وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكد ان "الأوضاع هادئة في فريتاون واللبنانيين لم يغادروا" . رئيس سييراليون ل"الحياة": لن افاوض المتمردين
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 1998

اكد رئيس سييراليون تيجان احمد كباح انه طرد متمردي "الجبهة الثورية المتحدة" من مدينتي واترلو وبنغيمان في شرق البلاد. وقال في اتصال هاتفي اجرته "الحياة" بفريتاون ان الأوضاع "مستتبة" في المدينة، مشيراً الى انه لن يفاوض المتمردين. وذكر ان الرعايا العرب، خصوصاً اللبنانيين الذين يقدر عددهم بنحو عشرة آلاف شخص "ما زالت غالبيتهم في البلد ولم تغادر وهم يشعرون بأمان".
وكانت "الجبهة الثورية المتحدة" التي بدأت حركة تمرد عام 1991، انضمت الى هيئة عسكرية نفذت انقلاباً على كباح في آيار مايو 1997 وارغمته على البقاء في المنفى تسعة اشهر اعادته بعدها قوات غرب افريقيا لحفظ السلام ايكوموج الى السلطة في شباط فبراير الماضي. وعادت الجبهة قبل ايام لتحاول اطاحته مجدداً انطلاقاً من شرق البلاد وشمالها.
ونفى كباح ان تكون قوات المتمردين احتلت مدينتي واترلو وبنغيمان، وقال: "وصلوا الى مشارفها حيث طردتهم قوات إيكوموج بعد ساعتين وفروا الى خارج المنطقة"، مشيراً الى ان قوات المتمردين "تخوض حرب عصابات تضرب القرى والبلدات الآمنة لاحداث بلبلة ثم تفر". وقال عن الاوضاع في العاصمة التي هدد المتمردون باقتحامها اول من امس: "الوضع هادىء جداً، وامس اول من امس ذهبت الى احد المساجد في المدينة حيث أديت صلاة الجمعة والتقيت المصلين الذين كانوا في اجواء مريحة، واليوم امس سارت تظاهرات ضخمة في المدينة مؤيدة للحكومة، عدا ذلك فإن الأمور تسير بصورة عادية في فريتاون".
وسئل، لماذا إذاً باشرت بريطانيا ترحيل رعاياها، فأجاب: "يجب ان توجه السؤال الى البريطانيين. المفوض البريطاني لا يزال في البلد وهو يمضي عطلة الاعياد".
واكد انه لن يفاوض المتمردين الذين هددوا الجمعة الماضي باقتحام فريتاون إذا لم يباشر مفاوضات غير مشروطة معهم خلال "48 او 72 ساعة". وتابع كباح: "سنقضي على التمرد بإذن الله".
اجلاء بريطانيين
وأجلت بريطانيا امس مجموعة جديدة من رعاياها الى جانب عدد من الاجانب الى السنغال، في حين اغلقت السفارة الاميركية "موقتاً" في فريتاون.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر في فريتاون ان قتالاً عنيفاً اندلع امس قرب مكاني 140 كلم شمال شرقي فريتاون بين المتمردين وجنود "ايكوموغ". وتابعت المصادر انها "اعنف معارك شهدها شمال البلاد لكن ايكوموغ التي تتلقى تعزيزات عاجلة تسيطر على المدينة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.