الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم الانقلابيين قد يطلب اللجوء السياسي في السفارة اللبنانية في كوناكري . النيجيريون بسطوا سيطرتهم على سيراليون وكباح يستعد للعودة الى فريتاون
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 1998

فريتاون - رويترز، أ ف ب - بسطت قوات حفظ السلام الافريقية ايكوموغ سيطرتها على مزيد من المناطق في فريتاون، فيما علم ان الرئيس المنتخب أحمد تيجان كباح لن يعود فوراً الى العاصمة. اما رئيس المجموعة العسكرية الحاكمة الكومندان جوني بول كوروما فينتظر ان يصل الى غينيا لطلب اللجوء السياسي في السفارة اللبنانية.
وأفاد مصدر موثوق به أمس السبت في كوناكري ان 15 من المسؤولين في النظام العسكري السييراليوني الذين هربوا الى خارج البلاد، وبينهم عشرة وزراء اعتقلوا في غينيا قرب الحدود مع سييراليون.
وأوضح المصدر ان هؤلاء اعتقلوا الخميس في غابات في منطقة فوريكاريه التي تقع قرب الحدود مع سييراليون على بعد مئة كيلومتر جنوب كوناكري.
والمعتقلون هم عشرة وزراء وخمسة من كبار المسؤولين في ال نظام العسكري، كانوا يحاولون "التسلل" الى غينيا.
من جهة اخرى، قال مصدر مطلع في كوناكري ان اجهزة الأمن الغينية تلقت الجمعة معلومات عن "قرب وصول" الكومندان جوني بول كوروما الى العاصمة الغينية لطلب اللجوء السياسي في السفارة اللبنانية في البلاد.
وشوهد رجال شرطة يحيطون بمبنى السفارة ليلة الجمعة - السبت.
وعلم ان أحمد تيجان كباح رئيس سييراليون المنتخب الذي لجأ الى غينيا بعدما اطاحته المجموعة العسكرية في أيار مايو العام الماضي، ما زال في مقر اقامته في كوناكري. لكن لم يكن بالامكان الاتصال به.
وكان كباح انتخب ديموقراطياً في 17 آذار مارس 1996 واسقطه في 25 أيار مايو العام التالي ضباط شبان بينهم كوروما الذي اخرجه رفاقه الانقلابيون من السجن.
وأخرج كباح الى غينيا بحماية الكتيبة النيجيرية في قوة السلام لدول غرب افريقيا، التي سيطرت على فريتاون أول من أمس.
ووجهت الحكومة الشرعية السييراليونية التي اجتمعت في كوناكري برئاسة كباح أول من أمس، نداء الى تقديم مساعدة دولية لمكافحة الجوع الذي قد تشهده البلاد بعد "النهب" الذي تعرضت له طوال الأشهر التسعة التي حكم فيها العسكريون البلاد.
وطلبت الحكومة من الأجانب العودة الى البلاد "لكي نعمل معاً على انهاض" اقتصاد سيراليون.
وقال شهود ان وسط فريتاون كان هادئاً نسبياً الجمعة بعدما دوت أصوات طلقات النار بشكل مكثف في أعقاب دخول قوة حفظ السلام التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكوموغ" التي حاصرت المدينة أسبوعاً.
وكان يمكن سماع أصوات أطلاق نار بشكل متقطع في المناطق الشرقية مع مطاردة قوات ايكوموغ جنود المجلس العسكري الحاكم وحلفائهم السابقين من الثوار.
وظهر بعض الأمل لما يقدر بنحو 500 الف مدني يتضورون جوعاً بسبب القتال. وأعلن برنامج الغذاء العالمي انه يقوم بشحن 580 طناً من الطعام على ظهر سفينة في ليبيريا من المتوقع ان تصل الى فريتاون الأربعاء.
وأعطت نيجيريا موافقتها الضمنية على المضي قدماً في شحنات الاغاثة الى سييراليون بعدما أدى حظر اقليمي الى وقف مثل هذه المساعدات.
وصرح توم ايكيمي وزير خارجية نيجيريا انه تمت اطاحة المجلس الحاكم بأقل ما يمكن من خسائر.
وقال: "الآن بعدما أصبحت ايكوموغ تسيطر على معظم أنحاء البلاد ندعو اصدقاء سييراليون الى المساعدة في المهمة العاجلة المتعلقة بايصال مساعدات الاغاثة الانسانية الى شعب سييراليون".
ولم يظهر رد فعل رسمي يذكر في غرب افريقيا على نجاح هذه الخطوة الاقليمية التي لم يسبق لها مثيل لاعادة حكومة سييراليون المنتخبة.
ولكن خارج المنطقة أشاد روبرت موغابي رئيس زيمبابوي رئيس منظمة الوحدة الافريقية بهذه الخطوة.
وقال ان منظمة الوحدة ستضمن عودة الرئيس المنتخب أحمد تيجان كباح الذي يعيش في غينيا الى السلطة.
وأضاف انه يأمل ان تأخذ حكومة نيجيريا العسكرية بقيادة الجنرال ساني اباتشا عظة من الأحداث في سييراليون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.