أمطار مصحوبة برياح مثيرة للأتربة والغبار على 7 مناطق    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    وزير الخارجية: القضية الفلسطينية أولوية تُعبّر عن صوت الأمة الإسلامية وضميرها الحي    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    ميدياثون الحج والعمرة يختتم يومه الثالث "يوم الماراثون"    «MBC FM».. 3 عقود على أول إذاعة سعودية خاصة    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    ضبط أكثر من 19600 مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تيد هيوز تجددت شهرته في أيامه الأخيرة . مآسٍ شخصية وسمت شعره بالسوداوية والسخرية
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 1998

لم يحظ شاعر بريطاني آخر، منذ ت. س. أليوت، بالشهرة التي حظي بها تيد هيوز الذي رحل عن عالمنا قبل ايام بعد معاناة مع سرطان الكولون دامت ثمانية عشر شهراً. وقد تزامنت هذه المعاناة، التي احتفظ بها تيد هيوز لنفسه وعائلته وناشره، مع تجدد شهرته ومكانته الأدبية بعد أن نشر ترجمته ل"حكايات من أوفيد" 1997، ثم فجر في بدايات هذا العام قنبلة أدبية بنشره كتابه "رسائل عيد الميلاد" 1998 الذي يستعيد فيه حياته مع زوجته الشاعرة الأميركية المنتحرة سيلفيا بلاث. وقد وضعه الكتاب الأخير على لائحة أكثر الكتب مبيعاً خلال الأشهر الأخيرة إذ باع ناشرو الكتاب أكثر من مئة ألف نسخة خلال فترة زمنية قصيرة، وفاز كتاب "حكايات من أوفيد"، الذي يضم ترجمة لعدد من حكايات "مسخ الكائنات" للشاعر الروماني أوفيد قام هيوز بإعادة قراءتها وترجمتها بتصرف يناسب تأويله الخاص لأوفيد، بجائزتين هما جائزة دبليو. أتش. سميث وجائزة وايتبريد البريطانيتين، وفازت "رسائل عيد الميلاد" كذلك بجائزة الشعر، وقلدته الملكة اليزابيث وسام الاستحقاق البريطاني قبل وفاته بأيام.
ولد تيد هيوز إدوارد جيمس هيوز في مقاطعة يوركشاير البريطانية عام 1930، ودرس الأدب الإنكليزي في جامعة كمبريدج، لكنه انتقل من قسم الأدب الإنجليزي، الذي لم تلق طريقة تدريسه الصارمة العقيمة لموضوع الأدب هوى في نفس هيوز، الى قسم علم الآثار والأنثروبولوجيا حيث تخرج في الجامعة عام 1954. وفي جامعة كمبريدج، التي واصل دراسته فيها، التقى عام 1956 بالشاعرة الأميركية الشابة سيلفيا بلاث التي كانت آتية من أميركا لدراسة الأدب الإنجليزي في الجامعة نفسها. وقد أثمرت العلاقة، التي نشأت بين الشاعرين الشابين المملوءين حماسة، زواجاً مضعضعاً انتهى عام 1963 بانتحار سيلفيا بلاث باستنشاق غاز فرنها المنزلي على أثر ترك تيد هيوز لها وانشائه علاقة مع امرأة أخرى تدعى آسيا ويفيل، التي انتحرت هي الأخرى عام 1969 بعد أن قتلت ابنتها شورا التي أنجبتها من تيد هيوز.
لقد انعكست هذه المآسي الشخصية على شعر تيد هيوز ولوّنت رؤيته المظلمة القاسية للحياة، فقد اتهم الشاعر البريطاني بأنه تسبب في انتحار سيلفيا بلاث، وعده دعاة النسوية عدواً للمرأة ونعتوه بقاتل زوجته، وهاجموا الأمسيات الشعرية التي كان يقيمها ومسحوا اسمه المكتوب على شاهدة قبر سيلفيا بلاث أكثر من مرة. ولكن هيوز لم يحاول مرة واحدة الدفاع عن نفسه، ولم يجادل النقاد الذين نصّبوا سيلفيا بلاث مثالاً للعبقرية الشعرية الأنثوية وفي الوقت نفسه نموذجاً للمرأة الضحية مغفلين في هجومهم على هيوز أن بلاث نفسها كانت تعاني من مرض عقلي دفعها قبل خمس سنوات من زواجها من هيوز الى محاولة وضع حد لحياتها. ويصف كتابها "أرييل"، الذي نشر بعد وفاتها، وكذلك روايتها "الناقوس الزجاجي" المشكلات النفسية التي كانت تعاني منها وصولاً الى وقوعها تحت وطأة نوبات المرض العقلي التي كانت تصيبها من حين لآخر قبل زواجها من هيوز وبعد زواجها منه كذلك.
في كتابه الشعري الأخير "رسائل عيد الميلاد"، الذي كتب هيوز قصائده الثمانية والثمانين على مدار خمسة وعشرين عاماً وقرر نشره بعد أن أعلمه الطبيب بخطورة مرضه، يسرد الشاعر البريطاني الكبير وقائع لقائه وحياته مع سيلفيا بلاث عبر لقطات شعرية سريعة تستذكر تفاصيل اللحظات الماضية. انه أشبه باعتذار متأخر لذكرى المرأة التي أحبها هيوز وكات مصدراً لألم عانى منه الشاعر الى آخر يوم في حياته.
بدأت موهبة تيد هيوز الشعرية خلال سنوات دراسته في جامعة كيمبريدج، حيث كان ينشر قصائده الشعرية الأولى، التي تمزج اللغة الشكسبيرية بلغة جيرار مانلي هوبكنز، في المجلات الصغيرة التي كانت تصدرها الجماعات الأدبية التي ازدهرت في الجامعة وغيرها من التجمعات الثقافية في بريطانيا الخمسينات. ولكن اسمه بدأ يلمع بعد أن نشر مجموعته الشعرية الأولى "الصقر تحت المطر" 1957، ثم مجموعته الشعرية التالية "مهرجان الخصب" 1960. وهو يحشد قصائده، في هاتين المجموعتين، بالصقور والفهود وسمك الكراكي وديوك السمن وغيرها من الحيوانات، ويركز فيها على العنف الذي تنفجر به الطبيعة.
إن هيوز يرى في هذا العالم الحيواني قوى غير عقلانية قادرة على إيجاد توازن بين الإنسان الحديث المنقسم على ذاته، والذي يرفض الاعتراف بالطاقة الحدسية العميقة الموجودة داخله، وقوى الطبيعة التي تعد الحيوانات أقرب اليها من الإنسان. ويجادل هيوز، في مقالته "الأسطورة والتعليم"، في أن الإنسان الحديث أهمل عالمه الداخلي، وكذلك طاقاتها التخيلية وقواه الحدسية، ومزق أواصره مع قوى الكون والطبيعة، كما أنه ضيّق رؤيته الى درجة أنه لم يعد ينظر الا الى ما هو خارجه. ويرجع هيوز إهمال الإنسان الحديث عالمه الداخلي الى الفهم "العلمي" الطابع للذكاء والعقل الإنسانيين. وحتى لا يفقد الأنسان علاقته بالكون، علاقته بذاته، عليه أن يزيد التصاقه بقوى المخيلة ليجري حواراً بين عالميه الداخلي والخارجي. وتوفر الحيوانات، التي تحتشد في معظم مجموعاته الشعرية، تمثيلاً للقوى والعناصر الكونية التي على الإنسان الحديث الإيمان با حتى لا يغلّب العناصر العقلانية في الوجود على المشاعر والانفعالات والحدس والتخيل.
عام 1970 نشر هيوز مجموعته الرابعة "الغراب، وتتجلى في قصائد هذه المجموعة رؤية أكثر عنفاً وقسوة للوجود الإنساني. في تلك الفترة 1969 كان هيوز قد فقد آسيا ويفيل وابنته منها، وقد استخدم "الغراب" في تلك المجموعة، التي تعد علامة بارزة في تطوره الشعري، رمزاً للظلام الذي يخيم على الوجود الإنساني. وقد طغت النظرة القاتمة التي تقطر مرارة وسخرية سوداء على قصائده التي أنجزها خلال فترة السبعينات "طيور الكهف" 1975، "أغنية الفصل" 1976، "غوديت" 1977. ولم يتخلص هيوز من هذه القتامة إلا في قصائد المجموعة التي نشرها في أواخر السبعينات وحملت عنوان "مورتاون" 1979، وقد أعاد نشرها تحت عنوان "مفكرة مورتاون" 1989، وكانت نوعاً من تسجيل وقائع الحياة الريفية في ديفون، البلدة التي يقطنها الشاعر. بعد ذلك توالت مجموعاته الشعرية التي تمزج بين نظرته التي طورها في مجموعاته الشعرية الأولى، حيث النظرة القاتمة للوجود الإنساني، والمجموعات الشعرية التي تسجل متعة العيش في الريف الذي لازمه هيوز الى الأيام الأخيرة في حياته: "بقايا أيلميت" 1979، "خدر الأرض" 1979، "النهر" 1983، "ما الحقيقة" 1984، "أزهار وحشرات" 1986، "مراقبة الذئب" 1989، إضافة الى عدد من المجموعات الشعرية والقصصية الموجهة للأطفال. كما أنه ظل شاعر البلاط البريطاني منذ عام 1984 الى يوم وفاته.
- مختارات من شعر تيد هيوز
ثعلب الفكرة
أتخيل في أجمة هذ اللحظة من منتصف الليل:
أن هناك شيئاً آخر ينبض بالحياة
الى جانب عزلة الساعة
والورقة البيضاء حيث تتحرك أصابعي
لا أرى من خلال النافذة أية نجمة:
ثمّة شيء أكثر قرباً
أكثر إيغالاً في الظلمة
يتقدم مقتحماً هذه العزلة:
بارداً وناعماً مثل الثلج الأسود
يلمس أنف الثعلب الغصن، يلمس الورقة"
عينان اثنتان تتحركان الآن
الآن، نعم الآن، الآن
آثار أقدام ناعمة تنطبع في الثلج
بين الأشجار، حيث يتلكأ ظل أعرج
برجل خشبية في فراغ جسد
يتقدم بجسارة
عبر المساحات الخالية من الشجر
تدور عين واسعة عميقة الخضرة
وبمهارة وتركيز شديدين
تحاول الوقوع على غايتها
كل ذلك يحدث الى أن تنفذ رائحة الثعلب القوية الحادة
الى بقعة مظلمة في الرأس
من خلال النافذة لا نرى أية نجمة" الساعة تدق
وها هي الصفحة مرصوفة بالكلمات
ريح
طيلة الليل كان المنزل يهجع بعيداً قرب البحر
الغابات تتهشم في الظلمة، التلال هادرة،
الرياح تفر مذعورة عبر الحقول
والنافذة تتخبط في الريح رطبة سوداء مفتوحة المصراعين
الى أن بزغ النهار" ثمّ وتحت سماء برتقالية
اتخذت التلال لها مواقع جديدة، والريح
شكل نصل لامع أسود وزمردي اللون
يدور مثل عدسة عين مجنونة
ظهراً صعدت باتجاه مخزن الفحم. وعندما نظرت الى أعلى -
والريح الشديدة تخترق محجريّ
رأيت خيمة التلال تخبط الحبل، الذي يشدها،
فتتوتر حوله،
الحقول مرتعشة كانت، وخط السماء مكشراً عن أنيابه،
متهيئة في كل لحظة لتدوي مصطفقة وتتلاشى:
اندفعت الريح مثل طائر العقعق، مثل نورس
أسود الذنب، منحنية ببطء مثل عارضة حديدية
دوّى البيت مثل كأس ناعمة خضراء
معلناً انكساره في أية لحظة. والآن ونحن جالسون مرتاحين
في مقاعدنا أمام النار العظيمة وضعنا أيدينا على قلوبنا غير قادرين
على النظر في صفحات الكتاب أو التفكير بشيء
أو النظر الى بعضنا بعضاً. نرقب النار وهي تتقد،
شاعرين بأركان البيت وهي تهتز، لكننا ونحن نلزم مقاعدنا
ونرى النافذة وهي ترتجف راغبة بالدخول،
نسمع الحجارة تبكي في الأفق
الدب
في عين الجبل الضخمة النائمة المفتوحة على وسعها
يومض الدب في إنسان العين
متهيئاً ليستفيق من نومه
وتتركز صورته في بؤبؤ العين في التوّ واللحظة
الدب يستخرج
في نومه
مادة غروية
من عظام البشر
الدب يحفر
في نومه
حائط الكون
بعظمة فخذ بشرية
الدب بئر
عميقة جداً تلمع في البعيد
حيث تُبتلع
صرختُك
الدب نهر
ينحني البشر ليشربوا منه
يرون على صفحته أنفسهم ميتين
الدب ينام
في مملكة الجدران
في شبكة عنكبوتية من الأنهار
انه من ينقل البشر
الى أرض الموت
الثمن الذي يطلبه يساوي كل شيء
هبتونستول
قرية سوداء من شواهد القبور
جمجمة شخص أبله
تموت أحلامه
في مهدها
جمجمة شاة
يذوب لحمها
على العارضة الخشبية
الذباب نفسه يتركها ويذهب
جمجمة طائر
الجغرافيات العظمى
تتلاشى وتتحول الى مجرد خطوط
على عتبة نافذة مشققة
الحياة تجاهد
الموت يجاهد
الصخرة تجاهد
والمطر وحده لا يجاهد أبداً
ترجمها عن الإنكليزية: فخري صالح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.