"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث عن نصر تشرين وحادث المنصة وسياسات الزوج الراحل . جيهان السادات ل "الحياة": لا أعيش في الماضي ... بل في الحاضر وللمستقبل
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 1998

مثل كثير من المصريين الذين سقط لهم شهداء في حرب تشرين الأول اكتوبر في العام 1973، تمتزج مشاعر الفخر والعزة والحزن أيضاً عند السيدة جيهان السادات. ففي تشرين الأول أكتوبر كان زوجها الرئيس الراحل أنور السادات البطل الذي لا تسعه الدنيا سعادة وفرحة وعزة لانتصاره الكبير على العدو الإسرائيلي، وفي الشهر نفسه ولكن في العام 1981 سقط مضرجاً بدمه.
هنا حديث مع السيدة جيهان السادات في الذكرى ال 17 على رحيل زوجها الرئيس أنور السادات:
في ذكرى احتفال نصر تشرين الأول أكتوبر هناك أيضاً ذكرى اغتيال الرئيس السادات، ماذا عن شعورك في هذا الوقت؟
- ذكرياتي ممزوجة بمشاعر من الفرح والزهو والألم، أشعر بفخر كبير اعتز به جداً وهذا الشعور مشترك بيننا جميعاً كمصريين وعرب. ومع أنه مضى 17 عاماً على استشهاد الرئيس السادات إلا أن هناك آلاماً ما زالت موجودة في القلب.
لماذا أنت بعيدة عن النشاطات الاجتماعية، وهل تتعمدين ذلك؟
- أنا أسافر الى اميركا حيث أدرس هناك لمدة ثلاثة شهور من أواخر كانون الأول ديسمبر من كل عام، وبقية الشهور اقضيها في مصر. ولهذا فإن نشاطاتي الاجتماعية اصبحت محصورة في نطاق العائلة مع ابنائي واحفادي ولقاءات الاصدقاء. وعلى المستوى الشخصي حددت نشاطي في الرسم وسأقيم معرضاً لرسوماتي في الشتاء المقبل بعد عودتي من اميركا، وغير ذلك اقضي وقتي في القراءة. وأؤكد أن السيدة سوزان مبارك تقوم بدور رائع جداً في النشاطات الاجتماعية.
ما مضمون المحاضرات التي تلقينها في أميركا؟
- أدرس مادة عنوانها "وضع المرأة في المجتمع المصري"، ولهذا فإن محاضراتي عن المرأة المصرية وعن مراحل التعليم في بلدنا والتنمية والمجتمع والإسلام، وأيضاً أتناول المرأة العربية بجميع اهتماماتها لا سيما أن الاميركيين لديهم معلومات مغلوطة، ويعتقدون بأن المرأة العربية متخلفة، وهذا غير صحيح، فمثلاً المرأة الكويتية تتميز بنجاحها كسيدة أعمال، والمرأة العراقية ثقافتها رفيعة المستوى ودورها فعّال وأساسي في مجتمعها، فهي "سند" دائم للرجل.
شخصية الرئيس الراحل أنور السادات تثير الجدل، فكما أن له انصاراً له أيضاً اتجاهاً معارضاً، فما تفسيرك لهذا؟
- هذا صحيح، فليس لدى أحد موقف متوسط ابداً، الزعيم الذي أنجز اعمالاً كثيرة وكبيرة مثل أنور السادات، حرب وسلام، أمران متناقضان تماماً، وأيضاً كل منهما له تأثير مهم. فنصر تشرين الاول اكتوبر وحّد العرب وكان تأثيره كبيراً على مستوى العالم، عبور القناة واجتياز خط بارليف بأسلحة محدودة، وكلها أمور تُدرس في الاكاديميات العسكرية في الخارج. أيضاً السلام أحدث ضجة كبيرة في سائر أنحاء العالم وتسبب في تغيير مسار حياتنا، وهذا هو السبب في أن هناك من يؤيد الحرب وهناك اتجاه مخالف تماماً ولا يقبل السلام.
هل تعنين أن زيارة الرئيس السادات لإسرائيل وإبرامه لمعاهدة السلام كانت ضريبتهما وجود معارضة شديدة له في الشارع المصري؟
- لا أعتقد ذلك، فمن عارض وقتها تبين له أن السادات كان سابقاً لعصره، ولديه بُعد نظر، بدليل أن الفلسطينيين يجتمعون حالياً مع الإسرائيليين لعقد اتفاق سلام. وأقول الآن يا ليتهم سمعوا كلام أنور السادات، فالوقت كان مناسباً وأكثر ملاءمة، والفرص كانت أوسع، لأن السادات تحدث عن الضفة الغربية كاملة وسائر اراضي قطاع غزة، ولم يكن هناك ما يمنع غير أن يقبل الفلسطينيون وزعيمهم ياسر عرفات أن يجلسوا مع الإسرائيليين.
وحالياً وبعد عشرين عاماً يسعون لذلك في ظل شخص مثل نتانياهو، ويحاولون تحقيق أقل بكثير جداً من الذي عرضه عليهم أنور السادات.
لكن حزب ليكود الذي يتزعمه نتانياهو هو الذي أبرم معاهدة كامب ديفيد؟
- كان لدى بيغن إيمان بالسلام، وعلى رغم صعوبة المفاوضات معه إلا أن السادات كان يتعامل مع زعيم لديه خبرة واسعة. ومهما كانت العراقيل وقتها، إلا أنها اسهل بكثير من الموقف الحالي مع نتانياهو.
متى كانت آخر مرة زرت فيها إسرائيل؟
- زرت إسرائيل مرة واحدة مع الرئيس السادات حين ذهبنا الى حيفا في عهد بيغن، ولدي الشجاعة الكافية ولا أخاف إذا أقدمت على خطوة مثل هذه. ولو ذهبت، هل تتصورين أنها ستمر من دون الإعلان عنها ونشر صور لها؟ طبعاً لن أذهب في السر.
هل تؤيدين إنشاء مركز دراسات يسجل انجازات الزعماء بما لها وما عليها حتى لا يتعرضون للظلم من الأجيال المتلاحقة؟
- أتمنى ذلك، لأنني أحزن عندما أجد من يهاجم عبدالناصر، وأحزن عندما أرى من يشوّه صورة السادات، لأن ذلك يهز ثقة الشباب في زعمائهم. والاختلاف والمعارضة مقبولان، لكن الاتهامات لا تجوز، وكذلك الاسفاف والتحطيم والنيل منهم، واتمنى أن نرى مؤسسة تحمي سيرة الزعماء وإنجازاتهم، فكل زعيم - حتى لو لم يوفق في كل أعماله - وطني ويحب بلده، ولا ننسى أنه بشر غير معصوم من الخطأ.
تردد قبل سنوات أن هناك فيلماً يُعد عن السادات، ولم يتم شيء... فما سبب التعطيل؟
- جاءني الفنان أحمد زكي مرتين، مرة مع المخرج ومرة أخرى مع الكاتب أحمد بهجت، وقالوا لي إنهم يحتاجون لممول. لكنني لم اتدخل في أي تفاصيل وقلت لهم ان يختاروا البطلة، كل ما أملك أن أقدمه هو إمكان التصوير في البيت، وإمدادهم ببدلة أو نظارة لأنور السادات، ليكون الفيلم أقرب للحقيقة.
ألم تكن لديك ملاحظات أو مطالب بالنسبة الى الفيلم؟
- نعم، طلبت منهم أن يحرصوا على إبراز الحرب وإبراز السلام، وليس إبراز قصة الحب مع جيهان السادات.
وهل هناك صفات تميز السادات طالبت بالتركيز عليها؟
- قلت لهم ان يركزوا على شخصيته التي تتميز بالشجاعة والإقدام وأخذ القرار، وكيف أنه أنقذ ابناءه من الاستشهاد في الحروب، وحقق السلام بغرض الارتقاء بمستوى المواطن والاهتمام بالبناء بدلاً من الالتفات للحروب، بالاضافة الى أنه على المستوى الشخصي كان زوجاً مثالياً جداً وأباً نموذجياً. فعلى قدر هيبته وقوته كان حنوناً للغاية على الزوجة والابناء والاحفاد، ونحن جميعاً نفتقده.
وما رأيك في الفيلم الأميركي الذي صُنع عن السادات ويقولون عنه انه مغرض؟
- شاهدته ثلاث مرات، ولا أراه فيلماً مغرضاً بل انه تجاري، وحزنت كثيراً لأنهم صوروا عبدالناصر وكأنه مهرج، وهو لم يكن كذلك أبداً بل كان شخصية رزينة وعاقلة. وأيضاً ظهر السادات وهو يبكي، وأنور السادات لم يبك ابداً، لم تكن له دموع، عندما يحزن كان يقول لي "يا ريت أقدر أبكي".
ما رأيك في فيلم "جمال عبدالناصر" الذي عُرض قبل أشهر وأثار اعتراضات؟
- لم اشاهده بعد، سمعت انهم اظهروا دور السادات سلبياً، لذلك لم أذهب لرؤيته. إذا لم يكن القائمون على الفيلم أمناء فلن تظهر كل شخصية على حقيقتها، فالسادات كان محباً لعبدالناصر ومخلصاً له ومؤمناً برسالته وكان يقول ذلك ويؤكد عليه حتى بعد وفاة عبدالناصر. أنور السادات عندما دخل الوزارة للمرة الأولى لم يكن يعلم ذلك. عبدالناصر وضعه فيها من دون أن يخبره، لأن السادات كان بعيداً عن المظاهر والمراكز، وكان يفضل الكتابة في جريدة "الجمهورية"، وكان يقول ان الوزير هو موظف بدرجة وزير.
يعتبر المحللون ان اكبر اخطاء الرئيس الراحل السادات موجة اعتقالات ايلول سبتمبر فما تعليقك؟
- لن ادافع عن انور السادات، فهو غير محتاج لدفاعي. لكن غلطته وقتها انه جمّع السياسيين مع الجماعات الاسلامية في يد واحدة. وقتها - كزوجة - سألته لماذا فعلت ذلك؟ لقد جعلت من بعضهم ابطالاً ووطنيين وهم لا يستحقون. لكنه اوضح لي ان كشف "الاسماء" الذي جاء اليه من وزير الداخلية بموافقة المسؤولين يؤكد ان اولئك تسببوا في عدم استقرار البلد، فالسياسيون منضمون الى الجماعات الاسلامية ويهاجمون السلام، وانور السادات في ذلك الوقت كان يريد استرداد سيناء، ولا يريد ان يعطي الاسرائيليين ذرائع للمماطلة، فكان يريد اجواء هادئة وهو قال في خطبه رسمياً: "ان عددهم ... واسماءهم موجودة وهم مسجونون موقتاً الى حين استلام سيناء في 25 نيسان ابريل"... لم يكن اعتقالاً بل كان تحفظاً محدد المدة.
وعندما نعود بذاكرتنا لحادث اغتياله في المنصة، فلو كان اعضاء جماعة الاخوان طلقاء وقتها وعددهم ألف لذهبوا الى مبنى الاذاعة والتلفزيون واحدثوا شغباً. واعتبر ان انور السادات حمى البلد بالتحفظ عليهم، ولولا ذلك لحدثت كارثة في البلد يوم اغتياله، تصوري ألف شخص من القيادات المتطرفة طلقاء. ماذا كان سيحدث في ذلك اليوم؟
هل تعنين ان السادات فدا مصر؟
- نعم فدا مصر وهذا إحساسي.
ما سبب ابتعاد أنجالك عن الساحة السياسية؟
- تعبنا من السياسة وعانينا منها وهوجمنا بسببها، وألصقت بنا اتهامات مزورة، فكيف يفكر الاولاد في دخول المجال السياسي، ثم انني وانور السادات كنا نحرص على تعليم اولادنا تعليماً متميزاً، ونفضل ان يكونوا بمنأى عن السياسة، لأن دخول معترك السياسة ليس سهلاً بسبب الحروب التي يتعرض لها السياسي ومحاولات التشويه والنيل منه. والحمد لله اخذنا من السياسة ما يكفينا وزيادة.
ما ضريبة السلطة؟
- الوجود الدائم تحت الاضواء يأخذ من الانسان مثلما يعطيه تماماً. هل يعقل ان تكتب صحيفة ان جيهان السادات انجبت طفلاً! هل هذه هي الحرية والديموقراطية؟ الامانة والصدق يحب ان يكونا عنوان الكلمة. وقد سعدت كثيراً بالضوابط التي اقرها الرئيس حسني مبارك بالنسبة الى الصحافة، لأنني تعرضت لاتهامات كثيرة ولم ارد، لكن القانون حالياً يحمي المواطن، ويردع اي مغرض واستطيع رفع قضية على من يتناولني بالتجريح.
قلت ان انور السادات كان زوجاً مثالياً، فما مقومات الزواج الناجح في رأيك؟
- عندما تزوجت السادات كان فقيراً لا يملك شيئاً. كان خارجاً من السجن يبحث عن وظيفة. والزوج المثالي هو المحب لزوجته لأنها تفهمه وتسعى الى راحته. الزواج مؤسسة تقوم على الحب المبني على الاحترام والتفاني بين الطرفين. وعندما ذهب انور السادات الى اسرائيل للمرة الاولى لم افكر قط ان اطلب الذهاب معه، كنت اريده ان يذهب لوحده لتسلط الاضواء عليه وحده ورفضت بتاتاً الذهاب معه، وهو كان يبادلني الشعور ذاته.
ما المتعلقات الخاصة بالرئيس الراحل السادات التي حرصت على الاحتفاظ بها؟
- ملابسه، ومنها بدلة المنصة، وحقيبة سفره، وادوات الحلاقة، وفرشاة شعره، وادواته الخاصة، وهناك اشياء مكررة وضعتها في متحف السادات في بلدته ميت ابو الكوم، التي أزورها بين الحين والآخر.
هل صحيح ان السادات كان اوصى بأن يدفن في ميت ابو الكوم، وانك تمسكت بدفنه في موقع اغتياله؟
- غير صحيح، لكنه كان يفكر، وطلب ان يدفن في بلدته، ثم بعد عودة سيناء غيّر رأيه وقال: لماذا لا أدفن في سيناء، فضحكت وقلت له ان سيناء بعيدة جداً، وانا اخترت المنصة لأنه سيكون قريباً منا، والناس تستطيع ان تزوره، لكن سيناء بعيدة وميت أبو الكوم يصعب الذهاب اليها. فهو لم يوص بمكان دفنه، ولو كانت وصية لما غيرتها.
وكان انور السادات في آخر ايامه يتكلم عن الموت كثيراً، وعلى غير طبيعته خصوصاً في الشهر الاخير. كان يقول: "لو مت سأكون أسعد انسان لأن ربنا منحني كل ما اتمناه". وهو كان يعتز كثيراً بنصر اكتوبر وبالسلام.
هل لك مؤلفات؟
- حالياً اعد لنشر كتاب عن حياتي بعد السادات.
من هو مفتاح شخصية جيهان السادات؟
- أبي، على رغم حبي الشديد جداً لأمي، الا انني تأثرت بوالدي كثيراً وكان يشاركني اي هم أواجهه.
من ابرز اصدقائك الحاليين الذين احتفظت بهم من خلال كونك زوجة رئيس؟
- هناك زعماء لا زلت على صلة بهم واعتز بصداقتهم أمثال المستشار هلموت شميث والرئيسين السابقين جيمي كارتر وجيسكار ديستان وهنري كيسنجر، كذلك زوجة مناحم بيغن، وأنا على اتصال معها ودعتني كثيراً لزيارتها، لكنني لا يمكن ان اذهب وأنا أرى سياسات نتانياهو غير المشجعة.
ما فلسفتك في الحياة؟
- ان أؤقلم نفسي مع كل الاوضاع. زوجي رئيس جمهورية، فأنا قرينته. زوجي رحل، فأنا استاذ في الجامعة، وسعيدة بذلك وبرسالتي. لا اعيش في الماضي بل اعيش في الحاضر والمستقبل، واتقبل التغيرات. وبالعكس اشعر بأني اتمتع اليوم بحرية التنقل والسفر، لكن في الماضي كانت هناك قيود.
ما رأيك في الفضيحة التي لحقت بالرئيس الاميركي بيل كلينتون؟
- في اميركا الحرية لا متناهية ولا يوجد حساب للمشاعر، وما حدث مع الرئيس الاميركي شيء مفزع للغاية، وأنا غير راضية عن الاعلام في اميركا لتناوله هذا الموضوع بهذه القسوة والعنف. ولكن كلينتون هو المخطئ والسبب في ما يجري حالياً لأن مركزه كرئيس دولة يحتم عليه أن يكون مثالاً طيباً للشعب والشباب، وليس العكس ابداً.
وما شعورك تجاه زوجته السيدة هيلاري كلينتون؟
- اشعر تجاهها بتعاطف شديد، وهي في موقف صعب للغاية لأنها تقف بجانب زوجها تسانده في محنته ومتألمة في الوقت نفسه لسلوكياته لا سيما وان الاتهامات معلنة على شاشات التلفزيون والصحف وفي كل مكان. ثم ان السلطة تفرض واجبات عليها لا يمكنها ان تتخلص منها، فلا يصح لزوجة رئيس جمهورية ان تطلب الطلاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.