محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافي في «بلومبرغ»: ترامب سيمدد تخفيف العقوبات على إيران
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2018

قال صحافي في «بلومبرغ» على «تويتر» إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيمدد تخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الولايات المتحدة وقوى عالمية في العام 2015.
وأمام ترامب مهلة تنقضي اليوم (الجمعة) لاتخاذ قرار في شأن العقوبات.
وكان ترامب تعهد إلغاء الاتفاق النووي. ويعني اتخاذ الرئيس الأميركي قراراً بوقف تخفيف العقوبات إنهاء الاتفاق الذي يفرض قيوداً على برنامج إيران النووي في مقابل تخفيف العقوبات الغربية عن كاهلها.
وقال مسؤول أميركي يوم الأربعاء إنه «إذا قرر ترامب إعفاء إيران من العقوبات فسيصاحب التحرك على الأرجح عقوبات جديدة تستهدف أعمالاً وأفراداً إيرانيين».
وأشار الصحافي في بلومبرج أمس إلى أن البيت الأبيض سيعلن قرار ترامب اليوم الجمعة.
واجتمع ترامب أمس بمستشاريه الرئيسيين للأمن القومي، لاتخاذ قراره في شأن ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات الاقتصادية على ايران.
وتم تعليق العقوبات الاقتصادية بعد قيام إيران خصوصاً بتفكيك منشآت لتخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق النووي الذي تعتبره روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا تاريخياً.
وسبق أن توعدت طهران بالرد على أي خطوة لإعادة فرض عقوبات عليها، مؤكدة أنها «مستعدة لكل السيناريوهات». وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس إن «كل عمل يقوض الاتفاق النووي مرفوض».
وقالت الناطقة باسم البيت الابيض سارة ساندرز الخميسأمس إن «الرئيس لا يزال يعتقد بأن الاتفاق النووي هو أحد اسوأ الاتفاقات في التاريخ». وأضافت أن «أحد أكبر العيوب هو أنه يسمح (الاتفاق) لإيران (...) بأن تُطوّر بحرّية برنامجها النووي، وبأن تتمكن سريعاً من امتلاك الوقت الكافي لتحقيق قدرات نووية».
وتابعت سندرز أنه «من الواضح أننا نرى مشكلة كبيرة في ذلك. الإدارة تواصل العمل مع الكونغرس ومع حلفائنا لمعالجة هذه العيوب».
من جهته أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع ترامب «أهمية احترام (الاتفاق النووي) من جانب جميع موقعيه»، وفق ما أعلن الاليزيه الخميس.
وشدد الاليزيه على أن «التنفيذ الصحيح للاتفاق يجب أن يرافقه حوار مع إيران حول برنامجها البالستي وسياساتها الاقليمية، لضمان استقرار أكبر في الشرق الأوسط».
ودافع الأوروبيون مجدداً عن الاتفاق، في مواجهة اعتراض ترامب عليه، لكن دون أن يوفروا انتقاداتهم لايران والتي يشاطرون واشنطن فيها.
وعلى رغم حرص وزيرة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني على فصل الاتفاق النووي عن الخلافات الأخرى مع إيران، تعرض ظريف في بروكسيل لسلسلة انتقادات من نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني.
وأعرب الاوروبيون في اجتماع عن «مخاوف في شأن ملفات أخرى على غرار تطوير (ايران) صواريخ بالستية أو التوتر في المنطقة» والتظاهرات الأخيرة التي قتل خلالها 21 شخصاً في ايران، على ما اكدت موغيريني في ختام اللقاء.
لكن الأمر الملح في نظر الأوروبيين هو رص الصفوف مجدداً للدفاع عن الاتفاق.
وقالت موغيريني إن الاتفاق الموقع بين الدول الكبرى الست وإيران «يحقق هدفه الرئيس، وهو إبقاء البرنامج النووي الإيراني تحت السيطرة وقيد رقابة دقيقة».
وأوضح أيضاً وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون: «نعتقد أنه إنجاز ديبلوماسي كبير. إنها وسيلة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وإيران ملتزمة هذا الاتفاق برأي الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
أما وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان فاعتبر أنه «ليس هناك أي مؤشر يمكن أن يدعو إلى التشكيك في احترام الطرف الإيراني للاتفاق، بما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بانتظام حسن تطبيقه». وتابع أنه «من المهم اليوم بالتالي أن تلتزم الأطراف المعنية هذا التعهد المشترك، وأن يحترمه بالتالي حلفاؤنا الأميركيون أيضاً».
ووعدت موغيريني التي ترأست المفاوضات باسم الاتحاد الاوروبي، بان تفعل ما بوسعها لحماية هذا الاتفاق الذي تعتبره أساسياً للحد من انتشار الأسلحة النووية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.