موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختبر معلوماتك (30-06-2011)
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2011


1- يجب تفادي تناول الأسبرين مع القهوة
{ صح { خطأ
2- الصداع النصفي (الشقيقة) يصيب الكبار فقط
{ صح { خطأ
3- إن تنبيه الجيب السباتي قد يسبب الإغماء
{ صح { خطأ
4- وجع الظهر يرجع سببه إلى أمراض حقيقية في العمود الفقري
{ صح { خطأ
5- إن فقدان الرؤية العابر هو دائماً حالة خطيرة
{ صح { خطأ
6- ارتفاع أنزيمات الكبد أمر شائع عند متناولي مضادات الكوليسترول
{ صح { خطأ
الاجابات
1- صح. وفقاً لدراسة سابقة أجريت على الحيوان فإن خلط دواء الأسبرين مع الكافيئين له تبعات سلبية على الكلية، الدراسة أجريت على الجرذان جاءت بنتائج ليس مستبعداً ان يحدث مثيلاً لها على بني البشر في حال شرب الكثير من فناجين القهوة مع جرعات معتدلة من الأسبرين يومياً وخلال اسابيع قليلة، ووفق النتائج التي تمخضت عن الدراسة، فإن الكافيئن قادر على زيادة الفاعلية البيولوجية للأسبرين، وبالتالي يساعد على توليد نواتج استقلابية نشطة تبين انها تلحق أشد الضرر بالكلية. المعروف انه في الحالة العادية يقوم الكبد باستقلاب المادة الكيميائية التي تصل اليه ومن ثم تتولى الكلية مهمة التخلص من نواتجها، ولكن لأسباب ما زالت مجهولة، فإن الكبد قد لا يقدر على التعامل مع المادة كما يجب الأمر الذي يعطيها الضوء الأخضر للإستيطان في الكلية وبالتالي تعرضها إلى الأذى والتلف.
2- خطأ. نعم الصداع النصفي لا يصيب الكبار وحسب، بل الأطفال أيضاً حتى في السنة الثانية من العمر. والمظاهر السريرية للصداع النصفي في الصغار تختلف عن تلك التي نشاهدها لدى الكبار، فوجع الرأس يكون في الجانبين ويحصل في آخر النهار، ويأتي مرة إلى ثلاث مرات في الشهر، ويكون قصير المدة، ويخف كثيراً باللجوء إلى النوم أو باستعمال العقاقير، أما عند الكبار فيضرب الصداع أحد شقي الرأس، ويميل إلى الحدوث في الصباح، ويكون أشد وأقوى، ومعالجته صعبة. وفي كثير من الأحيان يمكن فهم نوبات الصداع النصفي للصغار خطأ على أنها أنفلونزا، بسبب التشابه الكبير في العوارض، فالطفل المصاب بالشقيقة يكون شاحباً، يمشي بخطى متثاقلة، وقد يعاني من الغثيان والتقيؤ. إن ثلث الأطفال المصابين بالصداع النصفي يشفون منه كلياً، والثلث الآخر يهاجمهم الصداع على شكل نوبات يليها فترات هدوء تطول أو تقصر، أما القسم الباقي (أي 40 في المئة) فيلازمه الصداع في شكل مستمر.
3-صح. تنبيه الجيب السباتي الذي يشكل جزءاً من الشريان السباتي الذي يمشي في الرقبة، يمكن ان يؤدي الى بطء في ضربات القلب، وانخفاض في ضغط الدم، وبالتالي الى الإغماء، وقد يحدث هذا النوع بعد شد ربطة العنق أو ياقة القميص بقوة، أو بعد لف الرأس بعنف الى احد الجانبين، او بعد تمسيد الجيب السباتي باليد. يتصف هذا الإغماء بأنه لا تسبقه مؤشرات معينة مثل الشحوب والتعرق والغثيان.
4- خطأ. أكثر من 90 في المئة من آسباب آلام الظهر ترجع إلى الطرق الملتوية وغير الصحيحة في الوقوف والجلوس والنوم والأنشطة اليومية التي تسبب إجهاداً في العضلات والأربطة التي تحيط بالفقرات، ويمكن لآلام الظهر أن تطال أي جزء منه، إلا أن أسفل الظهر هو المكان المفضل له.
إن الراحة في الفراش تعطي نتيجة طيبة في التخفيف من وطأة وجع الظهر، وإذا كان الوجع حاداً قاسياً فيمكن الاستعانة بالكمادات الباردة مرات عدة يومياً، ومتى هدأ الألم تستبدل بكمادات ساخنة لبضع مرات في اليوم.
5- صح. فقدان الرؤية العابر (وهو عارض قد يشكو منه البعض بحيث تصبح الدنيا سوداء للحظات)، عارض شائع عند كبار السن والصائمين والنساء، وكثيراً ما يشاهد عند الاستيقاظ من النوم أو في الحمام، وعند النهوض في شكل سريع، إن مثل هذه الحالة لا تدعو إلى القلق. ولكن في حال استغرق فقدان الرؤية من دقيقة إلى عشرين دقيقة، وهذا غالباً ما يحصل في عين واحدة، يجب الشك في وجود إصابة وعائية. وإذا ترافق فقدان الرؤية العابر مع الصداع أو مع ظواهر بصرية أخرى يجب الاشتباه بداء بالشقيقة (الصداع النصفي).
6- خطأ، يمكن الأدوية الخافضة لكوليسترول الدم أن تسبب ارتفاعاً في مستوى أنزيمات الكبد، ولكن لحسن الحظ فإن هذا الأمر نادر، ويشاهد فقط في 1 إلى 3 في المئة من المرضى. رب سائل قد يقول: ماذا لو حدث هذا الارتفاع؟ هل أتوقف عن تناول خافضات الكوليسترول؟ بالطبع يجب التوقف عن أخذ العقار إلى أن تعود الأنزيمات إلى مستواها الطبيعي، وحالما ترجع إلى الحد المقبول يصف الطبيب دواء آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.