وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الداخلية» تطالب بتطبيق متطلبات السلامة في «المعارض» التي تحضرها شخصيات «اعتبارية»
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2014

طالبت وزارة الداخلية أخيراً، القائمين على المعارض والمهرجانات الموسمية الموقتة، والمناسبات الكبيرة التي تحضرها شخصيات اعتبارية وتوجد بها أعداد كبيرة من المرتادين في مواقع مشيدة من الخيام أو الصواوين أو الغرف الجاهزة و«البركسات» وما في حكمها، بضرورة النظر في متطلبات السلامة والحماية من الحريق في هذه المواقع.
وشددت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني في تعميم (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) على ضرورة تطبيق شروط ومتطلبات السلامة لجميع المعارض الموسمية الموقتة قبل الافتتاح، والتأكد من توافر جميع الاشتراطات اللازمة حفاظاً على السلامة العامة.
وأكدت أهمية الحصول على موافقة الجهات المختصة، وتقديم ما يثبت أن المواد المصنعة منها الخيام مقاومة للّهب وفقاً للمواصفات السعودية أو العالمية بهذا الخصوص، مفيدة بأن التعليمات تُطبّق على الخيام المقاومة للّهب التي تزيد مساحتها على 19 متراً مربعاً وسعة 50 شخصاً أو أكثر، ولفترة استخدام لا تزيد على 180 يوماً خلال السنة الواحدة في الموقع الواحد.
واشترطت تقديم مخطط تفصيلي للموقع والخيام يتضمن تجهيزات المخارج والأجهزة والتمديدات الكهربائية ومعدات الوقاية من الحريق المطلوبة، وكذلك طرق وصول مركبات الإطفاء، وإحضار شهادة من مكتب هندسي تثبت سلامة الخيام من الناحية الإنشائية حتى لا تكون عرضة للسقوط والانهيار، إضافة إلى مقاومتها للعوامل الجوية، وأن يتم التفتيش على الموقع في شكل دوري بما لا يقل عن مرتين خلال فترة التصريح الواحد.
وحول اشتراطات موقع الحفلة، أوجبت الدفاع المدني أن تقع الخيام على بعد 6.1 متر من حدود المباني أو الخيام أو مواقف المركبات، ويستثنى من ذلك المسافات الفاصلة بين الخيام التي لا تستخدم للطبخ إذا لم تتعد المساحة حوالى 1394 متراً مربعاً، أما إذا زادت مساحة الخيمة عن 1394 متراً فيُلزم ألا تقل المسافة بينها وبين الخيمة المجاورة عن 15.2 متر، ليتم قياس المسافة من الجدار الخارجي للخيمة.
وأضافت: «يسمح بربط الخيام مع بعضها البعض بواسطة ممرات على أن يتم تركيب أبواب مخارج للطوارئ في بداية ونهاية الممر، كما يتم عمل فتحات لا تقل عن عرض 3.7 متر على كل جانب من الممر ومقابل بعضها البعض، ويجب عمل فواصل حريق أو طريق للإطفاء لا يقل عن 3.7 متر عرضاً، ويكون خالياً من العوائق على جميع جوانب الخيام، بينما في أماكن خدمة العاملين فقط يجب أن يكون اتساع الممر نحو 60 سنتيمتراً كحد أدنى، وألا يقل عن الاتساع المطلوب لعدد العاملين الذين يخدمهم الممر، بينما في الأماكن العامة فيجب توفير ممرات بعرض لا يقل عن 1.1 متر خالية من العوائق ومنبسطة في الأماكن التي توجد بها مقاعد، كما يجب أن يزيد عرض الممر في جميع النقاط كلما اتجهنا للأمام، بحيث يتم توفير ما لا يقل عن 30 سنتيمتراً لعرض الممر لكل 50 شخصاً، تتم خدمتهم بذلك الممر في تلك النقطة».
وألزمت بوضع مخارج الطوارئ في أماكن متساوية حول محيط الخيام، كما يجب أن يكون موقع جميع النقاط على بعد 30.5 متر أو أقل عن أي مخرج، كما ينبغي أن تحوي الخيام في أقل تقدير مخرج طوارئ واحد، وأن يكون اتساع ممرات المخارج المطلوبة كما هو مبين بالجدول، إضافة إلى وجوب أن تبقى فتحات المخارج في الخيام مفتوحة ما لم تغطَّ بستائر مقاومة للاشتعال، وينبغي أن تتوافق الستائر مع المتطلبات وأن تكون عملية فتح الستائر من طريق الانزلاق المثبت على داعم معدني، موضحة أن الداعم يجب أن يقدر بنحو مترين كحد أدنى فوق مستوى الأرضية عند المخرج، كما يجب أن تكون الستائر مرتبة، بحيث لا يعيق أي جزء من الستارة المخرج حال فتحها، وأن تكون الستائر مميزة بلون معين أو ألوان تخالف لون الخيام.
منع استخدام الألعاب النارية على بعد أقل من 30.5 متر
منعت المديرية العامة للدفاع المدني استخدام الألعاب النارية في مواقع المعارض والمهرجانات الموسمية الموقتة، والمناسبات الكبيرة التي تحضرها شخصيات اعتبارية على بعد أقل من 30.5 متر من حدود المعرض، مع ضرورة توفير تهوية طبيعية وميكانيكية للموقع، وعدم السماح بتخزين كميات كبيرة في الموقع، خصوصاً إذا كانت المواد قابلة للاشتعال.
وأوصت الدفاع المدني بإزالة الحشائش والقش أو أية مواد مشابهة وقابلة للاشتعال من داخل محيط المعرض، مع وجود مسافة أمان لا تقل عن 90 سنتيمتراً بين الجدار الخارجي للخيمة وجميع المحتويات الداخلية، وأن تكون الأرضيات داخل المعرض ومحيطه على بعد 9.1 متر خالية من أية مادة قابلة للاشتعال، مُحمِّلة صاحب المهرجان مسؤولية ما يحدث عند مخالفته للتعليمات مع تطبيق العقوبات بحدها الأقصى على كل مخالف، وأخذ التعهد عليه بتنفيذ التوجيهات.
وحذرت من تكديس الكراتين والنفايات وإخراجها في شكل يومي، وعدم السماح بوجود المعدات التي ينبعث منها لهب حريق أو حرارة أو مادة قابلة للاشتعال من سائل أو غاز أو أجهزة الطبخ وغيرها أو أية معدة أخرى من داخل أو خارج محيط الخيمة، وأن تكون مواقع معدات الطبخ والتدفئة على بعد ثلاثة أمتار من المخارج والمواد القابلة للاشتعال، لسلامة الأشخاص الموجودين في الخيام والمعارض، مشيرة إلى وجوب توفير فريق دعم من المالك أو الوكيل بتعيين شخص أو أكثر مؤهلين لتنفيذ الإجراءات المناسبة لمكافحة الحريق، وعمليات الإخلاء بمعدل مشرف واحد لكل 250 شخصاً على مدار الساعة طيلة أيام العرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.