غدًا الأربعاء .. افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس    انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين    الاستعلام عن السجلات التجارية عبر "توكلنا"    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    أمير القصيم يخصص الجلسة الأسبوعية للزراعة الذكية    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان: تصعيد عسكري جنوباً وشرقاً وغموض في واو
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 1998

استمر التصعيد العسكري أمس على جبهات القتال في جنوب السودان وشرقه، وربطت الحكومة السودانية بين الهجمات التي تشنها قوات "الحركة الشعبية لتحرير السودان" بقيادة جون قرنق على مواقع استراتيجية في الجبهة الجنوبية، وبين العمليات العسكرية التي نفذتها قوات تابعة للمعارضة في الجبهة الشرقية حول مدينة كسلا. راجع ص 7
وذكر مسؤول سوداني أمس ان عدد القتلى من الجيش السوداني في الجبهة الجنوبية بلغ 20 عسكرياً بينهم أربعة ضباط.
في غضون ذلك، أعلن مكتب الأمين العام ل "التجمع الوطني الديموقراطي" المعارض أمس ان السلطات السودانية أجرت محاكمة عاجلة لخطيب مسجد أنصار الإمام المهدي في مدينة أم درمان السيد عبدالمحمود أبو، وحكمت عليه بالسجن خمسة أشهر وبغرامة نصف مليون جنيه سوداني.
وسيطر الغموض أمس على العمليات العسكرية في مدينة واو الاستراتيجية في جنوب السودان بعد الهجوم المفاجئ لقوات قرنق إثر نجاحه في استمالة أهم زعماء اقليم بحر الغزال الذي تقع فيه المدينة، واقناعه بالتخلي عن اتفاق سلام وقعه مع الحكومة السودانية.
وأكد الناطق باسم "الحركة الشعبية" القائد المناوب ياسر عرمان ل "الحياة" وفي اتصال هاتفي مساء أمس ان القتال استمر طوال أمس في مدينة واو، وان قوات قرنق لا تزال تسيطر على ستة مواقع استولت عليها في شمال شرقي المدينة. لكنه أوضح أنه لم تصدر حصيلة جديدة عن الضحايا.
وقال عرمان إن أهمية معركة واو، والتي بدأت ليل الأربعاء - الخميس، تكمن في "أنها تثبت فشل كلام الحكومة عن السلام من الداخل وتضعف الموقف السياسي للحكومة بعد خداعها الشعب والرأي العام بعودة الآلاف ونجاح السلام من الداخل".
وأوضح عرمان ان قوات قرنق "لا تزال تسيطر على المواقع الستة في شمال شرقي المدينة التي تشمل حامية المدينة ومطارها ورئاسة خطوط السكك الحديد فيها". وقال ان قوات الجيش السوداني تتمركز في جنوب غربي المدينة وان القتال كان مستمراً بين الجانبين مساء امس. واشار في رد على سؤال الى ان "معظم احياء المدينة السكنية يقع تحت سيطرة قواته" لكنه لم يحدد عدد ضحايا القتال من المدنيين.
وتزامن الهجوم المباغت في الجنوب مع هجمات في مواقع اخرى وعمليتين منفصلتين نفّذتهما قوات حزب الامة وتنظيم "قوات التحالف السودانية" في شرق السودان وشكل ذلك مفاجأة كبيرة للحكومة في وقت استبعد مراقبون حصول هجوم كبير في ظل هطول امطار كثيرة في المنطقة المليئة بالانهار والغابات.
وشكل انشقاق الكوماندور كاربينو كوانين مؤسس "الحركة الشعبية" عام 1983 عن الحكومة وعودته الى قرنق ضربة كبيرة للحكومة التي اشادت اخيراً بجهوده في اعادة آلاف من مقاتلي قرنق الى جانب الحكومة. وامتنعت الحكومة السودانية عن تأكيد ما اذا كان كوانين تخلى عنها فعلاً لكنها اكدت انها صدّت الهجوم على المدينة.
وتمكن قرنق من اقناع كوانين بالعودة الى صفوف الحركة وعلم انه سيتولى منصب نائب رئيس "الحركة الشعبية" وكانت الحكومة عرضت تعيينه نائباً لرئيس مجلس الجنوب.
وقال عرمان ان كاربينو "يقود قوات الحركة حالياً في معركة واو وان قواته كانت تسيطر اصلاً على ريف اقليم بحر الغزال ما يعني اننا بتنا نسيطر على مناطق واسعة". ولفت الى ان السيطرة على الاقليم "ستمكن من اتصال قوات الحركة في جبال النوبة في الغرب مع قواتها" في الجنوب.
الجبهة الشرقية
وفي الخرطوم، اعترفت الحكومة السودانية بحصول "اعتداء جديد" قرب مدينة كسلا في شرق السودان وقال الفريق عبدالرحمن سرالختم الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني "ان قذفاً مدفعياً كثيفاً انطلق صباح امس الجمعة من مواقع داخل الحدود الاريترية في اتجاه بعض الاهداف العسكرية حول مدينة كسلا في قلسه وأبو قمل واللفه واستمر من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشرة حتى تمكنت القوات السودانية من إسكاته".
وأضاف: "ان هذا الهجوم تزامن مع الهجوم على مدينتي واو وأويل ما يدل على وجود تنسيق".
وكان الفريق سرالختم تحدث في مؤتمر صحافي عقده مساء امس وانتقد الولايات المتحدة وقال انها العدو الأول لبلاده وانها اعلنت موقفها صراحة باسقاط حكومة الخرطوم.
وعرض تفاصيل الهجوم على مدينة واو. وقال: "ان الهجوم بدأ منتصف ليل الاربعاء - الخميس من ثلاث جهات في شمال واو واستهدف بعض المواقع العسكرية واستمر طيلة الليل وحتى الصباح، وتكبدت القوات الحكومية عشرين فرداً بينهم أربعة ضباط وتجرى حالياً عملية حصر القتلى من الخوارج" الذين ذكر ان عددهم تجاوز 600.
انصار المهدي
من جهة اخرى أفاد مكتب الأمين العام لپ"التجمع" في بيان اصدره مساء امس ان خطيب مسجد الانصار اجريت له "محاكمة صورية في منزل مهجور في احدى ضواحي ام درمان ليل الخميس - الجمعة" وان "القاضي محمد مختار اصدر في حقه حكماً بالسجن خمسة اشهر والغرامة من دون السماح له بالدفاع عن نفسه او توكيل محام".
واعتقل أبو ظهر الخميس بعدما أمّ المصلين في مسجد الإمام عبدالرحمن المهدي في ودنوباوي ووجه انتقادات حادة الى سياسات الحكومة في خطبة العيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.