وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة سلطان للخدمات الإنسانية... 8 سنوات في التأهيل الطبي للمعوّقين
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2011

تنشط مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية - أحد مشاريع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية - في تقديم جميع خدمات التأهيل الطبية منذ افتتاحها في 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2002 (شمال مدينة الرياض) على مساحة تبلغ 1.2 مليون متر مربع. وتضع المدينة الطبية رسالة سامية نصب عيني جميع العاملين فيها، هي «مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم»، فنجحت في خدمة الناس، وحققت إنجازات على الصعيد الطبي، فكثير من المرضى استطاعوا العودة لحياتهم الطبيعية - بفضل الله - ثم الرعاية الطبية والخطط العلاجية التي يقوم بها فريق التأهيل الطبي بالمدينة.
وتوفر المدينة جميع الخدمات المتطورة في التأهيل الطبي باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات الطبية للأطفال وللبالغين، إذ تبلغ طاقتها الاستيعابية 400 سرير توفر عناية طبية فائقة للمرضى بإشراف طاقم طبي من ذوي الخبرة العالية. والتأهيل الطبي يعني مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في استعادة قدراتهم الجسمية والعقلية والمهنية والاجتماعية والاقتصادية إلى أقصى مستوى تسمح به قابليتهم ليقوموا بالاعتماد على أنفسهم لتلبية جميع حاجاتهم اليومية مثل الأكل والاستحمام والتنظيف وقضاء الحاجة والقدرة على الحركة من مكان إلى آخر ومساعدتهم في الانخراط في الأنشطة الاجتماعية مع الأقرباء والأصدقاء، وأيضاً يجعلهم قادرين على العودة إلى دراستهم أو عملهم وممارسة حياتهم الطبيعية بعد انتهاء برنامج التأهيل.
وتشتمل البرامج التأهيلية المتخصصة التي تنفذها مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية على برنامج تأهيل الجلطات الدماغية، وبرنامج تأهيل مبتوري الأطراف، وبرنامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر، وبرنامج تأهيل إصابات العمود الفقري، وبرنامج تأهيل الإصابات الدماغية، وبرنامج جراحة المفاصل.
وتضم المدينة مركزاً لتنمية الطفل يهدف إلى تلبية الحاجات الإنمائية والصحية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وتقدم الخدمة في المراكز من خلال ثلاثة أبعاد أساسية الطبية والتأهيلية والتنموية. فالخدمات الطبية ضرورية للتقويم والتشخيص وتقديم الاستشارات الخاصة بحالة الطفل، بينما تركز الخدمات التأهيلية والتنموية على تخفيف حدة الإعاقة وزيادة الاستقلال الوظيفي. وترى مدينة سلطان للخدمات الإنسانية أن الخدمات التأهيلية المقدمة في إطار برنامج تطويري متكامل تعطي بعداً جديداً للتأهيل وطابعاً مميزاً يعمل على تكييف الطفل في البيئات المحيطة به من منزل وأسرة ومدرسة ومجتمع ككل، بينما يهتم بالأسرة ويلبي حاجاتها.
وتنحصر فلسفة البرامج التأهيلية في تعزيز قدرات الطفل ذي الاحتياجات الخاصة لتحقيق أكبر قدر من الاندماج في البيئة الطبيعية. فيما يعد تعليم الأهل من أهم أركان العلاج وجزءاً لا يتجزأ من خدمات المركز، ويقوم فريق العلاج باختيار البرنامج المناسب الذي يلبي حاجات الطفل بعد موافقة الأهل.
ويضم المركز برامج الجلسات العلاجية الفردية (طبيعي - وظيفي تخاطب - مهني تمهيدي)، وبرنامج العلاج بالماء، وبرنامج التآزر الحسي، وبرنامج التأهيل المهني التمهيدي، وبرنامج اليوم العلاجي، وبرنامج تطوير استراتيجية الدمج، وبرنامج تقوية الأطراف العليا، وبرنامج ركوب الخيل التأهيلي، وبرنامج الخدمات المنزلية، وخدمات خاصة بالأهل.
أما برنامج الرعاية المنزلية فهو برنامج تقوم مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية من خلاله على تلبية الحاجة المتزايدة للمعالجة والعناية المتخصصة التي تتم في منزل المريض، وصمم خصيصاً للمرضى الذين تطول مدة إقامتهم في المشفى، ويحتاجون إلى رعاية منزلية مستمرة لمدة معيّنة. وطوّر لكي تصل الرعاية المنزلية لأولئك المرضى مقرونةً بالحاجات الطبية التأهيلية الطويلة الأمد. إن برنامج الرعاية الصحية يعكس تطورات الرؤية العالية للرعاية الصحية، ويتيح فرصة تقديم تأهيل على درجة عالية من التطور والاهتمام للمريض في منزله.
وحرصت المدينة على برنامج للعلاج الترفيهي الذي يهدف إلى إنعاش العقل والجسد باللعب أو بالاسترخاء أو التسلية أو عمل المنسوجات واللوحات الفنية والرسم وعمل التحف وخلاف ذلك، فالترويح عن النفس يزيد من الاندماج في المجتمع ويزيد من ثقة المريض بنفسه وبقدراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.