آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة تعيش على وقع التهديدات الإسرائيلية بانتظار التهدئة
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2011

عاش قطاع غزة ليلة شبه هادئة السبت - الأحد، على رغم أن ساعات المساء الأولى كانت تشير إلى أن تصعيداً عسكرياً إسرائيلياً خطيراً قادم لا محالة بعد مقتل إسرائيلييْن نتيجة سقوط صاروخ «غراد» على منزلهما في مدينة بئر السبع وسط النقب.
وظلت أعين الفلسطينيين مشرئبة إلى السماء ترقب حركة طائرات «إف 16» الأميركية الصنع التي حلّقت على ارتفاع شاهق، وطائرات الاستطلاع من دون طيار، وآذانهم ترهف السمع إلى أي انفجار أو صوت يقطع الهدوء غير المألوف في مثل هذه الأوقات. وامتنع كثير من «الغزيين» عن التحرك ليلاً خشية تجدّد القصف الإسرائيلي، خصوصاً بعدما توعّد قادة إسرائيليون، سياسيون وعسكريون، القطاع بما يشبه «الجحيم».
واستفاق «الغزيّون» من نومهم أمس وهم في حيرة من أمرهم: هل التهدئة قادمة أم أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟ فإسرائيل لم ترد على الصواريخ الفلسطينية، و«كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أطلقت أربعة صواريخ على بلدة «اوفوكيم» المحاذية للقطاع، وتبنتها ثم سحبت البيان، ما زاد من توجس «الغزيين».
وشنّت إسرائيل عدداً محدوداً من الغارات على مواقع ومنشآت مدنية أو تابعة للفصائل. وجاءت الغارة الأخيرة عصر أمس على موقع الرنتيسي التابع ل «كتائب القسام» شمال القطاع، ما اسفر عن إصابة سبعة فلسطينيين، من بينهم طفل. وسبقتها غارة صباحية استهدفت مجموعة من الأطفال، ما أسفر عن إصابة طفل (12سنة). وذكر شهود أن الطيران الحربي الإسرائيلي اطلق صاروخاً واحداً على موقع عسكري تابع لشرطة الحكومة المقالة شمال غربي مدينة غزة. كما استهدف الطيران الإسرائيلي موقعاً عسكرياً في خان يونس من دون أن يسفر عن إصابات.
جاء ذلك في إطار الرد الإسرائيلي على مقتل إسرائيلييْن نتيجة سقوط صواريخ فلسطينية على مدينة بئر السبع مساء السبت وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة. وأسفر سقوط صاروخ على منزل في المدينة إلى إلحاق أضرار فادحة فيه بعد إصابته في شكل مباشر وإصابة أربعة من سكانه بجروح خطيرة للغاية، كما لحقت أضرار جسيمة بصالة للألعاب الرياضية في المدينة أيضاً.
وأعلن الجيش الإسرائيلي سقوط صواريخ أطلقت من قطاع غزة الأحد في جنوب إسرائيل لليوم الرابع على التوالي، من دون إصابات أو أضرار كبيرة. وتشير حصيلة للجيش إلى «أن نحو 17 مقذوفة» من صواريخ وقذائف هاون أطلقت من قطاع غزة منذ منتصف ليل السبت - الأحد، خصوصاً في محيط مدينتي بئر السبع وعسقلان الواقعتين على بعد 10 و 40 كيلومتراً من القطاع الفلسطيني.
وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت احرونوت» الإسرائيلية أن حال الاستنفار أعلنت في المدينة، وسمع دوي انفجارات إلى جانب دوي صافرات الإنذار، وهرع الآلاف إلى الملاجئ.
وقالت مصادر إسرائيلية أمس إن عائلات نزحت عن المدينة في أعقاب تساقط صواريخ «غراد» عليها. وقالت الإذاعة العبرية إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو منح الجيش ضوءاً اخضر في ختام مشاورات أمنية قادها وزير الدفاع أيهود باراك لاستمرار العمليات في القطاع. وتوعد باراك قطاع غزة بأن الرد على الهجمات الصاروخية سيكون «صعباً ومؤلماً»، لكن مسؤولين كباراً في وزارة الجيش الإسرائيلية قالوا إنه لا يمكن الحد من إطلاق هذه الصواريخ بالشكل المتزايد الذي حدث خلال اليومين الماضيين.
وجاءت هذه التصريحات بعد قليل من إطلاق «كتائب القسام» أربعة صواريخ «غراد» على «اوفوكيم»، للمرة الأولى منذ التصعيد الإسرائيلي الخميس الماضي، والذي تبنّته في بيان رسمي على موقعها الإلكتروني، ثم ما لبثت أن سحبته. وأعقب هذه الصواريخ إطلاق «ألوية الناصر صلاح الدين» عدداً من صواريخ «غراد» على بئر السبع، فأصابت منزلاً وصالة رياضية في عملية أطلقت عليها «حملة الأحرار للثأر للقادة الأبرار»، في إشارة إلى قادتها الخمسة الذين اغتالتهم إسرائيل الخميس الماضي بعد ساعات قليلة على عملية ايلات التي قتل فيها ثمانية إسرائيليين. وفي تطور لاحق، قالت مصادر فلسطينية إن المقاومة أطلقت صاروخ أرض - بحر صوب أحد الزوارق الحربية الإسرائيلية التي تجوب شواطئ القطاع، الأمر الذي أكدته مصادر إسرائيلية من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وإلى جانب ألوية الناصر، أعلنت «سرايا القدس»، الذراع العسكرية لحركة «الجهاد الإسلامي»، و«كتائب الشهيد أبو علي مصطفى»، الذراع العسكرية ل «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» إطلاق عشرات الصواريخ المحلية الصنع، من بينها نحو 50 صاروخ «غراد» على بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية محاذية للقطاع، أسفرت عن إصابة نحو 22 إسرائيلياً بجروح متفاوتة، بين طفيفة وحرجة.
صواريخ تسقط في مصر
وكان التلفزيون المصري أعلن أن «صواريخ عدة سقطت هذا الصباح من قطاع غزة داخل الأراضي المصرية في المنطقة الواقعة غرب بوابة رفح من دون أضرار». وأكد مصدر أمني أن صواريخ سقطت في الجانب المصري، مرجحاً أن يكون ذلك ناجماً عن خطأ، وقال طالباً عدم كشف هويته: «يبدو إنها كانت موجهة إلى إسرائيل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.