نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متابعة محاكمة جعجع وآخرين في دعوى اغتيال كرامي . مطر يكرر نفي تورطه في رد على أسئلة عضوم
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 1998

تابع المجلس العدلي برئاسة القاضي منير حنين استجواب العميد خليل مطر المتهم بالاشتراك في اغتيال الرئيس رشيد كرامي في العام 1987 بتفجير طوافة كانت تقله من طرابلس الى بيروت، والموقوف فيها قائد القوات اللبنانية المحظورة الدكتور سمير جعجع وانطوان الشدياق وكميل الرامي وعزيز صالح الذين مثلوا من دون قيد.
التأمت المحكمة الثانية عشرة والربع ظهراً وتمثلت النيابة العامة بالنائب العام التمييزي القاضي عدنان عضوم والقاضية ربيعه عماش وافتتح حنين الجلسة علناً وشكّل الخصومة.
وأعلن القاضي حنين متابعة استجواب العميد مطر، فطلب الأخير الاطلاع على الرسالة التي وجهها الى قائد الجيش العماد اميل لحود "لانني احضرت نظارتي معي لاتمعّن فيها اذ لديّ اعتراضات كثيرة عليها". لم تمانع النيابة وقال القاضي عضوم: "قد يبنى على الشيء بعض الاسئلة". وقرر حنين عرض الرسالة على مطر، فطلب الاطلاع على أصلها بعدما سلّم نسخة عنها، فاحضرت له وقال انه لا يؤيد مضمونها بل ما قاله في شأنها في الجلسة السابقة "من دون ان يكون عندي علم بوجودها وقبل ابراز النائب العام التمييزي لها". وطلب "خدمة للعدالة ان يزود المجلس العدلي رسالة اخرى كنت وجهتها الى قائد الجيش بواسطة مديرية المخابرات أقول فيها تماماً عكس ما كتب في هذه الرسالة".
وسأله حنين: ماذا كتب؟ أجاب: "كتب اني مظلوم وبريء". وهنا تلا حنين الرسالة الموجودة في الملف وطلب منه ان يذكر العبارات والافادات التي تعارض أقواله، وفيها: "أوقفت في 15 تموز يوليو في فرع التحقيق للاستفسار عن معرفتي بعملية اغتيال الرئيس كرامي عام 1987 أو اشتراكي فيها فأخبرتهم ما حصل معي قبل العملية وبعد تنفيذها. وسبب عدم ادلائي بهذه المعلومات قبل ذلك خوفي من القوات اللبنانية على نفسي وعلى عائلتي".
وسألته النيابة العامة: هل كان مطر الاثنين الاول من حزيران يونيو مأذوناً بحسب ما ورد في افادته أم لا؟ اجاب: "كلا، لكن سبق ان قلت للمحقق العسكري السابق اني طلبت مأذونية 48 ساعة للاثنين والثلثاء لحاجتي اليها، الا انني ألغيتها". وسأله حنين: لماذا طلبتها ثم ألغيتها؟ اجاب: "كنت اريد ادخال والدتي الى المستشفى. الا انها ارجأت الموعد. فاضطررت الى الغاء المأذونية لذلك كنت في عملي الاثنين والثلثاء باستثناء الساعتين ونصف الساعة من الثامنة صباحاً الى العاشرة والنصف" ذهابه في الزورق مع غسان توما.
وسألته النيابة العامة: لماذا ذهب بعد حادث الاغتيال مباشرة الى الشاليه في حالات وليس الى مركز عمله؟ اجاب: "لم اذهب الى مركز عملي بسبب توتري وكان ذلك بادياً على وجهي ولرغبتي في ان أبقى وحدي من دون التكلم مع احد".
سئل: قلت امام المجلس العدلي عندما اخبرك غسان توما عن اغتيال الرئيس كرامي في الطوافة انك استفسرت منه عن مصير رفاقك في الطائرة. فأجابك كل شيىء مظبّط. وفي جلسة ثانية اجبت رداً على سؤال انك لم تكن تعلم ان الرئيس كرامي سيتم اغتياله بواسطة المتفجرات فكيف يمكن ان تتم عملية الاغتيال بغير المتفجرات في الطوافة ويمكن فيها المحافظة على حياة رفاقك؟ اجاب: "قبل حدوث عملية التفجير لم يطلعني غسان توما بطريقة واضحة ان الرئيس كرامي سيغتال. واعني ذلك عندما كنت في الزورق، انما أيقنت عندما قال لي ان الرئيس كرامي سيمر بالطوافة، أيقنت ان توما سينفذ شيئاً غير ما سبق ان وعدني به. واعني به اطلاعي على مخطط الفريق الآخر مخابرات الجيش. في تلك الاثناء تبددت كل الشكوك والظنون التي تكلمت عليها في استجوابي وأيقنت ان الامر مختلف. اما عن طريقة تنفيذ عملية الاغتيال فأنا لم أكن املك عنها اي معلومات سوى ما ذكرت عن حديثي مع توما. ساعتئذ لم افكر الا بالطوافة وبرفاقي. وعندما قال لي: كل شيء مظبّط، كنت فكرت في إمكان اطلاق صاروخ على الطائرة أو رصاص أو أي شيء آخر، لكني لم اكن اعرف أي شيء واستطيع ان اجزم". سئل: هل كنت تعتقد ان اطلاق صاروخ على الطائرة سيجعل رفاقك ينجون من العملية؟ اجاب: "فكرت بهذا الاحتمال قبل ان يقول لي توما كل شيء مظبّط".
وسأله عضوم: هل أيقنت عندما ذكر لك توما ذلك ان هناك عملية اغتيال؟ اجاب: "كان عندي شك كبير جداً ولم أتيقن مئة في المئة. ولكن عندما سألت توما هل انتم ستعملونها ولم يجب صار عندي شك كبير ان الاغتيال كان سيحصل على يد غسان توما".
وهل عندما ضغط غسان منسى على زر جهاز التفجير أيقنت ان الاغتيال قد تمّ؟ اجاب: "عندما ضغط منسى وانفجرت العبوة داخل الطوافة تأكد لي ان الانفجار تم، لكنني علمت بالاغتيال عندما وصلت الى الشاليه".
وسأله عضوم كيف يفسر اقواله بأنه سمع منسى يقول "الطيارة الطيارة"، وحضّر الاشرطة ثم ضغط على زر التفجير؟ اجاب: "انا لم اشاهد الاشرطة التي حضَّرها منسى، وكل ما شاهدت وسمعت ان منسى قام في سرعة من مكانه ومعه حقيبة صارخاً، وفي سرعة انتزع الجهاز من الحقيبة وراح يدور ويضغط على الزر وحصل الانفجار".
وكيف يفسر ما ورد في افادته ان توما طلب منه فتح جهاز الاستماع الى الطائرات حتى لا تمر الطيارة ولا نحسّ فيها؟ اجاب: "الواقع انني بعدما فتحت الجهاز قال لي توما: قم من قمرة القيادة لنقعد على متن الزورق أحسن ما تمر الطيارة وما نشوفها".
وهل يوجد في مطار حالات طوافات؟ اجاب: "كلا". وهل انك تفتح الجهاز لسماع الطوافات ام للطائرات الحربية؟ اجاب: "لأسمع الطائرات الحربية فقط"، وقال انه بدأ بكتابة معلوماته قبل مقابلته بالمدعى عليه انطوان الشدياق واستكملها بعد اللقاء وانه لم يلتق الشاهدة آمال عبود الا عند القاضي العدلي.
وسألته النيابة العامة: ذكرت امام المحقق العسكري وامام المحقق العدلي انك على اثر استغاثة احد الزوارق على الشاطئ الجنوبي توجهت بطائرتك واجبرت على النزول في اسرائيل وأجري معك تحقيق في هذا الشأن ولاحقك القضاء العسكري او العدلي بجرم التعامل مع اسرائىل؟ اجاب: "نفذت مهمة ليس تلبية للاغاثة من زورق انما تنفيذاً لامر مهمة جوي صادر عن القيادة يقضي بارسال طائرة من نوع فوكا وطوافة للتوجه الى الجنوب والتفتيش عن زورق في حال الاستغاثة وانقاذ من عليه بواسطة الطوافة. واثناء وجودي في الطائرة فوق البحر اعترضتني طائرتان حربيتان اسرائىليتان عدوتان من نوع اف 16 وطلبتا مني اللحاق بهما فلم امتثل واخذت اتجاه الشمال وعلى علو مخفوض جداً فوق المياه بقصد الهرب والعودة الى حالات الا ان قائد احدى الطائرتين اطلق النار تحذيراً على طائرتي، وشاهدنا اثر اطلاق الرصاص في البحر ثم اطلقت الثانية النار ايضاً علينا ما اضطرنا الى اللحاق بالطائرة. في هذه الاثناء حاولت الاتصال بغرفة عمليات قيادة القوات الجوية في اليرزة فلم أتمكن. سمعني قائد الطوافة الذي كان وصل قبالة بلدة الجية متجهاً الى الجنوب فقلت له انني مخطوف وسأعبر الحدود اللبنانية - الاسرائىلية بعد قليل. لا اتصال لي مع اليرزة، بلّغ القيادة بذلك. ثم اجبرت على الهبوط في مطار يقع جنوب شرق حيفا علمت بعدها ان اسمه رمات دافيد، وبعد نصف ساعة اتى ضابط وجنود واخذونا الى مكان حيث بقينا مدة اربع ساعات. وحقق معنا اكثر من 7 أو 8 واقتادونا معصوبي الاعين الى مكان تحت الارض حيث حقق معي شخص في 3 مواضيع: الاول علاقتي بالجيش السوري، والثاني علاقتي بمنظمة التحرير الفلسطينية، والثالث عن مخيمات تدريب حزب الله. ثم طلبوا منا ان نبقى في اسرائيل فكان جوابي: انا اريد العودة الى وطني والا اعتبر اسير حرب. فاطلقوني وعدت انا ورفيقي العميد سليم معلولي الى حالات. ونظّمت افادة رفعتها الى قيادة الجيش وعلى الاثر شكلت لجنة تحقيق عسكرية حققت معي وبعدها حقق معي ضابط من مديرية التفتيش العسكري ولم الاحق اطلاقاً لا امام القضاء العسكري ولا العدلي". وسئل: هل سبق ان قالوا لك الاسرائىليون سلّم على داني شمعون؟ اجاب: "ذكرت ذلك وكنت أوضحت لهم ان مهمتي انسانية وان طائرتي ليست طائرة قتال، وعندما تأكدوا من ذلك وقبل ان يطلقوني قالوا لي: قل لداني شمعون ان الزورق خلصناه واصبح على الشاطئ اللبناني".
ونفى ان يكون حضر إلى منزل توما السادسة صباحاً وانه كان في انتظاره بحسب ما افاد مرافق توما انطوان الشدياق. وروى كما كان شرح سابقاً طريقة انتقاله الى منزل توما نحو الثامنة الا ربعاً والانطلاق الى مرفأ جونية والاقلاع بالزورق وصولاً الى التاسعة وعشر دقائق توقيت تفجير الطائرة.
ونفى مطر ان يكون تولى قصف المخيمات الفلسطينية في شرق صيدا لتغطية انسحاب "القوات اللبنانية". وقال: "كنا نقوم بمهام استكشاف مسلح لما كان يحدث في تلك المنطقة وكنت انفّذ مهمة صادرة عن قيادة الجيش". كذلك نفى ان يكون غسان توما لقّبه ب "المظلة" لانه أمّن مظلة انسحاب للقوات.
سئل: ورد في افادتك انك لم تبادر بابلاغ القيادة عن الخبر الذي تلقيته من توما عن عملية اغتيال كرامي لانك كنت تخاف من التصفية الجسدية من جانب "القوات اللبنانية"، واشرت الى عدد من الضباط اغتيلوا فهل تستطيع تسميتهم؟ اجاب: "اغتيل عدد كبير من الضباط لكنني لم اقل على يد القوات واذكر منهم قزحيا شمعون وجورج شمعون والعقيد سليمان مظلوم والعقيد زيادة والعميد خليل كنعان وانطوان حداد وكثيرون غيرهم". وسئل: ممن كنت تخاف اذا ابلغت بعملية الاغتيال؟ اجاب: "من المعلوم والمجهول. فالمعلوم هم القوات اللبنانية والمجهول كل من له علاقة بهذه القضية".
وسأله عضوم: "لكنك قلت ان المجرم الذي دسّ المتفجرة لقتل رئيس الوزراء لن يتوانى عن قتلك وقتل عائلتك وانك بعد استدعائك وتوقيفك أدليت بكل ما عندك. واصبحت متأكداً انه لم يبق هناك مجهول فهل تفسر لنا سبب تخوفك الذي كان قائماً قبل استدعائك للتحقيق على رغم ان المجهول بقي مجهولاً؟ اجاب: "بعد استدعائي أدليت بكل معلوماتي ولم اعد خائفاً لانني كنت متأكداً انه لن يكون بعد ذلك الوقت الذي ادليت به من معلومات اي مجهول اما اذا بقي هناك مجهول فهذا امر لم تتوصل اليه التحقيقات. واني كما سبق وذكرت اقول ذلك واني ما زلت خائفاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.