون تمثال لويس السادس عشر الذي أطاحوا برقبته في مكانه ووضعوا الى جواره لوحة تبين مساوئه على اعتبار ان التاريخ للتاريخ.
ويضيف ان الفدائيين المصريين نسفوا تمثال دليسبس القابع عند المدخل الشمالي للسويس واسقطوه من على قاعدته لينزل في "صندل" مجهول كان يرسو في قناة السويس.
وكانت شركة قناة السويس اقامت هذا التمثال بعد وفاة دليسبس في العام 1893 لتخليد ذكرى فكرة انشاء القناة وازيح الستار عنه في 17 تشرين الثاني نوفمبر 1899 في حضور خديو مصر عباس حلمي الثاني واللورد كرومر قائد القوات البريطانية في مصر.
وحاولت فرنسا غير مرة اعادة التمثال الي مكانه في مقابل تطوير منطقة سياحية الا ان هذه الطلبات قوبلت بالرفض تحت ضغط القوى الوطنية في بورسيعد، وعلى رغم ذلك اعتبرت اللجنة الدائمة للاثار القبطية والاسلامية في المجلس الاعلى للاثار المصري قاعدة تمثال دليسبس في عداد الاثار الاسلامية والقبطية نظراً لأهميته الاثرية والتاريخية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.