تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة: 7 شهداء ... واستمرار المساعي والاتصالات لتثبيت التهدئة
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2011

صعّدت اسرائيل من عدوانها على قطاع غزة ليل الجمعة - السبت وقتلت سبعة فلسطينيين، من بينهم طفل في الخامسة، بعد ساعات على نجاح مصر في إقناعها بالتزام التهدئة، لترتفع حصيلة الغارات الجوية منذ الخميس الى 15 شهيداً وأكثر من 50 جريحاً، بعضهم في حال الخطر. وتزامن التصعيد مع تحذير «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، من استمرار العدوان الاسرائيلي، وذلك قبل ساعات من اعلان تنظيم «قاعدي» عن أن مصر وصحراء سيناء «ستكونان عنوان المرحلة المقبلة» من الجهاد ضد الدولة العبرية.
تحركات للتهدئة
وتأتي هذه التطورات في وقت أجرى رئيس الحكومة التي تقودها «حماس» في القطاع اسماعيل هنية أول من أمس اتصالات هاتفية مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ومسؤولين مصريين وآخرين في الأمم المتحدة للضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على القطاع.
كما أعلن السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أمس أن مصر تبذل جهوداً «لاستعادة التهدئة بين إسرائيل وقطاع غزة»، داعياً إسرائيل الى «وقف عدوانها لإعطاء فرصة للفصائل الفلسطينية لتثبيت التهدئة». وقال إن هذه الاتصالات تشهد تقدماً، مشيراً الى ان اسرائيل ابلغت الجانب المصري عدم رغبتها في التصعيد في القطاع.
كما دعت «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» الى «عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة ومنظمة التعاون الاسلامي على مستوى وزراء الخارجية لاتخاذ اجراءات ملموسة وتجاوز تصريحات الشجب والادانة، والقيام بكل ما من شأنه وقف المجزرة المدبرة والمحرقة الجديدة المتدحرجة في القطاع».
تهديد جماعة «التوحيد والجهاد»
الى ذلك، رحبت جماعة «التوحيد والجهاد»، وهي جماعة سلفية متشددة في غزة يُعتقد أنها مرتبطة بتنظيم «القاعدة»، بهجوم ايلات وتوقعت المزيد من الهجمات. وقالت في بيان على الانترنت: «نبارك تلك السواعد المباركة التي دكت حصون العدو اليهودي الحاقد في ما يسمى بمنطقة إيلات جنوب فلسطين المحتلة حيث مرغوا أنف اليهود في التراب وأذاقوهم الويلات في عقر دارهم، على رغم كل التحصينات والتدابير الأمنية الواهية». وأضافت أن «الهجوم يبعث لإسرائيل وحرس حدودهم في الجيش المصري رسالة واضحة مفادها أن أرض الكنانة وجبال الطور دخلت مرحلة جديدة ستكون من خلالها عنواناً، بإذن الله الواحد الأحد، في المرحلة القادمة من الصراع مع أعداء الله اليهود وذيولهم».
جاء ذلك بعد ساعات على اعلان «كتائب القسام» أن «جرائم الاحتلال في حق القادة والمجاهدين وأبناء شعبنا لن تمر مرور الكرام»، محذرة اسرائيل «من التمادي في عدوانها على شعبنا وسفك دماء المواطنين الأبرياء لأن ذلك سيكون وبالاً على كيانهم وسيبدد أمن جيشها ومغتصبيها».
ونعت الامين العام للجان المقاومة الشعبية كمال النيرب ورفاقه الذين اغتالتهم اسرائيل الخميس، معتبرة أن الاحتلال حاول من خلال اغتيالهم «تصدير أزمته الداخلية إلى قطاع غزة، ولفت الأنظار عن الأزمة التي يعيشها، وهشاشة نظرية أمنه التي طالما تغنى بها».
ميدانياً
في غضون ذلك، واصلت طائرات الاحتلال شن غاراتها على طول القطاع وعرضه، وقالت اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في غزة إن 15 شهيداً سقطوا خلال اليومين الماضيين، بمن فيهم النيرب ورفاقه، في أكثر من 20 غارة، كما أصيب أكثر من 50 آخرين بجروح متفاوتة، من بينهم نحو 10 أطفال، ومثلهم من النساء، وعدد من كبار السن.
وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات أمس على مناطق متفرقة أسفرت عن اصابة عدد من المواطنين بجروح بين طفيفة وخطرة. فقبل منتصف ليل الجمعة - السبت، شنت طائرة غارة على غزة استهدفت دراجة نارية يقودها القيادي في الوحدة الصاروخية في «سرايا القدس»، الذراع العسكرية لحركة «الجهاد الاسلامي»، معتز قريقع، ما ادى الى استشهاده ونجله اسلام وشقيقه الطبيب منذر.
وقبلها بقليل، استهدفت طائرة استطلاع من دون طيار دراجة نارية قرب مدخل مخيم البريج للاجئين، ما أسفر عن استشهاد الشابين أنور اسليم (21 سنة)، وعماد ابو عبادة (21 سنة).
في المقابل، واصلت الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة أمس اطلاق الصواريخ المحلية والروسية الصنع على بلدات ومواقع عسكرية اسرائيلية جنوب الدولة العبرية. وأعلنت «ألوية الناصر صلاح الدين»، الذراع العسكرية للجان المقاومة الشعبية، عن قصف مدينة عسقلان بصاروخين من طراز «غراد»، في وقت أعلنت وسائل إعلام عبرية إن إسرائيلياً أصيب بجروح طفيفة، وسبعة بالهلع نتيجة سقوط صاروخ على منزل في مدينة بئر السبع وسط صحراء النقب، فيما أصيب إسرائيليان بجروح طفيفة وعدد آخر بالهلع نتيجة سقوط قذائف هاون في مناطق متفرقة في النقب الغربي.
وأطلقت «سرايا القدس» صاروخين من طراز «غراد» في مدينة «أشدود» (اسدود)، ما أسفر عن إصابة ثلاثة عمال فلسطينيين بجروح، وصفت إصابة أحدهم بأنها خطرة. وقالت السرايا انها أطلقتها منذ الجمعة 15 صاروخ «غراد» في «إطار الرد الأولي على العدوان الصهيوني المتواصل ضد قطاع غزة، وتأكيداً على المضي بخيار المقاومة والجهاد حتى تحرير كامل أراضينا».
وأعلنت «ألوية الناصر صلاح الدين» أنها تمكنت من «قصف مدينة بئر السبع بصاروخ من طراز غراد»، و «قصف بلدة عزاتا في النقب الغربي بصاروخ من طراز ناصر»، ومدينة عسقلان بصاروخ «ناصر المطور». كما أعلنت جماعة «التوحيد والجهاد» أنها قصفت «مستوطنة كفار عزا (النقب الغرب) بصاروخ».
بدورها، أعلنت «كتائب الشهيد أبو علي مصطفى»، الذراع العسكرية ل «الجبهة الشعبية» أنها أطلقت 12 صاروخاً اول من امس على بلدات ومواقع عسكرية اسرائيلية، من بينها مدينة عسقلان وبلدتي «يد مردخاي» و «عزاتا» وموقع كرم أبو سالم وغيرها. وقالت كتائب المقاومة الوطنية، الذراع العسكرية ل «الجبهة الديموقراطية» إن حصيلة عملياتها إطلاق أربعة صواريخ وقذيفتي هاون على مواقع عسكرية اسرائيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.