السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة القرن العشرين - 2 تموز يوليو 1997 : الممثل جيمس ستيوارت : الحلم الروزفلتي
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 1998

اذا كان هناك نجم من هوليوود يمثل الخط المعاكس تماماً للخط الذي سارت عليه السينما الاميركية، فان هذا النجم هو جيمس ستيوارت: فلئن كان الخط الفكري للسينما المصنعة في هوليوود حكم عليها ان تبدأ كسينما محافظة تراعي ما تتصور انه المزاج العام لجهودها، في حين انتهت، ولا تزال حتى اليوم في معظم انتاجاتها الجادة، سينما تقدمية تطرح شتى المواضيع الفكرية والسياسية بكل جرأة، بحيث ان بعض الافلام الاميركية يكاد يعتبر الضمير الحقيقي لأميركا الواعية في مسائل مثل الهنود الحمر، وحرب فيتنام، وووترغيت، وثورات الطلبة، وقضايا الملونين والتفاوتات الاجتماعية، فإن جيمس ستيوارت بدأ حياته الفنية كتجسيد لوعي شقي، للحلم الاميركي المتقدم، للعصامي الذي يصنع نفسه، ل "فتى الكشفية" الذي تتجسد فيه ضروب التقدم الروزفلتية مدافعاً عن القضايا العادلة حتى لو انهكته وأوصلته الى أقصى درجات اليأس والتعب، بدأ على تلك الشاكلة لينتهي محافظاً تقليدياً يمينياً يقدم الدعم لغلاة الحكام الجمهوريين الصورة: جيمس ستيوارت في الفيلم الروزفلتي "مستر سميث في مجلس الشيوخ".
ليس من الصعب، بالطبع، تفسير الكيفية ولا الاسباب التي جعلت ذلك الديموقراطي العريق يتحول الى "جمهوري" محافظ، فالسن والرقي الاجتماعي يلعبان دوراً في ذلك، ولكن، يلعب دوراً أساسياً ذلك التبدل الجذري الذي طرأ على السينما الاميركية نفسها وعلى مفهوم النجم فيها، خلال العقود الاخيرة من السنين، وهو تبدل نحى جانباً كل النجوم المعهودين، ليخلق انماطاً جديدة لا علاقة لها بما كان قائماً من قبل.
من هنا، حين رحل جيمس ستيوارت عن عالمنا، في مثل هذا اليوم من العام 1997، كان بالكاد يمكنه ان يتعرف على سينما ساهم، هو بين آخرين، في صنعها وايصالها الى ذروة تألقها. مهما يكن، حين رحل ستيوارت، كان واحداً من اولئك الشهيرين الكبار الذين حين يموتون يفغر الناس افواهم مشدوهين، لان هؤلاء الناس كانوا قد اعتقدوهم ميتين منذ زمن بعيد.
لو اردنا تشبيه الجزء الاكبر من مسار جيمس ستيوارت السينمائى لشبهناه بمسار "البطل الايجابي" على النمط السوفياتي، حسب تعبير موفق للباحث الفرنسي روجيه بوسينو. وستيوارت كان "بطلاً ايجابياً" في العديد من الافلام، بل في معظم افلامه، خصوصاً في فيلمين روزفلتيين سيظلان خالدين في السينما الاميركية لفترة من الزمن طويلة هما: "ما حدش واخد منها حاجة" حسب العنوان المصري لترجمة المسرحية التي اقتبس عنها الفيلم من اخراج فرانك كابرا، الروزفلتي العريق، الذي اعطاه الفيلم الثاني "مستر سميث في مجلس الشيوخ". والحقيقة ان ستيوارت لو لم يمثل الا في هذين الفيلمين لكان حاز مكانة كبرى في تاريخ السينما الاميركية، لكنه مثل اكثر، خصوصاً مع الفريد هيتشكوك الذي اعطاه اربعة ادوار في اربعة من أفلامه الرئيسية: "الحبل" استاذ يكتشف جريمة يرتكبها تلميذاه الشاذان "دوخان" عاشق موله يفقد حبيبته لكنه يلتقيها من جديد تحت ملامح امرأة اخرى "الرجل الذي كان يعرف اكثر من اللازم" ثم "خلف النافذة"، ذلك الفيلم الساحر الذي لعب فيه ستيوارت دور صحافي أقعده في بيته كسر في فخذه، فراح يراقب جيرانه من النافذة حتى يتوصل الى الكشف عن جريمة قتل.
عدا كابرا وهيتشكوك، مثل ستيوارت تحت ادارة عدد كبير من أساطين الاخراج في هوليوود من جورج كيوكر "فيلادلفيا ستوري" الى جون فورد، الى ارنست لوبيتش، الى دالمر دايفيز، الى انطوني مان الذي كان ممثله المفضل في ثمانية من ابرز افلامه. ولئن كان ستيوارت قد لعب دائماً دور البطل الايجابي المثقف، المضطهد الصبور، الداعي للافكار التقدمية، الحالم صاحب العواطف النبيلة وصاحب النزعة الليبرالية البورجوازية أي بالاختصار الاميركي مئة في المئة، فإنه كان من الطبيعي له، حين شاء بعض المخرجين ان يحققوا افلام رعاة بقر ذات نزعة ثقافية، ان يكون هو الذي يختارونه ليصبح راعي بقر من نوع استثنائي كما فعل جون فورد في "الرجل الذي قتل ليبرتي فالنس".
ولد ستيوارت في العام 1908، لاسرة تتاجر في "السيراميك"، وتابع دراسة ثانوية ناجحة ثم درس الهندسة في جامعة برنستون، وهناك في الجامعة وقع في هوى المسرح ومثّل العديد من الادوار حتى اكتشفته الصحافية هيدا هوبر، فأخذته الى هوليوود حيث أجريت له تجارب نجح على اثرها، منذ اول دور كبير له في فيلم "الرجل القاتل" 1935 وكان في السابعة والعشرين من عمره ثم كانت سلسلة أفلام قبل ان يكتشفه فرانك كابرا وارنست لوبيتش معاً وتبدأ الادوار الجيدة بالانهمار عليه. ومنذ ذلك الحين أواخر الثلاثينات حتى أواخر السبعينات لم يتوقف ستيوارت عن العمل فكان واحداً من كبار النجوم الهوليووديين، وإن كان عرف دائماً كيف يحافظ على صورة أنيقة راقية له، فكان ابعد النجوم عن الفضائح الشخصية واشاعات الصحف، ما عزز من "اميركيته العصامية الاخلاقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.