رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورسعيد تتأهب لاستغلال مقوماتها في تنشيط الحركة السياحية إلى مصر
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2012

ينظر بعضهم إلى محافظة بورسعيد على أنها مجرد محور تجاري تلتقي فيه البضائع التي تمر من بلدان العالم شرقاً وغرباً عبر قناة السويس، لكن المتأمل المتمعن سيجد في تلك المحافظة مقومات متعددة تجعلها مصدر جذب للسياح في مصر.
تزخر المحافظة التي أنشئت كميناء يطل على البحر المتوسط عام 1860 بمجموعة من المعالم السياحية التي تؤرخ لحقب تاريخية مختلفة في مصر، إلى جانب مناخها المعتدل طوال العام وشاطئها الهادئ الممتد الذي يتميز بنعومة رماله وانعدام الصخور فيه.
وفي إطار الجهود المبذولة لإنعاش الحركة السياحية في المناطق التي لم تأخذ بعد الوضع الذي تستحقه في البرامج السياحية في مصر، تسعي الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي لتطوير خطط واستراتيجيات جديدة تستهدف إبراز مقومات المحافظة السياحية.
ويرى رئيس قطاع السياحة الداخلية في هيئة تنشيط السياحة مجدي سليم ضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للمحافظة أولاً حتى تستطيع استيعاب المزيد من الحركة السياحية المأمولة زيادتها خلال الفترات المقبلة مع استعادة الأمن واستقرار الأوضاع السياسية في البلاد.
وأوضح سليم أن الطاقة الفندقية الحالية في بورسعيد محدودة، حيث تبلغ نحو عشرة فنادق تتراوح تصنيفاتها بين خمس نجوم ونجمتين بسعة نحو 1750 سريراً، إلى جانب ثلاثة بيوت للشباب، وهو ما يتطلب زيادة الطاقة الفندقية والارتقاء بتصنيفاتها حتى تصبح الخدمة المقدمة للسياح على المستوى الذي يليق بصورة مصر السياحية.
تضم مدينة «تنيس» في المحافظة آثاراً يرجع تاريخها إلى القرن الثاني عشر الميلادي إبان العصر الأيوبي، إلا أن المنطقة في حاجة إلى التجهيز والإعداد لإدراجها ضمن المزارات السياحية، لا سيما تفعيل تشغيل مطار الجميل الذي يقع غرب مدينة بورسعيد، إلى جانب زيادة مناطق الجذب وأماكن الترفيه الموجودة في المحافظة حتى تتمكن الشركات المتعاقدة في الخارج من إدراج المحافظة ضمن البرامج السياحية المعروضة.
ومحافظة بورسعيد تضم مجموعة من المتاحف التي تسلط الضوء على حقب مختلفة في تاريخ مصر مثل المتحف الحربي الذي يحتوي على ثلاث قاعات إحداها لعرض تاريخ مصر الفرعونية والأخرى مخصصة لعرض كفاح شعب بورسيعد وتسجيله ضد العدوان الثلاثي، أما الثالثة فمخصصة لتسجيل انتصار القوات المصرية المسلحة في حرب السادس من تشرين الأول (أكتوبر) عام 1973، إضافة إلى متحف ناصر للفن الحديث ويحوي أعمالاً فنية مرتبطة بحفر قناة السويس التي افتتحت عام 1869، إلى جانب المتحف القومي للآثار الذي يتميز بموقعه الفريد عند التقاء قناة السويس بالبحر الأحمر ويضم أكثر من 6 آلاف قطعة أثرية لكل العصور بدءاً من العصر الفرعوني عبوراً بالعصر اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي حتى العصر الحديث.
وتضم المحافظة معالم دينية عدة، مثل كنيسة سانت أوجيني التي افتتحتها الإمبراطورة أوجيني عام 1869، إلى جانب الكاتدرائية الرومانية التي أنشئت عام 1931.
أما المعالم الإسلامية فتتمثل في مسجد عبدالرحمن لطفي ومسجد السلام المبنيين على الطراز الإسلامي، إضافة إلى المسجد العباسي الذي أنشئ عام 1912 وفي داخله أعمدة من الرخام الإيطالي الملون.
ومن المعالم السياحية المتميزة في المحافظة قاعدة تمثال ديليسبس الموجود عند مدخل قناة السويس، حيث تعبر السفن من جميع أنحاء العالم، إلى جانب مبنى هيئة قناة السويس الذي شيد مع افتتاح القناة لخدمة الملاحة الدولية، والنصب التذكاري لتخليد ذكرى شهداء بورسعيد في العدوان الثلاثي عام 1956. إلى جانب محميتين طبيعيتين، وهما جزيرة تنيس التي تقع في بحيرة المنزلة ومحمية أشتوم الجميل التي تقع غرب بورسعيد وفيها أنواع متعددة من الطيور المهاجرة.
وتدرس هيئة تنشيط السياحة مقترحات عدة من شأنها إبراز المعالم السياحية في بورسعيد، مثل سرعة الانتهاء من تجديد المتحف القومي في المحافظة واستغلال تمثال ديليسبس سياحياً وسرد قصة حفر قناة السويس في شكل الصوت والضوء وتحويل فنار بورسعيد القديم إلى مزار سياحي بعد ترميمه. وفي ما يتعلق بمجرى قناة السويس، لا بد من استكمال دراسات الجدوى الخاصة بإقامة مارينا لليخوت وحواجز الأمواج على شواطئ بورسعيد وبورفؤاد، إضافة إلى استغلال مجرى قناة السويس في عمل رحلات سياحية بحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.