ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب حسام علي ... صاحب "ثلاثية رفح"و"ترنيمة لأطفال العراق"
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1999

برحيل المخرج التسجيلي حسام علي الذي تخرج في المعهد العالي للسينما في العام 1967، تكون الحركة السينمائية فقدت واحداً من ابرز ابنائها. وحسام علي اهتم من البداية بقضية الشعب الفلسطيني وطرحها في افلام "صورتي الجديدة" و"اجازة جندي" و"الحصاد" و"ثلاثية رفح" وقدم عدداً من الافلام التي تهتم بالانسان والوطن.
ففي فيلمه "صورتي الجديدة" يستعرض العلاقة بين طالب مصري في كلية الفنون الجميلة وزميلته الفلسطينية. يهتم الطالب المصري بالشكل في لوحاته، بينما تركز الفلسطينية على المخيمات الفلسطينية وخيام اللاجئين. يتخرج الشاب المصري في الكلية ويلتحق بالجيش بينما تتحول الفتاة الفلسطينية الى فدائية. يرسل الشاب المصري رسالة مطولة لها يحكي فيها عن التغيرات التي حدثت له منذ التحاقه بالجيش. الفيلم مدته 8 دقائق وصوره ماهر راضي ومونتاج عادل منير.
اما "اجازة جندي" من إنتاج المركز القومي للافلام التسجيلية 1972 فيصور فيه التناقض بين ما يحدث في المدينة القاهرة المرفهة والحياة الصعبة الخشنة على خط النار في جبهة القتال من خلال جندي يذهب الى المدينة لقضاء اجازته.. يرى اهلها يعيشون حياتهم ولا يشعرون بما يحدث على الجبهة، يستفز الجندي ويبدأ في استرجاع التدريبات العسكرية الشاقة على أرض القتال.
شارك حسام علي في حرب أكتوبر مقاتلاً بسلاحه الكاميرا مراسلاً حربياً بقطاع السويس.. صوّر استسلام آخر نقطة اسرائيلية في خط بارليف في بور توفيق 11 تشرين الاول/ اكتوبر 1973.. كما صوّر معركة الدبابات، والاسرى الاسرائيليين وشهادات بعضهم، كما قام بتصوير مدن القناة بعد حرب تشرين الاول اكتوبر مباشرة لصالح وزارة التعمير.
كما عمل مساعداً للاخراج في المعارك الحربية في فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" ومع يوسف شاهين في "الناس والنيل" و"العصفور" ومع محمد راضي في "أبناء الصمت".
في عام 74 أخرج فيلماً تسجيليا بعنوان "أهلا.. تحية لأصدقاء الوفاء والأمل" ويصور فيه فريق كرة القدم دركلا براغ الذي جاء لمصر ليلعب لصالح جمعية الوفاء والأمل لمساعدة ضحايا حرب تشرين الاول اكتوبر.
ثم بدأ في الاعداد لفيلم "حصاد" معتمداً على المادة الوثائقية التي صورها اثناء الحرب، ثم لجأ الى الأرشيف وحصل على شريط من تلفزيون الاردن عليه عرض عسكري للجيش الاسرائيلي في آيار مايو 73، وخطاب لموشي ديان في جريدة هاآرتز الاسرائيلية 10/8/1973 يتميز بالغرور، فطلب حسام من احد مذيعي الاذاعات الموجهة أن يسجله بصوته بالعبرية، كما حصل حسام على أغنية اسرائيلية عن طريق مهندس الصوت مجدي كامل، هذه الاغنية ألفها ولحنها مطرب اسرائيلي كان مجنداً واصيب في الجولان.. وتعكس هذه الاغنية الجو النفسي الذي كان سائداً بين الشباب في اسرائيل.
ويستعرض في فيلمه من خلال هذه المادة الوثائقية في البداية الجو العام في اسرائيل قبل المعركة وسيطرة الغرور عليهم، ثم المعركة ذاتها والتفوق المصري وتدمير الاسلحة الاسرائيلية، ثم الاسرى الاسرائيليين يصاحبهم أغنية المطرب الاسرائيلي المصاب.. تستمر الاغنية لنرى معرض الغنائم في القاهرة والمصريين يتجولون فيه ليروا حصاد المعركة.
الفيلم مدته 10 دقائق، تصوير حسن عبدالفتاج، مونتاج عادل منير وانتاج هيئة السينما عام 1974.
أما فيلم "ثلاثية رفح" فليس فقط من أهم افلام حسام علي، بل من أهم الافلام التسجيلية في الوطن العربي، وهو من إنتاج المركز القومي للسينما 1982، ويعكس الفيلم تطور رؤية حسام ونضجها في تعبيره عن القضية الوطنية من خلال هذا البناء المثلث حيث يصور حسام من خلال اقسام الثلاثية صورة حقيقية، مكثفة وصادقة للعدو الاسرائيلي، القسم الاول يحمل عنوان "أبو شنار" وهي القرية التي بنى الاسرائيليون فوقها مستعمرة ياميت، ويصور الدمار الذي تركه الاسرائيليون خلفهم قبل رحيلهم عنها، وفرحة الاهالي الفلسطينيين بعودتها. القسم الثاني "وثائق فلسطينية" يصور الوثائق والشهادات الحية التي تؤكد احقية الاهالي للارض، وخاصة بطاقات الهوية الصادرة قبل 1949 والمختومة بختم "حكومة فلسطين"، أما القسم الثالث "أشواق الاهالي" فيصور التواصل بين الاهالي الذي يفصل بينها حاجز الاسلاك الشائكة الذي زرعه العدو ليفرق بين الاخ واخيه، والزوج وزوجته. كاميرا ماهرة يحملها محمود عبدالسميع رفيق كفاح حسام ومصور اغلب افلامه، ظروف تصوير غاية في الصعوبة وخاصة هذا القسم الذي تم انجازه في 3 ساعات تحسباً لتحرش السلطات الاسرائيلية.. روح المغامرة والرغبة في كشف الحقيقة سمة من سمات حسام علي الاساسية وانعكست بالتالي على أفلامه.
حصل فيلم "ثلاثية رفح" على العديد من الجوائز الدولية منها: جائزة لجنة التحكيم من مهرجان ليبزغ 1982 في ألمانيا الشرقية، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن فيلم يعبر عن قضية انسانية من مهرجان أوبرا هاوزن - ألمانيا الغربية 1983، وشهادة تقدير من مهرجان بلباو 1983، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة من المهرجان العربي الاول للسينما التسجيلية 1985. فيلم "المعرض" يعكس مزيداً من نمو الوعي، ويصور الآثار الاقتصادية لسياسة الانفتاح الاقتصادي التي زرعها الرئيس أنور السادات في السبعينات من خلال غزو الشركات الاستثمارية للاسواق العربية، ويظهر جلياً في حجم تمثيل هذه الشركات في معرض القاهرة الدولي، التناقض بين اقوال المسؤولين وقصاصات الصحف، كما يصور الفيلم في جزئه الاخير آثار معاهدة السلام من خلال وجود الجناح الاسرائيلي في المعرض، ثم المظاهرات التي اجتاحت جناح العدو وحرق العلم الاسرائيلي هذا الفيلم الذي يعتبر وثيقة مهمة لرفض جموع الشعب تطبيع العلاقات مع اسرائيل، حصل على الجائزة الذهبية الكبرى من المهرجان القومي الحادي عشر للافلام التسجيلية 1988.
في عام 90 قدم حسام علي فيلم "سوق الرجالة" عن هؤلاء المطحونين الذين ينتظرون على الارصفة وأسفل الكباري في انتظار فرصة عمل، إذ يمر المقاول او صاحب العمل ليختار بعض العمال الاشداء مثلما كان يحدث قديماً في اسواق العبيد. عمال فقراء لا تتوافر لهم أية حماية أو تأمين اجتماعي/ صحي.. الفتيات يعملن في اعمال المعمار الشاقة وخاصة في المناطق الريفية، والعائدون من اسواق العمل العربية ايضا لم تحل تجربة السفر ازمتهم الاقتصادية.
"سوق الرجالة" شهادة حية يقدمها حسام علي عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي في مصر في أوائل التسعينات، الفيلم مدته 25 دقيقة وهو من تصوير محمود عبدالسميع ومونتاج عادل منير وموسيقى انتصار عبدالفتاح. وهذا الفيلم حاز على الجائزة الفضية من المهرجان القومي الرابع عشر 1991.
واصل حسام مشواره عبر افلام اخرى شديدة الاهمية مثل "همس الانامل" 1996 عن اوركسترا الكفيفات بجمعية النور والامل، حيث تتم قراءة النوتة الموسيقية ب "طريقة برايل" كتحدٍ للاعاقة من هؤلاء الفتيات اللاتي أبهرن العالم بعزفهن. حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من المهرجان القومي الثالث للسينما 1997.
وبعده يعود في فيلم "فيديو كليب" 1997 الى التحكم الاقتصادي الاميركي في مقدرات الشعوب العربية، واعتماد المصريين في رغيف عيشهم على المعونة الاميركية من خلال أغنية عبدالوهاب الشهيرة القمح الليلة التي غناها في عيد حصاد القمح في الاربعينات.. يكثف حسام في هذا الفيلم اسلوبه الساخر ليكشف عن الاوضاع المقلوبة التي يكشفها التناقض بين شريط الصوت والصورة. أما فيلمه الاخير "أوراس ترنيمة لاطفال العراق" 1998 فقد تم تصويره بالفيديو كمغامرة اخيرة لمبدع كان همه أن يصور حال اطفال العراق المتردي بعد الحصار الاقتصادي، وكوثيقة إدانة لما فعلته اميركا بشعب العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.