البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويم:نظرة قاصرة من الغرف التجارية تجاه «حماية المستهلك»
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2011

اتهم رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم الغرف التجارية بقصر النظر، وأبدى أسفه من تخلي الغرف التجارية عن المطلوب منها من تفعيل المسؤولية الاجتماعية بشقيها الإيجابي والسلبي.
وقال التويم ل«الحياة» إن الغرف التجارية هي أحد مؤسسات المجتمع المدني ويفترض أن تلعب دوراً كبيراً جداً في حماية المستهلك، مشيراً إلى أن دور الغرف يختلف من غرفة لأخرى «ولكنه المفترض بما أنها تضم نخبة رجال الأعمال». وأبدى التويم أسفه من الجهود المتواضعة التي تقوم بها الغرف التجارية في السعودية بشكل عام، لافتاً إلى أن الغرف التجارية تتلقى دعماً من الدولة إضافة إلى أن لديها موارد عن طريق التصاديق والاشتراكات التي تستفيد منها، وأشاد ببعض الغرف التجارية التي وافرت جزءاً من جهودها في توعية المستهلكين بحقوقهم.
لكنه أكد أن الغرف السعودية «عندما وضعت على المحك عبر قرار مجلس الوزراء الذي يفرض أن تخصص كل غرفة تجارية على حده، نسبة 10 في المئة من إجمالي دخل التصاديق لصالح جمعية حماية المستهلك، أحجمت غالبية الغرف عن تنفيذ القرار». وشدد على أن تصرّف تلك الغرف التجارية بالإحجام عن تنفيذ القرار «لا يدل إلا على النظرة القاصرة لدى القائمين على الغرف التجارية التي لم تلتزم بالقرار». وتابع التويم موجهاً حديثه لرجال الأعمال «إن دعم الجمعية هو حماية للمستهلك بشكل أكبر، ولكن عند النظر بمنظور أشمل نجد أن حماية المستهلك هي حماية لرجل الأعمال في الوقت ذاته، إذ إن دعم جمعية حماية المستهلك يحد من انتشار السلع المقلدة والمغشوشة».
وأبدى أسفه من تخلي الغرف التجارية عن دورها في تفعيل المسؤولية الاجتماعية بشقيها الإيجابي والسلبي، مشيراً إلى أن المطلوب منها «عدم إلحاق الضرر بالمجتمع من حيث المغالاة في الأسعار وكذلك عدم الإضرار بالبيئة». وأن «تسلك طريق الشفافية، وتقوم ببرامج ذات فعالية في خدمة المجتمع، ودراسة الأسعار وتقديمها للمستهلك بطريقة ميسرة». إلى جانب توعية «التجار بعدم المغالاة في الأسعار وتوعيتهم بالتسويق الأخلاقي لمنتجاتهم». وأكد أن العديد من «رجال الأعمال لدينا يقومون بالمغالاة في الأسعار ومقدار الأرباح التي يتقاضونها»، مشدداً على أنهم يقعون ضمن الآية القرآنية «ويل للمطففين». وبيّن أن على اللجان النوعية في الغرف التجارية القيام بدور أكبر عن طريق توعية المستهلك، كما أن على اللجان المالية في تلك الغرف أن تقوم بتوعية المستهلك بالاستثمار الصحيح لتلك الأموال وكذلك التنوير في جانب الثقافة الشرائية. وطالب بتواصل اللجان النوعية في الغرف التجارية مع المجتمع. وأكد أن «الغرف التجارية عند تقويم قيامها بالمسؤولية الاجتماعية المنتظرة منها وعند تقويمها من واحد إلى عشرة فهي لا تستحق أكثر من 2 فقط». وطالب أن تنظر الغرف التجارية لنفسها كجزء لا يتجزأ من المجتمع، وأن تقوم بتنفيذ رسالتها الأخلاقية والدينية المنتظرة منها في جانب حماية المستهلك. وقال موجهاً حديثه للغرف التجارية السعودية: «التزموا بقرار مجلس الوزراء السعودي فيما يخص جمعية حماية المستهلك، وابتعدوا عن النظرة القاصرة حتى تتمكن الجمعية من حماية المستهلكين من القيام بدورها».
وتابع: «كيف تتوقع أن يكون هناك حماية للمستهلك عندما لا تستجيب الغرف التجارية لقرار مجلس الوزراء ولا تقوم بالدور المناط بها في جانب حماية المستهلك، خصوصاً عند النظر إلى أن هذه النسبة المخصصة هي المورد الوحيد لنا في الجمعية، وهذا حق مستحق ونظامي لنا». وشدد على أن الجمعية لديها خطة ستطرحها مطلع الأسبوع المقبل تتضمن 70 برنامجاً من بينها برامج تكفل حقوق التاجر وتقوم بحماية رجال الأعمال . وأبدى أسفه من النظرة القاصرة من الغرف التجارية في النظر لجمعية حماية المستهلك بأنها لاتخدمهم إطلاقاً. واختتم حديثه بالتأكيد على أن 11 غرفة تجارية فقط هي من التزم من بين جميع الغرف التجارية في السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.