السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيت لرائد الفضاء الأول غاغارين والفعل للثاني تيتوف
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2011

موسكو - ا ف ب - تحتفل روسيا السبت بالذكرى الخمسين لرحلة غيرمان تيتوف الذي كان ثاني رجل يدور حول الارض في انجاز تاريخي لطالما حجبه نجاح اول رحلة الى الفضاء قام بها مواطنه ومنافسه يوري غاغارين.
وكان تيتوف في سن الخامسة والعشرين عندما انطلق في السادس من آب/اغسطس 1961 من مركز بايكونور الروسي في كازاخستان ودار حول الارض 17 مرة خلال مهمة استمرت اكثر من 25 ساعة وهي مدة قياسية في تلك الفترة.
وبالمقارنة، دار غاغارين مرة واحدة حول الارض خلال رحلته التي استمرت 108 دقائق في 12 نيسان/ابريل من السنة ذاتها.
واصبح تيتوف اول انسان يمضي يوما كاملا في الفضاء ويلتقط صورا للارض من المدار. ويبقى حتى الان اصغر رائد قام برحلة الى الفضاء.
وفي خضم الحرب الباردة اذهل انجاز تيتوف الولايات المتحدة. وقبل ثلاثة اشهر على رحلته اي في الخامس من ايار/ماو 1961 اصبح آلن شيبرد اول اميركي وثاني رجل يقوم برحلة الى الفضاء الا ان رحلته استمرت 15 دقيقة فقط ولم يقم بدورة حول الارض.
الا ان الاحتفالات بانجاز تيتوف الذي توفي جراء ازمة قلبية في حمام سونا في العام 2000، ستكون بعيدة عن الحفاوة التي تميزت بها الاحتفالات بالذكرى الخمسين لرحلة غاغارين التاريخية في نيسان/ابريل.
وسيكون الحدث الرئيسي افتتاح متحف مكرس لتيتوف في مسقط رأسه بولكوفنيكوفو، في منطقة آلتاي (جنوب سيبيريا)، خلال احتفال يشارك فيه رواد فضاء سابقون وارملته تمارا.
وفي موسكو افتتحت صالة فوتوسويوز معرضا حول تاريخ التصوير في الفضاء يفرد مساحة خاصة للصور التي التقطها تيتوف للارض من الفضاء.
ورغم انجازه الكبير كان تيتوف على ادراك انه بعد اختيار غاغارين للقيام باول رحلة الى الفضاء، سينساه التاريخ.
وبعد اختيارهما من بين قائمة ضمت مئات طياري المطاردات الحربية السوفياتية بعد سنوات من التجارب والتمارين، برز غاغارين وتيتوف على انهما الافضل للقيام باول رحلة الى الفضاء.
واختارت السلطات السوفياتية غاغارين عشية موعد الرحلة فقط. في صور مأخوذة من الارشيف لا تبدو خيبة امل تيتوف الكبيرة على وجهه عند اعلان القرار.
ويقول خبراء روس في مجال الفضاء ان تيتوف كان جاهزا تماما مثل غاغارين الا ان السلطات السوفياتية كانت قلقة من الطابع المنطوي لشخصية تيتوف واسمه الاول الذي لا يبدو روسي الاصل.
لكن والد تيتوف اطلق عليه اسم غيرمان تيمنا ببطل رواية "ملكة البستوني" رائعة الشاعر والمؤلف الروسي الشهير الكسندر بوشكين وليس لعلاقة ما مع المانيا.
وقالت ارملته تمارا في وثائقي عرضته القناة الاولى في التلفزيون الروسي العام 2010 "غالبا ما يسألني الناس لماذا لم يكن غيرمان" اول من قام برحلة الى الفضاء.
واضافت "بطبيعة الحال عانى من عدم اختياره. كان مستعدا للقيام بالمهمة. كان السؤال يطرح على غيرمان باستمرار: لم لم تكن الاول؟. وكان جوابه: لم يكن في المركبة الا مقعد واحد لذا لم نتمكن من الذهاب معا".
وشكلت رحلة تيتوف في مركبة "فوسكوف-2" نجاحا مدويا مع انه شعر بالغثيان وهو مشكلة لا يزال يواجهها الرواد راهنا.
وتأثر تيتوف كثيرا بمقتل غاغارين في حادث طائرة العام 1968 لانه فقد بذلك صديقا ولان السلطات السوفياتية منعته بعد ذلك من اشباع رغبته بالقيام برحلات الى الفضاء خشية من خسارة بطل اخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.