اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انان يحض على "استمرار المبادرة العربية" . عبدالمجيد: بغداد ترغب في إيجاد حل للأزمة

صرح الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام للجامعة العربية مبعوث الرئيس حسني مبارك، بصفته رئيساً للقمة العربية الى بغداد، بعدما سلم تقريراً للرئيس مبارك عن نتائج مهمته في بغداد، بأن مبادرة الرئيس مبارك "فتحت الباب أمام العرب لبذل جهود في الأزمة بين العراق والأمم المتحدة وإجراء لقاءات في بغداد مع الرئيس صدام حسين مكنتنا من استعراض الموقف بكل أبعاده وخطورته"، معتبراً "استمرار التهديد بضرب العراق يهدد الاستقرار في المنطقة".
وقال: "هناك تحركات لإيجاد صيغ لمشروع قرار يعرض على مجلس الأمن ودرس لزيارة فرق التفتيش بعض الأماكن الحساسة في بغداد في إطار الجهود المستمرة لتفادي كارثة في حال استعمال القوة".
وعما إذا كانت هناك مرونة في الموقف العراقي قال عبدالمجيد: "الجانب العراقي يتفاوض ويتحدث حول هذه المسألة ... أؤكد خطورة الموقف وحساسيته ودقته، واستمرار بذل الجهد لتفادي وقوع الكارثة في المنطقة"، معرباً عن أمله في "أن يؤدي العمل الديبلوماسي الى تجنب الكارثة التي ستضر بالجميع"، وقال "لا أقول إن المشكلة تم حلها تماماً في بغداد لكن هناك رغبة في إيجاد حل للأزمة".
واضاف: "في العراق بعض الأماكن المقبول تفتيشها بشروط معينة، والحديث يدور حالياً حول هذه الشروط وحول قبول العراق بتفتيشها من عدمه".
وبالنسبة الى موضوع الأسرى الكويتيين قال عبدالمجيد: "تمت مناقشة موضوع الاسرى لأنه موضوع مهم ويشغل دولاً عدة ...، الرئيس العراقي استجاب لذلك وهناك قرار منه بالإفراج عن عدد كبير من الاسرى في السجون العراقية ومنهم كويتيون"، لكن عبدالمجيد لم يحدد عددهم بالضبط، مطالباً الأجهزة العراقية - الكويتية وهيئة الصليب الأحمر بتحري الموضوع.
وتلقى عبدالمجيد اتصالاً هاتفياً أمس من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، والتقى السفير الروسي لدى مصر فلاديمير غودييف، فيما وجه الدعوة الى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة اليوم على مستوى السفراء العرب لإبلاغهم نتائج زيارته الى بغداد.
وقال الناطق باسم الجامعة المستشار طلعت حامد لپ"الحياة" إن أنان وعبدالمجيد بحثا في تطورات الموقف على صعيد الأزمة العراقية، وأكدا "ضرورة تجنب ضرب العراق وإعطاء الفرصة الكاملة أمام المساعي الرامية إلى إيجاد حل ديبلوماسي لهذه الازمة".
وأضاف: "أنان طالب عبدالمجيد بالاستمرار في المبادرة العربية التي جاءت بتكليف من رئيس القمة العربية الرئيس حسني مبارك في ضوء النتائج التي احرزتها خلال المحادثات التي اجراها الأمين العام للجامعة في بغداد ولقائه مع الرئيس العراقي صدام حسين".
وذكرت مصادر ديبلوماسية في الجامعة لپ"الحياة" أن اتصالات تجرى حاليا لترتيب اجتماع تحت مظلة الجامعة يضم كلاً من وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف وأنان - خلال زيارتهما لمصر يوم الخميس المقبل - وعبدالمجيد وعمرو موسى وزير الخارجية المصري.
وسلم عبدالمجيد السفير الروسي رسالة الى وزير خارجيته يفغيني بريماكوف اطلعه فيها على نتائج زيارته الى العراق، وأكد أهمية الدور الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.