القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة إلى البردوني
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 1999

كنت، ومازلت، ارى أن عبدالله البردوني شاعر اليمن الاكبر - واحداً من الشعراء التقليديين الذين يهزون صلابة نظرتي الى الشعر العربي العمودي، في عقودنا الاخيرة - باعتباره شعرا "خارج التاريخ".
كانت نظرتي هذه تقوم على اساس ان الاشكال الشعرية ليست مجرد ابتكار افراد، وليست مجرد مبادرة بعضٍ من الشعراء الموهوبين، بل هي ايضاً - وربما اساساً - تعبير عن مراحل تاريخية اجتماعية في تطور المجتمعات. وعلى ذلك فإن شكل العمود التقليدي هو تعبير عن المرحلة الاجتماعية الكلاسيكية التي عاشها المجتمع العربي قبل عصره الحديث. وبانتقال المجتمع العربي الى مرحلته الحديثة والمعاصرة الراهنة - التي جسدتها حركة الشعر الحر من منتصف القرن - يصبح هذا الشكل العمودي خارج المرحلة التايخية الراهنة.
على ان هذه الفكرة النظرية - التي لا تخلو من ميكانيكية جافة - كانت تعاني قدرا جليا من الاهتزاز كلما تأملت ظاهرة فذة مثل مهدي الجواهري او عبدالله البردوني، وكلما قرأت قصيدة من قصائدهما الكبيرة.
وحينذاك، كنت اعالج هذا الاهتزاز بردين:
الأول، هو ان انتقالة مجتمعنا العربي الى العصر الحديث لم تكن انتقالة كاملة شاملة صافية، اذ مازالت هناك بقايا من المجتمع التقليدي القديم مترسبة بل وفاعلة في احشاء النقلة الحديثة. وهي بقايا يتجسد تجليها الشعري في الشكل العمودي.
والثاني، هو ان الفن عموما يتأبى على كل تصنيف "حديدي"، فغالبا ما يخترق الفن الجميل الاصيل كل "الاقفاص" المسبقة، خاصة اذا توفر له مبدعون، من طبقة عبدالله البردوني.
والحق ان شعر البردوني - المبصر الذي رحل عن واحد وسبعين عاماً - لم يقتصر على مجرد هز قناعتي الثابتة لقوته ومتانته، وانما ينطوي - بعد ذلك - على الكثير من العناصر "الحديثة" التي لا تخفى على العين غير المتعصبة او غير المعصوبة.
من هذه العناصر: الطابع الوطني لشعره وهو الطابع الذي يقربه من مفهوم شعراء "الالتزام" في حركة رواد الشعر الحر. ومنها: جرأته الفكرية السياسية، التي ابعدت شعره - وهو العمودي التقليدي - عن المناسبات والاخوانيات وهجاء الدهر، وغير ذلك مما هو لصيق بماهية العمود. وقد كلفته هذه الجرأة غاليا، من حريته وأمنه وعيشه.
ومن هذه العناصر ايضاً: حساسيته المعاصرة التي تجعل الكثير من شعره ينطبق على لحظتنا الراهنة وكأنه "زرقاء اليمامة" التي تبصر - دون الآخرين - ما سوف يكون قبل ان يكون، ومنها: استخدامه بعض المفردات العامية أو الشعبية السيارة، مما يسميه النقاد المحدثون "لغة الحياة اليومية" في ثنايا نسيجه الفصيح المكين.
ومن هذه العناصر: اقتناصه للكثير من "الصور" الشعرية الجديدة المدهشة والشعر صورة في رأى بعض النقاد التي تبتعد عن البداوة بقدر ما تقترب من المدنية المعاشة الحاضرة، وهو ما يعني حصر "المخيلة الحديثة" في روح هذا الشاعر التقليدي. ومنها اخيرا، ما يحفل به شعره من وعي اجتماعي وايديولوجي وحضاري متوهج، يتجاور عبره مع وعي رواد حركة الشعر الحر، من حيث الانطلاق من: حرية الوطن، وحرية المواطن، وحرية الاعتقاد، وحرية رغيف الخبز، ووحدة الانسان في كل زمان ومكان.
***
إذن، صاحب "ارض بلقيس" و"طريق الفجر" و"مدينة الغد" و"السفر الى الايام الخضر" ليس مجرد شاعر كبير، بل هو ظاهرة اجتماعية وطنية ثقافية جمالية في حياتنا العربية المعاصرة.
صاحب "قضايا يمنية" و"رجال ومواقف" و"الجديد والمتجدد في الأدب اليمني" ليس مجرد حلقة وصل كبرى بين الزبيري - شاعر اليمن التقليدي ومناضلها القديم - وعبدالعزيز المقالح -رائد الشعر الحر في اليمن - وابنائه الاكثر حداثة، بل هو اب من آباء اليمن الحديث. ورحيل البردوني يعني - من ناحية - فقدان ركن ركين من اعمدة الشعر التقليدي. ويعني - من ناحية اخرى - أن المناطق "قبل الحديثة" القابعة في مجتمعنا الراهن راحت تفقد - بعد الجواهري والبردوني - تجسيداتها السامقة في الشعر، ليصبح وجودها في احشاء الواقع الراهن معلقا في الفراغ ومقطوع اللسان.
* شاعر مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.