"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريق الأشياء الصغيرة
الطريق الى هناك..
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2008


ما أريد استعادته هو ما كنته
قبل السرير، وقبل السكين،
قبل دبوس الزينة والمرهم
الذي ثبتني في هذه الجملة الاعتراضية؛
خيول طليقة في الريح،
مكان، زمان يجري خارج الفكر
الكتابة خلاص يمنح الإنسان حياة ضمن حياته المعتادة ولكن ما أن تصبح الحياة عقيمة وبليدة في كافة مظاهرها فإنه يصعب استعادتها في أعماق الروح.في حياة المبدعة هناك حياة أخرى من الأحلام الكبيرة والألم الكبير وهما الفاصلان في حياة الإنسان المبدع ويسيران في خط متواز تماما وما أن ينتصر الألم الكبير على الأحلام بدءا بالأحلام الصغيرة وانتهاءً بتلك الكبيرة حتي تصبح الحياة عقيمة ،ومعتمة ،وبطيئة ولا تمنح إلا القهر والقسوة والرعب أيضا بحيث تصبح خاوية وبلا معنى. هكذا كانت حياة سليفيا بلاث وهي شاعرة أمريكية ولدت في بوسطن عام 1932كانت الكتابة بالنسبة لها خلاصا وجوديا لم تتمكن من الإمساك بها كما ينبغي لشاعرة وكاتبة تمتلك مثل روحها المحلقة.
سيصعب علي أن أعرف نفسي
في الظلام الدامس
وبريق هذه الأشياء الصغيرة
أحلى من محيا عشتار
بدأت في الانجراف وراء الرغبة العارمة في إيذاء الذات وتبكيتها بعدما وجدت أن معاناتها تكبر مثل نار لا تتوقف عن التهام روحها وأنها لم تعد ترى بريق الأشياء الصغيرة في الظلام الدامس تقول عن الكتابة "الحاضر بالنسبة إليّ يعني الأبد، والأبد يجري ويذوي بلا انقطاع. كل لحظة هي حياة، وكل لحظة تمضي هي موت. أشعر بأنّي مسحوقة تحت ثقل الأزمنة، فأنا الحاضر، وأعرف أني زائلة بدوري. هكذا يرحل الإنسان.أما الكتابة، اللحظة الأسمى، فتبقى وتمضي وحيدة على دروب هذا العالم".. التقت سليفيا بلاث بالشاعر تيد هيوز، أحبته، وتزوجته في عام 1956.وقد بدت حياتهما في بدايتها نموذجا مثاليا لشراكة أدبية يفترض أنها ناجحة باعتبار أن الرجل المثقف يمتلك من الوعي ما يكفي لجعل حياة امرأة مبدعة تمتد بامتداد الأرض والسماء والحلم فقامت سليفيا بطباعة أعمال زوجها الشاعر هيوز وعملت على توزيعها على دور النشر آنذاك وهو بالمقابل في تلك الفترة قام بتشجيعها لتعزيز هويتها الشعرية. في خريف عام 1957كان زوجها هيوز محاضراً في كلية سميث، بينما حاضرت سليفيا بلاث في جامعة ماساشوستس، وكانت أستاذة ناجحة، لكنها مثل العديد من الكتاب، وجدت أن التدريس سرق منها الوقت والحياة التي تتطلبها الكتابة والإبداع. فتركت التدريس وكرست وقتها لكتابة الشعر. لم يتمكن زوجها من احتمال كونها امرأة مبدعة على نحو خاص وفي عام 1962، انهار زواجها، بعد أن فُرض عليها أن تصبح مجرد زوجة وأم تعيش في ظل زوجها وهذا ما رفضته بشدة، وعبّرت عن ذلك بكتاباتها ومذكراتها ويومياتها ورسائلها لأمها التي أكدت فيها صعوبة الجمع بين الأمومة والأعباء المنزلية المفروضة على المرأة من جهة وكتابة الشعر والإبداع الأدبي من جهة أخرى.
على بعد مسافة روح رجل سرق أنفاسها واحتجز كيانها كتبت قصتها القصيرة "صندوق التمني" الذي كان صندوقا اسود مليئا بالألم، كانت القصة التي عبرت عن روح المبدعة التي تعيش صراع حياة الإبداع والفكر والحياة اليومية القاهرة التي تسرق منها تلك الروح. وتشير بلاث في قصتها القصيرة "صندوق التمني"، إلى الصعوبات التي تواجهها المرأة المبدعة التي لا تستطيع أن تحلم أحلاماً كبيرة متنوعة، وهي سجينة عالم ذكوري يفرض قيوداً متينة لا على حركتها فحسب، بل على أحلامها وآمالها التي ينبغي ألا تتجاوز إطار الزواج والمنزل الذي يقضي على خيالها وأحرفها، ولذلك فحياتها اليومية لا تتجاوز حدود المنزل، بعكس الرجل المبدع أو الشاعر -الذي يتحكم في حياته ويمتلك تفاصيلها اليومية بالمقابل تظل المرأة المبدعة تشعر أنها لا تجد لنفسها أي مصدر للإلهام في خضم حياة على هذا النحو، فأحلامها الخاصة التي أمنت بها وأحبتها لم تكن تعني الزوج بأي حال من الأحوال فيما تسير الحياة اليومية والإبداعية في طريق لا يمنحها شيئا ولا يمنحها خيارا إلا أن تقضي حياتها لتسمع ما يقال لها. وفي هذه القصة تنقل الشاعرة بشكل رمزي صوراً من حياتها الخاصة، عندما قضى الزواج على أحلامها الكبيرة وطموحاتها، فقد كرست حياتها لخدمة أهداف زوجها متناسية هويتها وكيانها وأحلامها إرضاء لزوجها وللمجتمع الذي يضع نجاح الرجل في المقام الأول ولو على حساب جهود النساء. اختفى صندوق التمني الذي كانت تراه في طفولتها ليحقق لها أمنياتها أو ربما سرق، ولم تعد تذكر كيف ولماذا. كانت أحلامها ملونة رائعة تحلق فيها بحواسها كافة، لكنها الآن أصبحت مجرد كوابيس قاتمة. وترمز بلاث في هذه القصة إلى معاناة المرأة المبدعة والحالمة في عالم يحرر الرجال ويسمح لهم بتحقيق أمنياتهم، بينما يكبل النساء ويفرض على أحلامهن قيوداً صارمة، فينتهي بهن المطاف بأن يفقدن أحلامهن وخيالهن الخصب إلى الأبد ولا يجدن لهن مكاناً في عالم الفن والأدب والإبداع.
في تلك السنوات القاهرة من حياتها عانت سليفيا من الضغط العصبي والمرض ولكنها بقيت تعنى بأطفالها وزاد من حزنها أنها تركت وطنها لتعيش في انجلترا مما سبب لها مزيداً من الحزن والألم لتركها وطنها. ومع كل هذا التشرد الروحي والإنساني الذي عاشته، كتبت أجمل قصائدها، فكانت تستيقظ في الساعة الرابعة صباحاً لتكتب قبل موعد استيقاظ أطفالها. بدأت تكتب بسرعة وحرية، وتميزت قصائدها الأخيرة بالسمو ووضوح الأنا في سياق شجاع بعد أن كانت تكتب وهي تضع رأي القراء نصب عينيها. وفي عام 1963انتحرت سيلفيا بلاث بعد أن نضجت آلامها على نحو مريع وكانت ما تزال في الثلاثين من عمرها، تاركة وراءها مجموعات عديدة من الشعر والقصص القصيرة وروايتين، بالإضافة إلى مذكراتها ورسائلها التي يمكن من خلالها معرفة تاريخها ومعاناتها الحقيقية التي تتناول شكل حياة المرأة المبدعة التي لم تتمكن من ان تحلم أحلاما كبيرة او تحظى بمتسع من الحياة لتكتب وتعيش حياتها كما ينبغي لمبدعة وشاعرة حقيقية. ومن المؤلم أن زوجها قد عمل بعد موتها على التخلص من بعض أعمالها التي وجد أنها قد تمس بسمعته الشخصية وبأولادها في المستقبل، وما تزال بعض أعمالها محفوظة في مكتبة كلية سميث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.